ما هو لقب كوكب بلوتو .. اهم المعلومات عن كوكب بلوتو وسبب تسميته واكتشافه

ما هو لقب كوكب بلوتو

ما هو لقب كوكب بلوتو ، سؤال يُسأل من قِبَل المُهتمين بالكواكب وأسمائها، ولعلّ معظم المختصّين بعلم الفلك يدركون أهميّة أسماء الكواكب وألقابها ومداراتها، ويشتغلون في البحث والرصد وتدوين كلّ شاردةٍ وواردةٍ في سمائنا الرحيبة.

ما هو لقب كوكب بلوتو

ما هو لقب كوكب بلوتو ؟ لُقّب كوكب بلوتو بالكوكب الأزرق ، وهو اللّقب الأكثر انتشاراً له، ولعلّ ذلك لكونه مغطّى بالثلوج ولكثرة الجبال الجليديّة فيه، وأيضاً عُرف كوكب بلوتو أو كما يُلفظ بالإنكليزيّة Pluto باسم أفلوطن، وذلك نسبة إلى الفيلسوف أفلاطون، كما عُرف بالكوكب العاشر، بالرّغم أنّه لا توجد عشرة كواكب في المجموعة الشمسيّة، وقد كان يحتلّ لفترةٍ قصيرةٍ المرتبة التاسعة قبل استبعاده. [1]

سبب تسمية كوكب بلوتو

تعدّدت الخيارات في تسمية كوكب بلوتو مع بداية اكتشافه، ونظراً لاكتشافه في مرصد لويل، فإنّ الأحقيّة تعود لهذا المرصد في تسميته، فجرى اقتراح ما يزيد عن ألف اسمٍ له، بينما تسميته ببلوتو، فتعود إلى اقتراح من قِبَل طفلة إنكليزيّة من أكسفورد وهي فينيشو بورني التي كانت لم تتجاوز بعد الحادية عشر من عمرها، وذلك على أثر محادثةٍ لها مع جدّها الذي كان سابقاً أمين مكتبة بودليان بجامعة أكسفورد، فقام بدوره بنقل هذه التسمية إلى الأستاذ والعالم هربرت هول تيرنر الذي نقله إلى زملائه العلماء في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، حيث كانت الفتاة مولعة بالأساطير، وهي تعلم بأنّ كلمة بلوتو تعني (العالم السفلي)، فبحسب الأساطير عند الرومان كانوا يعتقدون بأنّ إله العالم السفليّ هو الإله بلوتو، التي يرادفها باللفظة اليونانيّة كلمة (هاديس) والتي تعني (غير معروف المنشأ).

أمّا في اللغات الآسيويّة -اليابانيّة والكوريّة والصينيّة- فتعني (نجمة ملك الموت)، وبحسب اللغة الفيتناميّة الهندوسيّة فهي لفظة أُخرى (لياما) أي (حارس جهنّم) [2] وهكذا حمل الكوكب اسم بلوتو في الأوّل من شهر مايو من عام 1930 م، لتمنح الطفلة فيما بعد مكافأة عبارة عن خمسة جنيهات إسترلينيّة. ولعلّ ما شجّعهم على اعتماد هذه التسمية أنّها تحمل أوّل حرفين من اسم بيرسيفال لويل مكتشف الكوكب. وقد أُطلق عام 1941 اسم بلوتونيوم على العنصر المكتشف حديثاً من قِبَل غلين سيبورغ، وذلك كما درجت العادة في تسمية العناصر المكتشفة حديثاً بأسماء أحدث الكواكب المُكتشفة.

اكتشاف كوكب بلوتو

تنبأ عالم الفلك بيرسيفال لويل الأمريكيّ الجنسيّة عام 1905 م بموقع كوكب بلوتو ضمن نطاق المجموعة الشمسيّة، وهو أكبر الأجرام الواقعة وراء نبتون، ويُعدّ أوّل الأجرام الفلكيّة المُكتشفة في حزام كايبر، ولكنّ القدر لم يمهله ليكتشفه، فظلّ مجهولاً حتّى جاء عام 1930 م ، وتمّ اكتشاف هذا الكوكب من قِبَل العالم كلايد تومبو، وبذلك يكون اكتشاف هذا الكوكب هو الأحدث بين مجموعة الكواكب، إلاَّ أنّه لم يُكتشف عن قربٍ حتّى حلول عام 2015 م عندما حلّقت لأوّل مرّة المركبة الفضائيّة New Horizon بالقرب منه، وهي المركبة التّابعة لوكالة الفضاء الأمريكيّة (ناسا).[1]

أزمة كوكب بلوتو

بعد أن عدّ كوكب بلوتو الكوكب التّاسع في مجموعتنا الشمسيّة، تمّ تصنيفه من قِبَل الاتّحاد الفلكيّ الدوليّ عام 2006 في جلسة النقاش المُنعقدة في شهر أغسطس بأنّه كوكب قزمٌ Dwarf Planet، ولا ينجز دورانه حول الشمس بشكلٍ كاملٍ، وبسبب عدم ضخامة حجمه، فهو يفتقد للشّكل المستدير الكلاسيكيّ المعروف للكواكب، مما أفقده بالنتيجة الكتلة الحجمية، ووظيفتها في تحمّل التوازن الهيدروستاتيكي، إضافة إلى أنّه لا يمتلك خاصية سحب الأجسام الأُخرى المحيطة به كما تفعل سائر الكواكب، وبذلك فإنّه لا يستحقّ أن يُطلق عليه تعريف سوى أنه (جرم سماويّ)، فلا يصحّ إطلاق كلمة (كوكب) عليه، في الوقت الذي مال بعض علماء الفلك إلى اعتباره تابعاً لكوكب نبتون، الأمر الذي أدى لشطبه من قائمة الكواكب المشكّلة للمجموعة الشمسيّة. [3]

أُصدر قرار من قِبَل مجلس النوّاب في نيو مكسيكو على شرف كلايد تومبو المُقيم في هذه الولاية، وقد أُعلن فيه أنّه سيُعتبر بلوتو كوكباً دائماً في سماء مدينة نيو مكسيكو، وكرّس في عام 2007 م يوم 13 مارس من كلّ عام هو (يوم كوكب بلوتو)، ولحق به عام 2009 م مجلس الشيوخ في مدينة إلينوي، على اعتبار أنّ مكتشف كوكب بلوتو كلايد تومبو تولّد  مقاطعة إلينوي.

معلومات عن كوكب بلوتو

لا بد من ذكر عدّة معلومات مهمّة عن كوكب بلوتو:

  • يبعد كوكب بلوتو مسافة 5.9 مليار كم عن الشّمس، وبذلك يستغرق ضوء الشمس 5.5 ساعات للوصول إليه.
  • يدور حول الشّمس مداراً شاذّاً بيضويّاً، غير ثابت، ويبعد عن دائرة مسير الشّمس كثيراً.
  • فترة دورانه حول نفسه تساوي حوالي 6.39 يوماً من أيّام الكرة الأرضيّة.
  • لا يوجد لديه مجال مغناطيسيّ.
  • يغطّي غاز الهيدروجين معظم سطحه.
  • يبلغ نصف قطره حوالي 1185 كم. أمّا قطره فيبلغ 2376.6 كم.
  • لا يتجاوز حجمه ثلث حجم القمر، وسدس كتلته.
  • يُعدّ سطحه أبرد كواكب المجموعة الشمسيّة، نظراً لبعده عن الشمس.
  • غلافه الجويّ يغطّي مسافة 1600 كم من سطحه.
  • يحتوي سطحه على غازي الميتان والنيتروجين
  • تتبع له خمسة أقمار، ويَفترض العلماء بأنّها تشكّلت من تصادمٍ مبكّرٍ من تاريخ النظام الشمسيّ بين بلوتو وجسمٍ آخر مماثل له بالحجم، وهذه الأقمار هي: شارون: وهو الأكبر والأقرب إليه ، واكتُشف عام 1978 ويبلغ قطره أكبر بقليلٍ من نصف قطر بلوتو. ستيلكس: اكتُشف عام 2012. نيكس اكتشف عام 2005. هيدرا اكتشف عام 2005. كيربيروس اكتشف عام 2011.
  • لا يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، وذلك بسبب بعده عن الأرض وتقزّمه، إذ أنّ دولة روسيا تبلغ مساحتها أكبر من مساحته.
  • يوجد في بلوتو قمم جبليّة بعضها يرتفع حتّى 3500 متراً.
  • يتكوّن من خليط كيميائيّ من الجليد المائيّ الذي يشكّل حوالي 30%، والصخور التي تشكّل حوالي 70% منه.
  • مداره منحرف ومائل، حيث يمتدّ في نطاق 30 حتّى 49 وحدة فلكيّة من الشّمس.
  • تبلغ الفترة المداريّة في بلوتو 248 عاماً.
  • يصل وزن الإنسان على سطح بلوتو 40 نيوتن إذا كان وزنه 700 نيوتن على سطح الأرض.

تقديرات كتلة بلوتو بالنسبة للأرض

قدّرت كتلة كوكب بلوتو على مرّ سنوات طوال من قِبَل علماء الفلك تقديراتٍ مختلفة:[1][2]

  • عام 1915 من قِبَل بيرسيفال لويل، بأنّها تبلغ سبعة أضعاف كتلة الأرض.
  • وعام 1931 من قِبَل سيث بارنز نيكلسون ونيكولاس مايال بأنّها مئة بالمئة مساوية لكتلة الأرض.
  • وعام 1948 من قِبَل جيرارد كايبر بأنّها 0.1% من كتلة الأرض.
  • وفي عام 1976 من قِبَل ديل كرويكشانك، وكارل بيلشير وديفيد موريسون بأنّها 0.01% من كتلة الأرض.
  • وعام 1978 من قِبَل جيمس دبليو كريستي وروبرت ساتون هارينغتون بأنّها 0.0015% من كتلة الأرض.
  • أمّا في عام 2006 من قِبَل مارك ويليام بوي بأنّها 0.00218% من كتلة الأرض.

وبنهاية مقالنا ما هو لقب كوكب بلوتو وبالرّغم من أنّ أصل نشأة بلوتو غير معروفة، إن كان قمراً تابعاً لنبتون قبل أن ينفصل عنه بحسب علماء الفلك وفرضياتهم، وبالرّغم من أنّ المناهج التعليميّة اليوم حول العالم تغفل أيّ ذكرٍ لبلوتو ككوكبٍ، إلاَّ أنّه يبقى مخلّداً في المقطوعة الموسيقيّة التي ألّفها عام 2000 الموسيقي كارل أورف والتي أسماها بلوتو، إسوةً بثماني مقطوعاتٍ موسيقيّة ألّفها لتمثّل المجموعة الشمسيّة كاملةً، ووالت ديزني التي استوحت هذا الاسم ليُطلق على الكلب صديق ميكي ماوس، ولا ننسى التحيّة التي أطلقها من أجله أحد المدوّنين الفليبينيّين والتي عُرفت باسم (هاي بلوتو… ملك الكواكب القزمة).

المراجع

  1. ^ Celestial Mechanics and Dynamical Astronomy , Report of the IAU Working Group on Cartographic Coordinates and Rotational Elements , 16/10/2022
  2. ^ brevia , The Mass of Dwarf Planet Eris , 16/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *