ما الحكم اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء

ما الحكم اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء

ما الحكم اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء؟ حيث إنه من الواجب على المسلم الذي أفطر في رمضان لعذر شرعي كالإفطار؛ بسبب المرض أو النّفاس أو الكَبر بالسن؛ أن يسارع إلى قضاء ما عليه من أيام قبل دخول رمضان، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في حكم الشخص الذي لم يصم القضاء ودخل رمضان.

ما الحكم اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء

تأخير صيام القضاء لغير عذر شرعي لا يجوز شرعًا، ومن تأخّر في القضاء من دون عذر شرعي؛ وجب عليه التوبة إلى الله تعالى، وعَقد النيّة على عدم الرجوع لذلك الأمر، كذلك يجب عليه القضاء مع الكفارة، وكفارة تأخير قضاء الصيام هي إطعام مسكين واحد عن كل يوم تأخّر فيه عن قضاء ما عليه،  وأما إذا كان السبب في تأخير القضاء لوجود عذر شرعي يُبيح ذلك مثل حالة المرض الشديد؛ في هذه الحالة ليس على الشخص سواءً رجل أو امرأة سوى قضاء ما فاته من أيام، ومقدار كفارة تأخير القضاء هي: نصف صاع من الأرز أو القمح أو الطحين أو غيره من طعام البلد الذي يأكل منه الناس.[1]

شاهد أيضًا: من يباح لهم الفطر في رمضان ويجب عليه القضاء هم

في الختام، يكون تم التعريف في مَا الحُكم إذا جَاء رَمضان وَلم يَصم القَضاء فقد ذكرنا الحكم الشرعي لتلك المسألة التي يكثر السؤال عنها، كذلك بيّنا مقدار كفارة تأخير القضاء.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قضاء الصيام بعد سنوات؟

    الواجب قضاء الصيام بعد الانتهاء من رمضان، وقبل دخول رمضان آخر، ويجوز لمن تأخر في القضاء صيام ما عليه بشكل متفرق على حسب قدرته، وإذا كان تأخير القضاء لغير سبب وجب عليه الكفارة.

  • هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء؟

    لا يجوز التصدق بدل القضاء، وقال بعض أصحاب النبي أن المرضع والحامل إذا أفطرتا في رمضان يجوز لهما الإطعام فقط، ولكن عند ابن باز والكثير من العلماء أنه يجب القضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *