ما سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

ما سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية

ما سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية، قد تشعر بعض النساء نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية وهذا ما يُسبب لهن الكثير من الخوف والقلق، ولكن من المطمئن القول أنّ هذا الأمر طبيعي ونادرًا ما يكون خطيرًا، وفي هذا المقال سيتم التطرق إلى أبرز المعلومات المتعلقة بنزول قطع لحمية في دم الحيض.

ماذا يعني وجود كتل لحمية في دم الحيض؟

قد تتفاجئ بعض السيدات عند رؤية قطع لحمية سميكة تنزل مع دم الحيض، ولكن غالبًا ما تكون هذه الحالة طبيعية تمامًا، فهي جزء طبيعي من الدورة الشهرية، ولا يشير في معظم الأحيان إلى وجود مشكلة صحية، فكتل الدم هي جزء طبيعي من وسائل الجسم الدفاعية، وهي تحدث عامةً عندما يكون نزول الدورة الشهرية غزيرًا، وغالبًا ما يكون ذلك في خلال اليوم الأول والثاني من الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون القطع اللحمية ذات لون فاتح، أو ذات لون أحمر غامق، وقد تبدو القطع الأكبر حجمًا سوداء اللون، وجدير بالذكر أن دم الدورة الشهرية يبدأ يظهر باللون الأغمق في نهاية فترة الحيض، لأنّ الدم يصبح أقدم، ولكنه يترك الجسم بسرعة أقل، وتحدث الكتل اللحمية عند إفراز بطانة الرحم لكميات كبيرة من الدم، وعند تجمع الدم في الرحم أو المهبل يبدأ بالتخثر، مما ينتج عنه نزول قطع لحمية أو دموية مع دم الحيض، وتختلف هذه الحالة من سيدة إلى أخرى، ومن شهر إلى آخر، فالبعض قد يعاني من نزول دم دورة شهرية غزير ويحتوي على قطع لحمية في شهر واحد، بينما يكون التدفق أقل ولا يحتوي على أي كتل في الشهر الثاني، ويعتبر هذا التباين طبيعي، وتعود أسبابه إلى نمط الحياة، والنظام الغذائي[1].

شاهد أيضًا: أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد يومين من نزولها

ما سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية ؟

لا يعني نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية دائمًا عدم وجود مشكلة صحية، فهناك بعض الأسباب الصحية لظهور الكتل في دم الحيض، من أبرزها ما يأتي[1]:

الأورام الحميدة الرحمية أو الأورام الليفية

قد يؤدي انسداد الرحم عدم انقباضه بشكل طبيعي لخروج دم الحيض، مما يعني منع الدم من الخروج بشكل طبيعي، لذلك يخرج الدم بسرعة أقل، وبسبب بقائه لوقت أطول في الرحم فقد يشكّل كتل بمرور الوقت، وقد يحدث انسداد الرحم نتيجة وجود أورام في الرحم، ومن ضمنها الأورام الحميدة والأورام الليفية الرحمية، وهي أورام ليست سرطانية، ولكنها قد تسبب مشاكل صحية أخرى إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح، وتتكون هذه الأورام من بطانة الرحم أو من النسيج العضلي، فتنمو في جدار الرحم، ومن أعراضها الأخرى ما يأتي:

  • آلام أسفل الظهر المستمرة.
  • ألم أثناء ممارسة الجنس، أو صعوبة الجماع.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • مشاكل الخصوبة.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.

بطانة الرحم

بطانة الرحم هي حالة يحدث فيها نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، ويمكن أن يسبب هذا الشذوذ غير الطبيعي عدد من الأعراض، قد تكون أسوأ عند نزول الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض ما يأتي:

  • ألم وتشنج في الحوض أو أسفل الظهر.
  • نزول دم غزير جدًا في ايام الدورة الشهرية.
  • الشعور بآلام شديدة في فترة الحيض.
  • عدم الراحة أو الألم أثناء ممارسة الجنس.
  • مشاكل الخصوبة.

العضل الغدي

تحدث مشكلة العضل الغدي نتيجة لنمو نسيج بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى جعل بطانة الرحم وجدار الرحم أكثر سماكة، مما يؤدي إلى نزول غزير للغاية في فترة الحيض، ونتيجة لهذا من المحتمل ظهور كتل لحمية في دم الدورة الشهرية.

الاختلالات الهرمونية

من الضروري أن تكون الهرمونات الموجودة في الجسم متوازنة، للحفاظ على صحة الرحم، ولكن إذا حدث خلل في توازن الهرمونات قد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المشاكل، من ضمنها دم الدورة الغزير، أو نزول قطع لحمية مع دم الحيض.

فقدان الحمل

عن حدوث إجهاض للحمل عادةً يمكن للمرأة أن تعاني من نزول كتل من اللحم والدم، وذلك يعتمد على المرحلة التي وصل لها الحمل، فقد تفقد المرأة حملها في بعض الحالات قبل أن تعرف أنها حامل من الأساس، لذلك قد تظن أن دم الإجهاض الغزير هو نفسه دم الحيض.

تضخم الرحم

غالبًا يكبر حجم الرحم بعد الحمل، عمّا كان عليه سابقًا، ويمكن أن يؤدي تضخم الرحم أكثر من المعتاد إلى بعض المشكلات الصحية مثل الأورام الليفية، مما يسمح لتجمع الدم بشكل أكبر في الرحم، ونتيجة لذلك قد يتخثر الدم قبل خروجه من الجسم، وعند خروجه قد تلاحظ المرأة وجود كتل لحمية أو دموية في دم الحيض.

شاهد أيضًا: تأثيرات انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة وكيفية علاج هذه التأثيرات

نصائح للتحكم في الدم الغزير أو القطع اللحمية

يمكن أن تكون فترة الدورة الشهرية الغزيرة أو المصاحبة لكتل لحمية او دموية مزعجة للغاية، فإلى جانب التعب الجسدي قد تمنع المرأة من أداء أنشطتها اليومية بشكل طبيعي، ولجعل هذه الفترة أقل إرهاقًا ينصح باتباع الخطوات التالية[2]:

  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين، في بداية نزول الدورة الشهرية.
  • وضع فوطتين صحيتين في الوقت الذي يكون فيه الدم غزيرًا، فقد يساعد ذلك في امتصاص كمية الدم الغزيرة، واستيعاب كتل الدم.
  • استخدام فوط صحية مقاومة للماء، ووضع منشفة فوق ملاءات السرير ليلًا.
  • ارتداء ملابس داكنة اللون لإخفاء اي تسربات أو بقع قد تظهر على الملابس الخارجية.
  • حمل أدوات الدورة الشهرية باستمرار طوال فترة الحيض، وذلك بالاحتفاظ بها في الحقيبة، أو السيارة، أو في درج المكتب.
  • اتباع نظام غذائي صحي، والحفاظ على رطوبة الجسم، فنزول الدم الغزير قد يؤثر على الصحة الجسدية، لذلك يجب شرب المزيد من الماء، وتناول طعام صحي غني بالحديد، مثل اللحوم، والخضروات ذات الأوراق الداكنة، والكينوا.

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

علاج نزول الكتل اللحمية مع الدورة الشهرية

يعتمد علاج نزول كتل لحمية مع الدورة الشهرية على السبب الكامن وراء هذه المشكلة، ولكن بشكل عام هناك طريقتين أساسيتين للعلاج، وهما كما يأتي[3]:

العلاج بالأدوية

قد يعتمد الطبيب إلى علاج مشكلة نزول القطع اللحمية مع دم الحيض بالأدوية، التي من أبرزها ما يأتي:

  • مكملات الحديد: وذلك لإمداد الدم بالمزيد من الحديد، لمساعدته على حمل الأكسجين، وتجنب ظهور علامات فقر الدم على المرأة.
  • الايبوبروفين: وذلك للمساعدة في تقليل الألم وتقلصات الدورة الشهرية والنزيف، ولكن عند بعض السيدات قد تزيد مضادات الالتهاب من النزيف.
  • وسائل منع الحمل: وذلك لجعل الدورة الشهرية اكثر انتظامًا، فينصح الطبيب باستخدام وسائل منع الحمل الرحمية، أو حبوب منع الحمل.
  • العلاج بالهرمونات: وذلك لتقليل كمية النزيف، فيصف الطبيب أدوية تحتوي على هرمون الإستروجين و / أو البروجسترون.

العلاج الجراحي

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في بعض الحالات التي لا يمكن علاجها بالأدوية، ومن أبرز العلاجات الجراحية ما يأتي[3]:

  • الكشط: يقوم الطبيب بإزالة الطبقة العلوية من بطانة الرحم، للتقليل من نزيف الدورة الشهرية، وقد يلجأ إلى تكرار هذا الإجراء أكثر من مرة حتى تقل سماكة بطانة الرحم.
  • تنظير الرحم الجراحي: يقوم الطبيب باستخدام أداة خاصة لرؤية داخل الرحم، ويمكن أيضًا استخدامها لإزالة أي أورام ليفية أو حميدة قد تكون موجودة في داخل الرحم.
  • استئصال بطانة الرحم: يمكن أن يلجا الطبيب إلى استئصال بطانة الرحم كليًا أو جزئيًا للسيطرة على تدفق الدم الغزير، وهذا سيمنع المرأة من الإنجاب مستقبلًا.
  • اسئصال الرحم: يمكن أن يقرر الطبيب ضرورة استصال الرحم، وهي عملية جراحية كبرى، يتم فيها إزالة الرحم بالكامل، وبعدها ستتوقف الدورة الشهرية، ولن تستطيع المرأة الإنجاب.

شاهد أيضًا: علاج نزول الرحم في البيت .. ما هي أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

ما سبب نزول قطع لحمية مع الدورة الشهرية، من الشائع نزول كتل لحمية أو دموية مع دم الدورة الشهرية، وغالبًا لا تكون أسباب هذه المشكلة خطيرة، ولكن إذا أصبحت متكررة ومتزايدة جدًا، على المرأة طلب المساعدة من طبيب مختص، لتشخيصها بشكل صحيح، والحصول على العلاج المناسب.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Are blood clots normal during a period? , 06/12/2021
  2. ^ healthline.com , What Causes Menstrual Clots and Are My Clots Normal? , 06/12/2021
  3. ^ cdc.gov , Heavy Menstrual Bleeding , 06/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *