ماذا تعني عملية التعظم

ماذا تعني عملية التعظم

ماذا تعني عملية التعظم ؟، يتألف جسم الإنسان من العديد من الأعضاء والأجهزة، والتي تعمل مع بعضها البعض ليؤدي الإنسان مهامه الحياتية، وفي هذا المقال سنُجيب على سؤال يخاص بالجسم البشري، وهو ماذا تعني عملية التعظم، كما سنتعرف على أبرز الطرق للحفاظ على العظام.

ماذا تعني عملية التعظم؟

التعظّم هي عملية يتم فيها إنتاج عظم جديد، ويبدأ يبدأ التعظم في الشهر الثالث من حياة الجنين عند الإنسان ويكتمل في أواخر مرحلة المراهقة، ويُقسم العظم المتكوّن إلى قسمين، وهما العظم المضغوط، والذي يمثّل 80% من الهيكل العظمي، والنوع الثاني هو العظم الإسفنجي، ويشمل الجمجمة، لوح الكتف، ونهايات العظام الطويلة، ويبدأ العظم المضغوط بالتشكّل في الهيكل العظمي للجنين كغضاريف، ثمّ يصبح عظام بالتدريج، ويُعرف استبدال الغضروف بالعظم بالتعظم الغضروفي، وتحتوي معظم العظام القصيرة على مركز تعظم واحد بالقرب من منتصف العظم، عادةً تحتوي عظام الذراعين والساقين الطويلة على ثلاثة، واحدة في منتصف العظم وواحدة في كل طرف، ويستمر تعظم العظام الطويلة حتى يبقى شريط رفيع من الغضروف في كلا الطرفين، يستمر هذا الغضروف، المسمى بالصفيحة المشاشية، حتى يصل العظم إلى طوله الكامل البالغ ثم يتم استبداله بالعظم[1].

شاهد أيضًاكم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

9 طرق للحفاظ على صحة العظام

يصل الإنسان إلى ذروة اكتمال الكتلة العظمية عند بلوغه سن الثلاثين، وإذت لم يحافظ على عظامه خلال هذه الفترة وما بعدها فإن عظامه ستكون هشة، ومعرضة للخطر والكسور في وقت لاحق، ومن أبرز الطرق للحفاظ على صحة العظام ما يأتي[2]:

تناول الكثير من الخضار

تعد الخضروات مصدر أساسي لفيتامين سي، الذي يعزز إنتاج الخلايا المكونة للعظام، كما يحتوي فيتامين سي المضادة للأكسدة قد تحمي خلايا العظام من التلف، لذلك تزيد الخضروات من كثافة العظام، مما يمنع الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في العمر.

ممارسة تدريبات القوة وتمارين تحمل الأثقال

يساعد ممارسة تدريبات القوة وتمارين تحمل الأثقال على تقوية العظام والحفاظ على صحتها، وهذا النوع من الأنشطة الرياضية يزيد من قوة العظام لدى كبار السن، فهو يزيد من كثافة العظام، وحجمها وصحتها، ويمنع الإصابة بالتهابات ومشاكل العظام.

تناول الأغذية الغنية بالبروتين

إنّ تناول كميات كافية من البروتين مهم جدًا لصحة العظام، فهي تتكوّن من 50% من البروتين، وعدم حصول الجسم على كميات كافية من البروتين يؤدي إلى انخفاض امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يؤثر سلبًا على تكوين العظام وصحتها، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، وخاصة عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، لحفاظ على كتلة العظام أثناء فقدان الوزن.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

يعتبر الكالسيوم  أهم معدن لصحة العظام، وهو المعدن الرئيسي الموجود في العظام، ونظرًا لأنه يتم تكسير خلايا العظام القديمة باستمرار، واستبدالها بخلايا جديدة، فمن الضروري تناول الكالسيوم يوميًا لحماية بنية العظام وقوتها.

الحصول على فيتامين د

إنّ فيتامين د مهم للغاية لبناء عظام قوية، ففيتامين د له دور كبير في الحفاظ على صحة العظام، ويشمل ذلك مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يحمي العظام من الهشاشة، ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، وتناول الطعام الغني به، مثل الأسماك الدهنية والكبد والجبن

تجنب الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية

إنّ خفض السعرات الحرارية بشكل منخفض جدًا ليس فكرة جيدة أبدًا، فقد يؤدي الجوع إلى فقدان كتلة العضلات، مما قد يؤثر على صحة العظام.

الحفاظ على وزن مستقر وصحي

يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي في دعم صحة العظام، فنقصان الوزن الشديد قد يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، منا تُضعف السمنة أو الوزن الزائد من صحة العظام، وتزيد من خطر التعرض للكسور، بسبب الوزن الزائد.

تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والزنك

الكالسيوم ليس المعدن الوحيد المهم لصحة العظام، حيث يلعب العديد من المعادن الأخرى دور في صحة العظام، بما في ذلك المغنيسيوم والزنك.

شاهد أيضًااين تخزن الدهون في العظام

تناول الأطعمة الغنية بدهون أوميغا 3

تشتهر أحماض أوميغا 3 الدهنية بآثارها المضادة للالتهابات، كما أنها تساعد في حماية العظام عند التقدم في السن.

شاهد أيضًاريلاكسون مرخي العضلات والعظام

متى يجب زيارة طبيب العظام؟

من أهم الحالات التي يجب عندها زيارة طبيب العظام ما يأتي[3]:

  • صعوبة أداء الأنشطة اليومية، مثل المشي، أو صعود الدرج، وعدم الشعور بالراحة، وخاصة عند كبار السن.
  • المعاناة من آلام مزمنة في العظام، لمدة تزيد شهرين.
  • عندما تصبح الحركة محدودة، ويرافقها الشعور بآلام وشد في المفاصل.
  • عند عدم التوازن أثناء المشي أو الوقوف أو الجلوس.
  • عند التعرض لإصابة طفيفة لم تتحسن في خلال 48 ساعة.

ماذا تعني عملية التعظم ؟، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة مفيدة حول سؤال مذا تعني عملية التعظم، والتي تعرّف بأنها العملية التي يتم فيها إنتاج عظم جديد.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Bone formation , 25/09/2021
  2. ^ healthline.com , 10 Natural Ways to Build Healthy Bones , 25/09/2021
  3. ^ osgpc.com , 5 SIGNS YOU SHOULD SEE AN ORTHOPEDIC DOCTOR , 25/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *