ما أطول كلمه في القران الكريم

ما أطول كلمه في القران الكريم

ما أطول كلمه في القران الكريم ؟ من التساؤلات التي يرغب المنشغلون بعلوم القرآن، والفواصل، ورسم المصحف في معرفتها؛ حتى يكشفون ما بها من أسرار ودررٍ استودعها الله -عزّ وجلّ- فيها؛ فكلّ كلمةٍ بل كل حرفٍ من القرآن الكريم موضوعٌ في مكانه الأخص الأشكل به، بحيث لو غُيّر حرفٌ بل لو غُيّرت حركةٌ؛ اختلّ المعنى، وفيما يلي سنتعرّف على ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم.

ما أطول كلمه في القران الكريم

وقعت أطول كلمة في القرآن الكريم في سورة الحجر، وتحديدًا في الآية الثانية والعشرين[1]، والتي يقول فيها -تعالى-:” وَأَرۡسَلۡنَا ٱلرِّيَٰحَ لَوَٰقِحَ فَأَنزَلۡنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءٗ فَأَسۡقَيۡنَٰكُمُوهُ وَمَآ أَنتُمۡ لَهُۥ بِخَٰزِنِينَ”[2]، فكلمة ” فأسقيناكموه” هي أطول كلمة في القرآن الكريم، ويبلغ عدد حروفها إحدى عشر حرفًا، وليس هناك كلمةٌ في القرآن تصل إلى هذا العدد من الأحرف؛ فلذا كانت أطول كلمة في القرآن.

شاهد أيضًا: كم عدد ايات القران

معلومات عن سورة الحجر

القرآن الكريم هو كلّ الله -عزّ وجلّ- المُنزّل على رسوله-صلى الله عليه وسلّم-، المتعبّد بتلاوته، المنقول إلينا بالتّواتُر، وقد قسّم العلماء القرآن إلى أقسام، فمن القرآن ما يُطلق عليه السّور الطوال، ومنهم من يُطلق عليه المئين، والمفضل، وغير ذلك، وتُعدّ سورة الحجر من السور التي يُطلق عليها المئين، وهي سورةٌ مكيّة ما عد الآية السابعة والثمانين منها؛ فإنّها مدنيّة، والمقصود بالمدنيّ هو الذي نزل بعد الهجرة، ولو في غير المدينة، والمكّي هو الذي نزل قبل الهحرة، ولو في غير مكّة.

وتبلغ عدد آياتها تسع وتسعون آيةً، وقد كان نزول هذا السّورة سابقًا لنزول سورة الأنعام، ومتأخّرًا عن نزول سورة يوسف، أما ترتيبها في المصحف؛ فهي في الترتيب الخامس عشر، وقعت قبل سورة النّحل، وبعد سورة إبراهيم، وسبب تسمية هذه السّورة بهذا الاسم؛ نظرًا لذكر قصة قوم  صالح فيها[3]، حيث يقول -تبارك وتعالى-:” (وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ) [4]، وأصحاب الحجر المقصود بها مدائن ثمود.

شاهد أيضًا: كم سنة استغرق نزول القران

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على ما أطول كلمه في القران الكريم ، وما هو تعريف سورة الحجر، وكم عدد آياتها، وأي المراتب تحتلّ في ترتيب السّور، وما الفرق بين السورة المكية والسورة المدنية، وكم عدد حروف أطول كلمة في القرآن الكريم، وفي أي الآيات ذكرت، وفي أي السُّور كانت.

المراجع

  1. ^ https://www.altafsir.com/ , سورة الحجر , 23/8/2020
  2. ^ سورة الحجر , الآية 22
  3. ^ http://www.e-quran.com , سورة الحجر , 23/8/2020
  4. ^ سورة الحجر , الآية 88

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *