ما هي مراحل الحب بالتفصيل

مراحل الحب

ما هي مراحل الحب بالتّفصيل ؟ لعله أحد التساؤلات التي تجول لدى الكثير من الأشخاص، حيث تحظى المحبة بأهمية جمّة عند العرب، حتّى قالوا في الحب: “وما الناس إلا العاشقون ذوو الهوى ولا خير فيمن لا يحق ويعشق”، فالحبّ من أسمى المشاعر التي لا تحدث بشكل مُفاجئ ولكنّه يتدرج في مراحل عديدة حتّى الوصول إلى أسمى مراحله، فهو العلاقة التي تجمع الناس ببعضهم البعض بمشاعر المحبة والاحترام.

مراحل الحب

عُرف الحبّ منذ القِدم وازداد شأنه عند العرب، إذ قاموا بوضع مراحل للحب، وأولوه الكثير من الاهتمام والدراسة فعُرف لديهم قصائد الغزل التي اشتهرت في صفوف شعراء العرب؛ ويتخذ الحب مراحل عديدة؛ تبدأ من مرحلة الهوى، فالصبوة، فالشغف، فمرحلة الكَلَف، فالعشق، ثم النجوى، وأخيرًا مرحلة الهُيام، بحيث تتدرج في سبعة مراحل تختلف كلّ مرحلة عن المرحلة الأخرى بالتسميّة، والمشاعر المُكتسبة فيها، ولا يقتصر الحب على تلك المشاعر التي تُرافق الأحبة من كلا الجنسين، بل الحبّ في مفهومه أوسع وأشمل؛ فهنالك حب للعائلة، وحب للأصدقاء، وهنالك حب الأم لأبنائها، وحب الأقارب، وما إلى ذلك ممن يندرج عليهم مفهوم الحبّ الأشمل، وفيما يلي نستعرض لكم مراحل الحب ومعانيها بالتفصيل.[1]

شاهد أيضًا: كلمات جميلة عن الحب في يوم الحب 2022

مرحلة الهوى

يُعدّ الهوى أول مرحلة من مراحل الحُب؛ وتتمثل هذه المرحلة بتلك المشاعر التي يعيشها المراهقون؛ نتيجة ما يحدث عليهم من نغيرات فسيولوجيّة وجسميّة، بحيث يتوّلد لديهم انجذاب إلى الطرف الآخر، ويكون الحب لديهم عارًا بحيث ينمو بوتيرة سريعة جدًا وقد يتراجع بشكل مُفاجئ وسريع، يؤدي إلى نهايته.

مرحلة الصًّبْوة

تُعتبر مرحلة الصًّبْوة ثاني مَراحل ودرجات الحب، تأتي مُباشرةً بعد مرحلة الهوى، وتُسمّى بالصبوة كونها تحمل معنى الرغبة الشديدة في الشّخص الآخر، ويكون فيها الود والمحبة مُتبادلة بين الطّرفين، ويكون المتحابون مُحافظين على ضبط النفس، وتكون مشاعر الحب قريبة بينهم، ولكنّ هذا لا يعني أنَّ الحب في هذه المرحلة نشأ بشكل رسميّ.

شاهد أيضًا: ما هي قصة يوم الحب والقديس فالنتاين الذي أحب ابنة سجانه

مرحلة الشغف

مرحلة الشّغف هي المرحلة الثالثة من مراحل الحُبّ، وتعني التوق الشّديد والشوق إلى الحبيب، وفي هذه الدرجة يكون المُحب ومشاعره وسلوكياته واضحة اتمّ الوضوح وتُظهر مدى العاطفة التي يُكنّها للطرف الآخر، بحيث يسعى إلى الحب المتبادل لإشباع العاطفة المكنونة بداخله مع الشريك الآخر، وقد تقود هذه المرحلة بالمُحب في بعض الأحيان إلى التبعية لحبيبه.

شاهد أيضًا: حقيقة عيد الحب والقصة الحقيقية له وحكم الاحتفال به

مرحله الكَلَف

تأتي مرحلة الكَلَف في الترتيب الرابع من مراحل الحُب، وهي الحب الشديد الذي يُسبب المعاناة والأذى لصاحبه، حيث يؤدي هذا المقدار الكبير من الحُبّ إلى ردة فعل عنيفة، ويكون فيها الشّخص على قدر كبير من الافتتان بشريكه، ويقود به إلى المعاناة نتيجة التفكير الشديد بالحبيب، ولهذا دُعيت هذه المرحلة بالكَلّف.

شاهد أيضًا: ما هو الأصل في عيد الحب

مرحلة العشق

تأتي مرحلة العشق في الترتيب الخامس من مراحِل الحُبّ، ويُقصد بلفظ العشق التداخل الشديد تجاه الحبيب، وفيها يصل المُحبّ إلى مرحلة مُتقدمة بالحب وإلى درجة الافتتان بالحبيب، حيث يشعر الشخص بأنَّ المشاعر تُسيطر على جميع تصرفاته، أي أنّ الحب الذي يجمع الطرفين يكون قد وصل إلى درجة عالية من العواطف والمشاعر التي تجمع المتحابين.

شاهد أيضًا: قصة عيد الحب في الإسلام

مرحلة النجوى

أمّا المرحلة السادسة من مراحِل الحُب فهي مرحلة النجوى، التي يكون فيها الحب شديدًا مصخوبًا بالحزن ومشاعر الألم والمناجاة، حيث يحتاج فيها الشّخص إلى حبيبه ليُخفف عنه مشاعر البؤس والألم والحرمان، والوصول لهذه المرحلة يجعل من الحبيبين مُنفتحان على بعضهما بالكامل، بحيث يخوضان في حديث عميق للتخفيف عن بعضهما، لشرح الضعف الذي يشعر به تجاه الآخر.

مرحلة الوُدّ

تعتبر مرحلة الوُدّ المرلحة السابعة من مراحل العشق، وفي هذه المرحلة يُصبح المتحابون أكثر مقدرةً على التعبير عن مشاعر الحب لديهم، وإظهار أرق العبارات والمشاعر إلى الشريك، ولعل أبرز ما يُميز هذه المرلحة التي تأتي بعد مرحلة الألم والمناجاة أنّها تمتلئ بالرقة والوداعة نحو الحبيب، فيكون كلّ منهما قادر على مواجهة الضّغف والقدرة على حماية الحب الذي يجمعهما.

مرحلة الهُيام

تُعدّ مرحلة الهُيام آخر مراحل الحُبّ، ويُطلق على هذه المرحلة بالهُيام أو الجنون، وذلك كونها أعلى درجات الحُبّ وأكملها، بحيث يشعر المُحبّ بالحرية الكاملة في الجنون والمشاعر اللامنطقية مع حبيبه، وتأتي هذه المرحلة بعد المرور برحلة طويلة من الحب ومشاعره، ويصل العشاق في مرحلة الهيام إلى الهلاك في السعادة والنعيم بعد التمكن من العثور على الحبيب.

درجات الحب في الإسلام

ورد الحب في الإسلام بمُسميات شتّى، وذلك نظرًا لأهمية نشر المحبة والتوّاد بين الناس، فديينا الإسلاميّ دين يُسر ومحبة، حيث ورد في القرآن الكريم والسنة النبويّة المُطهرة العديد من مراتب المحبة، والتي جاءت وفق التّرتيب التاليّ:

  • الإرداة.
  • الألفة.
  • الوُد.
  • الهوى.
  • الصبابة.
  • الضلالة.
  • الشّغف.
  • الوله.
  • العشق.
  • الخلة.
  • التعبد.

شاهد أيضًا: رسائل عيد الحب 2021 للفيس بوك.. أجمل تهنئة بمناسبة الفلانتين وعيد الحب

مراحل الحب في علم النفس

أولى علماء النفس الحب أهمية جمّة، ولهذا وضعوا للحب مراحل في علم النفس يتم قياسها على الشاكلة التاليّة:

  • مرحلة الشهوة: تعتمد هذه المرحلة على هرمونات الجسم؛ التي لا تفرق بين الرجال والسيدات.
  • مرحلة الإنجذاب: تُسمّى هذه المرحلة بالعشق، بحيث يقتصر التفكير على الحبيب دون سواه.
  • مرحلة التّعلّق: هي مرحلة متقدمة من الحب؛ إذ لا يبقى الشخص في فترة طويلة من الانجذاب، بل ينتقل إلى مرحلة جديدة من الحُبّ والتعلق بالشخص وعدم المقدرة عن البُعد عنه.

شاهد أيضًا: كلام قصير عن عيد الحب الفلانتاين مكتوب وبالصور 2022

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله إجابة تساؤل ما هي مراحل الحب بالتّفصيل، حيث يمرّ الحُب بمراحل طويلة، تبدأ بمرحلة الهوى التي تكون أخفّ المراحل، وتتبعها المراحل الأخرى لتصل للمرحلة الأقوى وهي مرحلة الهُيام.

المراجع

  1. ^ forum.islamstory.com , درجات الحب عند العرب , 13/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *