ما هي أهداف الشائعات

ما هي أهداف الشائعات

ما هي أهداف الشائعات والتي تنتشر بشكل كبير في الوقت الحالي في العديد من الدول المختلفة على مستوى العالم، حيث ازدادت الشائعات في الفترة الأخيرة إلى حد كبير نتيجة للكثير من العوامل، وهناك الكثير من الأهداف التي يمكن أن تكون وراء هذه الشائعات، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن الأهداف التي ترتبط بالشائعات.

ما هي الشائعات

الشائعات هي عبارة عن مجموعة من الأخبار غير الحقيقية المزيفة، والتي تبدأ في الانتشار في المجتمع بصورة كبيرة وسريعة بحيث يتداولها الأفراد فيما بينهم على اعتقاد صحة هذه الأخبار دون تقصي الحقائق وراء تلك الأخبار، وتتميز الشائعات عن غيرها من الأخبار بأنها من نوعية الأخبار المثيرة للجدل بحيث تحدث ضجة بين أفراد المجتمع وتثير فضولهم، ولا تكون هذه الشائعات مدعمة بالمصادر الموثوقة يعني أنها لا تمتلك أي أدلة تؤكد على صحة هذه الأخبار، وتشكل الشائعات جزء كبير من المعلومات التي يتم تداولها من إجمالي الأخبار.

شاهد أيضاً: من أهداف الثقافة الإسلامية.. وأهم التحديات التي تواجهها الثقافة الإسلامية

ما هي أهداف الشائعات

ما هي أهداف الشائعات، حيث تختلف الأهداف التي تكون وراء الشائعة باختلاف الغرض من انتشار الشائعة، وتنقسم أهداف الشائعات إلى ما يلي:

  • أهداف نفسية: هناك بعض منها تهدف إلى تحقيق أغراض ذات أثر نفسي على المجتمع، وذلك مثل الشائعات التي تهدف إلى زعزعة الثقة بالنفس وخلق حالة من الشك في المجتمع، وتشكيل حالة من البلبلة والفوضى، كما أن بعض الشائعات تهدف إلى العمل على نشر الروح الانهزامية والاستسلام، والبعض الآخر يهدف إلى إحداث الفرقة بحيث تستغل الأوضاع للتشكيك بكل ما هو معلوم.
  • أهداف سياسية: تعد الأهداف السياسية من أكثر الأهداف التي تكون وراء أغلب الشائعات، وتستهدف هذه الشائعات القادة والشخصيات الهامة في المجتمع من أجل خلق نوع من الثرثرة حولهم، ومن الأهداف السياسية للشائعات التشكيك في المواقف والخطط السياسية التي يقوم بها النظام، وتنتشر الشائعات ذات الأهداف السياسية بشكل كبير في وسائل الإعلام المختلفة.
  •  أهداف اجتماعية: تؤثر بشكل كبير على الحالة الاجتماعية في المجتمع، حيث تهدف إلى التأثير على أفراد المجتمع من خلال نشر الشائعات التي تهدف إلى إحداث فجوة بين العامة والحكومات من خلال تشكيكهم في عدالة الحكم والنظام، كما أن بعضها تهدف إلى إحداث الفتن والخلافات وإثارة المشاكل والخصومات بين طوائف المجتمع وفئات اجتماعية معينة.
  •  أهداف اقتصادية: تهدف إلى التشكيك في المؤسسات الاقتصادية الكبيرة والمنشآت الاقتصادية العالمية من أجل إعاقة سير عملية الإنتاج والتنمية الاقتصادية ووقف عجلة الاقتصاد، كما أن هناك بعض الشائعات الاقتصادية التي تتداولها الشركات التجارية والصناعية بهدف المنافسة وتحقيق الأرباح، وهناك بعض الشائعات التي تكون في إطار الدعاية المعادية التي تهدف إلى النيل من المركز الاقتصادي للدولة والتقليل من الثقة المالية الخاصة بها، وذلك على اعتبار أن الاقتصاد هو عصب الحياة للدول التي تقوم بعملية التنمية.
  • أهداف عسكرية: تهدف إلى التأثير في النواحي العسكرية للدولة من خلال تأثير تلك الشائعات على المحاربين في ساحة القتال من أجل خفض الروح المعنوية للجنود، وخفض الروح المعنوية للشعب الذي يحفز المحاربين على القوة والصمود، وينتج هذا النوع من الشائعات مجموعة من العملاء والمأجورين لأعداء الدولة، وغالبا ما تتزامن الشائعات ذات الأهداف العسكرية مع المواجهات العسكرية المدسوسة التي يشنها العدو على الأهداف المدنية والاقتصادية من أجل خلق حالة من الخوف والرعب بين أفراد المجتمع في الدولة المستهدفة.

شاهد أيضاً: الرؤية هي خطة مستقبلية للطموحات والأهداف التي نريد تحقيقها

أسباب انتشار الشائعات

يرجع انتشار الشائعات بكثرة في الآونة الأخيرة إلى مجموعة من الأسباب، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • قلة المعلومات وندرة الأخبار التي يتم نشرها للشعب، لذلك من الأفضل أن يتم تزويد الشعب بكافة الأخبار الخاصة بمختلف الأحداث، وبشكل دقيق ومفصل.
  • كون المجتمع على درجة وعي أو علم قليلة يساهم بشكل أكبر في انتشار الشائعات على عكس المجتمعات الواعية والمتعلمة، حيث يسهل انتشار الشائعات والأكاذيب في المجتمعات غير المتعلمة والمجتمعات غير الواعية، وذلك بسبب سهولة تصديق الشائعات في هذه المجتمعات، لذلك يعتبر المجتمع الجاهل بيئة خصبة مثالية لانتشار الشائعات المختلفة.
  • غياب الطرف أو الجهة المسؤولة عن الرد على الشائعة وتوضيح ملابساتها، وبالتالي يزيد انتشار الشائعة وتزيد درجة تصديقها.
  • ساهم انتشار وسائل الاتصالات والتكنولوجيا الحديثة في انتشار الشائعات، حيث تنتشر الشائعات عبر وسائل الاتصالات الحديثة وبكل سهولة ويسر وفي أقل وقت.

طرق التصدي للشائعات

يمكن للحكومات والأفراد مواجهة خطر الشائعات من خلال القيام بمجموعة من الإجراءات التي من شأنها مواجهة الشائعات والحد من انتشارها، ومن ضمن هذه الإجراءات:

  • الالتزام بالمنطقة في التعامل مع الأخبار التي يتم انتشارها.
  • التقصي من المصادر الخاصة بكل خبر وبشكل خاص في حالة الأخبار الهامة والتي بها نوع من الحساسية.
  • القيام بالتوعية ضد الشائعات، والعمل على الحد من انتشار الصفحات والمواقع الموجودة على الإنترنت، والتي تساهم في انتشار الأخبار والشائعات التي تكون بدون مصادر.
  • الالتزام بالشفافية والنزاهة في تداول الأخبار لتضييق النطاق على مروجي الشائعات.

شاهد أيضاً: كيف تحسن مستوى تحقيقك لأهدافك الشخصية

أنواع الشائعات

هناك العديد من الأنواع للشائعات، ومن ضمن هذه الأنواع:

  • الشائعات البطيئة: وهي الشائعات التي يكون انتشارها على مدى زمني طويل بحيث يتم انتشارها بشكل بطيء، وهي شائعات معتمدة في المقام الأول على الأفراد.
  • الشائعات سريعة المدى: وهي الشائعات التي يكون ظهورها واختفائها بشكل سريع، ويعتمد هذا النوع من الشائعات على وسائل الإعلام المختلفة.
  • الشائعات الراجعة: وهي الشائعات التي تبدأ في الظهور ثم في الاختفاء لتعود في الظهور مرة أخرى، لذلك سميت بالشائعات الراجعة.
  • الشائعات الهجومية: وهي الشائعات التي تستهدف شخص معين أو منظمة أو مؤسسة معينة بالهجوم عليها.
  • الشائعات الاستطلاعية: وهي نوع من الشائعات التي يكون هدفها معرفة رد فعل شريحة اجتماعية معينة تجاه أمر معين.

شاهد أيضاً: من أهداف قراءة النصوص الوظيفية.. أنواع النصوص الوظيفية

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هي أهداف الشائعات، كما قمنا بتوضيح أهم المعلومات عن الشائعات، حيث ذكرنا أسباب انتشار الشائعات إلى جانب توضيح طرق التصدي للشائعات، بالإضافة إلى الحديث عن بعض الأنواع الخاصة بالشائعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *