ما هو التحميض اثناء العلاقة الزوجية

ما هو التحميض اثناء العلاقة الزوجية

ما هو التحميض اثناء العلاقة الزوجية؟ لقد نظّم الدّين الحنيف العلاقة بين الرجل والمرأة، وبيّن الطريقة الصحيحة لمعاملة الزوجة وكيفيّة ممارسة العلاقة الزوجيّة؛ حتى لا يقع أي من الزوج والزوجة في الحرام، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف على معنى التحميض عند ممارسة العلاقة الزوجيّة ما هو؟

ما هو التحميض اثناء العلاقة الزوجية

التحميض في العلاقة الزوجيّة يُقصد به هو: إتيان الرجل لزوجته في الدبر، وهذا الأمر محرّم في الشريعة الإسلاميّة وغير جائز، بل ويعتبر كبيرة من الكبائر التي قد يقترفها المسلم، ودليل ذلك ما ورد في الحديث الشريف عن عبد الله بن العباس قال: (لا ينظرُ اللهُ إلى رجلٍ أتى رجلًا أو امرأةً في دبرِها)[1]، وكما أنه لا يجوز للرجل إتيان زوجته في الدبر؛ فإنه لا يجوز للزوجة أن تطيع زوجها في أمر فيه معصية لله تعالى، والسبب في انتشار هذه الظاهرة الخطيرة بين العديد من المسلمين هو بعدهم عن الدّين، ومشاهدتهم للأفلام الإباحية التي تروّج لمثل هذه الأمور الشاذة، ويمكن للمسلم أن يتخلص من هذه العادة الخطيرة عن طريق عدة أمور منها: الاطلاع على الحكم الشرعي لجماع الزوجة من الدبر وأضراره الخطيرة وتحريمه الشديد، عدم امتثال الزوجة لأوامر الزوج إذا طلب منها الجماع في الدبر، الاستماع للمحاضرات الدينيّة وكتب الفتاوى التي تتحدث عن هذا الأمر، الابتعاد عن مشاهدة الأفلام الإباحيّة والصور الجنسيّة التي تحث على هذه الممارسات الشاذة.[2]

شاهد أيضًا: ما هي الافعال المحرمة في العلاقة الزوجية

هكذا؛ تم التعريف في ما هو التحميض اثناء العلاقة الزوجية حيث وضحنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وبينا السبب في انتشاره بين بعض المسلمين، وطريقة علاج الأمر والتخلّص من هذه العادة.

أسئلة شائعة

  • متى يجوز معاشرة المرأة من الخلف؟

    يجوز معاشرة الزوجة من الخلف إذا لم يكن هناك إيلاج في الدبر وكان الإيلاج في القبل.

  • هل تحرم الزوجة على زوجها إذا جامعها من الخلف؟

    إتيان الزوجة من الدبر هو أمر محرّم شرعًا، ولكن هذا لا يعني إن مجرد جماع الزوجة في الدبر يجعلها محرّمة على زوجها حتى وإن كان فعل ذلك منكرًا عظيمًا وفعلاً قبيحًا.

  • لماذا حرم الله النكاح من الدبر؟

    لأن الدبر محل للقذارة والنجاسة، فهو مكان مستقذر وسبب لنقل الأمراض والجراثيم للزوجين.

  • ما هي كفارة إتيان المرأة من الدبر في المذاهب الأربعة؟

    ليس هناك كفارة محددة اعتمدها العلماء المسلمون للتكفير عن ذنب إتيان الزوجة في الدبر، فهو محرم وكبيرة من الكبائر ولم يتم تحديد كفارة له.

المراجع

  1. ^ حاشية بلوغ المرام لابن باز , عبدالله بن عباس، ابن باز ،حاشية بلوغ المرام لابن باز ، 589، إسناده صحيح وتعليله بالوقف لا يؤثر في صحته
  2. ^ islamweb.net , الوطء في الدبر حرمته ومضاره وعلاجه , 03/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *