ما هو النشيد الوطني السعودي الجديد

النشيد الوطني السعودي الجديد

ما هو النشيد الوطني السعودي الجديد ؟ أضحى هذا التساؤل من التساؤلات التي تجول لدى العديد من السعوديين؛ وذلك بعد التّصريحات الصّادرة مؤخرًا، بشأن تعديلات جديدة على نظام العلم السعوديّ وكذلك النّشيد الوطني السعوديّ، حيث تتفرد السعوديّة بنشيدها الوطنيّ المتميز؛ الذي تُردده الأجيال في كلّ مناسباتها واحتفالاتها؛ فخرًا واعتزازًا بأرض الوطن.

النشيد الوطني السعودي كلمات

تتخذ المملكة العربية السّعوديّة نشيدًا وطنيًا يُميّزها عن بقية دول العالم، تمَّ اعتماده في عهد المغفور له الملك فهد بن عبد العزيز؛ وبُثَّ للجماهير للمرة الأولى خلال افتتاح البث الإذاعي والتلفزيوني داخل المملكة؛ وذلك في اليوم الأول من شوال لعام 1404هـ؛ الموافق 29 من يونيو لعام 1984م، بحيث كلّف ملك البلاد الشّاعر إبراهيم الخفاجي بصياغة كلمات ومفردات النشيد، وأتت كلمات النّشيد متناسبة مع الموسيقى التي لحنّها الموسيقار سراج عمر، وجاءت كلمات هذا النّشيد على الشاكلة التاليّة، وإلى يومنا هذا تُردد على مرأى ومسمع الكثير من الأشخاص:

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَا، مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء، وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ، يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ، رَدّدِي الله أكْبَر، يَا مَوْطِنِي، مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمسلِمِين، عَاشَ الْمَلِكْ لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

شاهد أيضًا: النشيد الوطني للاطفال بالصوت والكلمات

النشيد الوطني السعودي الجديد

حتّى هذه اللحظة لم يتم التّصريح بعد عن النّشيد الوطنيّ السعوديّ الجديد، واكتفي بالمصادر التي صرّحت بها مصادر إعلاميّة سعوديّة في تاريخ 31 يناير من عام 2022م ؛ أنَّ مجلس الشورى السعوديّ وافق بالإجماع على قرار يقضي بإجراء تَعديل على نظام النشيد الوطنيّ؛ دون المِساس مُطلقًا بمحتوى هذا النّشيد أو شكله، وسيقوم مجلس الشّورى في الخطوة المُقبلة برفع هذا الاقتراح إلى الملك من أجل الموافقة عليه واعتماد الخبر المؤكد في هذا الشأن.

شاهد أيضًا: نظام العلم والشعار والنشيد الوطني السعودي الجديد

ما هي كلمات النشيد الوطني السعودي الجديد 2022

ما هي كلمات النّشيد الوطنيّ السعوديّ الجديد لعامان الحالي 2022؟ من التساؤلات المهمة لكلّ سعوديّ بعد التصريحات الأخيرة التي باح بها مجلس الشّورى السّعوديّ، ولكن إلى الآن لم يتم تأكيد ولا اعتماد الكلمات الجديدة للسلام الوطنيّ الجديد، وفي حال اعتماد النشيد الجديد بعباراته الأقوى فسيتم نشر ذلك رسميًا، ووفق التّغريدات التي تداولت مؤخرًا على منصة تويتر فهنالك العديد ممن يؤديون التعديل وهنالك من يُخالف التعديل على كلمات النّشيد كونها قوية ويرى الكثير أنّه لا يوجد أقوّى وأفخم من عبارات النّسيد الحالي: (( رددي الله أكبر يا موطني*** موطني عشت فخر المسلمين *** عاش الملك؛ للعلم والوطن)).

شاهد أيضًا: من هو كاتب النشيد الوطني السعودي الجديد

سبب تغيير النشيد الوطني السعودي

يُعزى السبب الرئيسي الذي دعا مجلس الشورى السعوديّ إلى رفع هذا الاقتراح إلى الديوان الملكيّ إلى المُبررات والأسباب التالية؛ التي صرّح بها عضو مجلس الشّورى سعد العتيبي، وهي كالتالي:

  • دعم أهداف ومبادرات رؤية السعودية 2030، والحرص على مواكبة التطورات الكبيرة والحراك الذي تشهده أرض المملكة العربية السعوديّة بأن مراجعة وتطوير العديد من الأنظمة والنصوص التشريعية.
  • العمل على سد الفراغ التشريعي، نظرًا لعدم وجود نظام يُحدد نشيد الدولة، ويفصل كلّ الاحكام الأمور المتعلقة به؛ كونه من المطالب الأساسيّة التي ينصّ عليها النظام الأساسيّ للحكم في مادّته الرابعة.
  • حرص البلاد على ضرورة وضع تحديد الضوابط لاستخدام شعار المملكة العربية السعوديّة في كلّ المحافل والمناسبات، وفرض العقوبات على مخالفة ذلك.

شاهد أيضًا: تعديل العلم السعودي والشعار والنشيد الوطني التفاصيل

النشيد الوطني السعودي mp3

نُتيح لكم هنا عبر مقالنا كلمات وعبارات النّشيد الوطنيّ السّعوديّ بالصوت وبتقنية الملف الصوتيّ الإم بي ثري كالتالي:

إلى هنا يكوت مقالنا وصل لنهايته؛ حيث قدّمنا لكم من خلاله ما هو النشيد الوطني السعودي الجديد ، وهو النّشيد المعتمد في الملمكة العربية السعوديّة حاليًا بكلماته وعباراته، وهنالك قرارات على تعديل على النّشيد ولم يتم اعتماد ذلك بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *