متى يخلص رمضان 2022 ومتى يتم تحري هلال العيد في السعودية

متى يخلص رمضان 2022

متى يخلص رمضان 2022 وما هو آخر يوم في أيام رمضان؟ هل سيكون يوم الثلاثاء أو يوم الأربعاء؟ هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة يطرحها المسلمون مع وداع شهر رمضان والاستعداد لعيد الفطر المبارك، فهو فرحة الصائمين بعد انتهائهم من أداء فريضة الصوم التي يؤديها المسلمون مرة واحدة في العام ولمدة شهر واحد، وهذا الوقت هو الوقت الذ تختلط فيه المشاعر ما بين الفرحة بقدوم العيد وما بين الحزن لفراق رمضان والأمل بأن يبلغهم الله تعالى إياه في العام القادم.

متى يخلص رمضان 2022

وفقًا لتقويم أم القرى ينتهي شهر رمضان المبارك في السعودية يوم الإثنين 2/مايو/2022م ومع اقتراب شهر رمضان من نهايته يتضرّع المسلمون لله تعالى بأن يعيده عليهم أعوامًا عديدة وأزمنةً مديدة وألا يحرمهم أجر الشهر الكريم، وأن يجعلهم فيه من المقبولين الفائزين، الذي فازوا بالجنان والعتق من النيران، فرمضان هو هدية الله تعالى لعباده المؤمنين فيه تتنزّل الرحمات على العباد، ويفوز فيه من اتقى الله تعالى وصام وقام ابتغاء لرضاه عز وجل، وهذا الجزاء هو ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال في الحديث الذي رواه أبو هريرة: “مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.” [1]

شاهد أيضًا: حكم صيام يوم عيد الفطر

آخر يوم في رمضان

متى موعد آخر يوم في رمضان؟ التعرف على آخر يوم من أيام الشهر الكريم يعتمد على رؤية هلال شهر شوال، حيث يتم تحري الهلال من خلال اللجان والهيئات الخاصة بالرصد بالطريقة الشرعية، ويتم استطلاع هلال شهر شوال في مساء يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك الموافق ليوم السبت 30/أبريل/2022م حسب تقويم أم القرى، وفي هذه الحالة إما تثبُت رؤية الهلال وبالتالي يكون رمضان تسعة وعشرين يومًا ويكون اليوم التالي له هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وإلا فيتأخر اليوم الأخير لرمضان حتى الأحد 1/مايو/2022م.

كم باقي على نهاية رمضان 2022

لا يمكننا التعرف على عدد الأيام المتبقية على نهاية شهر رمضان إلا بعد تحري الهلال شرعًا من خلال لجان الرصد المنتشرة في أغلب الدول، وتقوم هذه الهيئات باستطلاع الهلال بالطريقة الشرعية التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وحتى تتم رؤية الهلال فإننا نتعرّف على عدد الأيام المتبقية حتى نهاية شهر رمضان المبارك بحسب ما تم الإعلان عنه من التوقعات الفلكية، ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على عدد الأيام المتبقية حتى نهاية شهر المبارك.

كم باقي على نهاية رمضان 2022

شاهد أيضًا: دوام رمضان الحكومي 1443 – 2022 في السعودية

موعد استطلاع هلال شوال

تدعو المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية إلى تحري هلال شوال لعام 1443 في مساء يوم الثلاثاء التاسع والعشرين من شهر رمضان، وتطالب من خلال بيانها الذي تصدره في هذا الشأن كافة المسلمين في المملكة أن من يراه  بالعين المجردة أو بواسطة المناظير أن يقوم بإبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته في المحكمة، أو الاتصال بأقرب مركز من أجل مساعدته في الوصول لأقرب محكمة لكي يقوم بتسجيل شهادته فيها.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال متى يخلص رمضان 2022 كما تعرفنا كذلك على عدد الأيام المتبقية حتى نهاية الشهر الكريم وفقًا للحسابات الفلكية، وتعرّفنا كذلك على موعد استطلاع هلال رمضان في المملكة العربية السعودية.

المراجع

  1. ^ ummulqura.org.sa , التقويم السنوي لسنة 1443 , 27/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *