معنى منطق الطير

معنى منطق الطير

معنى منطق الطير والذي ورد في القرآن الكريم في سورة النمل هو من المعاني القرآنيّة المهمة التي يجب أن نعرفها، فقد أكرم الله تعالى على أنبيائه ورسله بمعجزات خارقة للعادة، ومن بينها تعليمهم منطق الطير، فما هو منطق الطير؟ ومن النبي الذي كان يعرف منطق الطير؟

معنى منطق الطير

وردت كلمة منطق الطير في الآية 16 من سورة النمل، فقال تعالى: {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ}[1]، ومعنى منطق الطير: أي أصوات الطير و المعاني الذي في نفسه، والمنطق يقع لما يُفهم بغير كلام، ومعناه أن نبي الله سليمان عليه السلام كان يفهم أصوات الطير، فقد ورث سيدنا سليمان عليه السلام من أباه داوود العلم الذي أعطاه إياه الله تعالى في حياته، والمُلك العظيم الي خصّه به دون سائر البشر، فقال سليمان لقومه: يا أيها الناس لقد عُلمنا منطق الطير: يعني فُهّمنا كلامها، فكان منطق الطير عنده مثل كلام البشر من بني آدم فيفهمه مباشره بمجرد صياحه.[2]

شاهد أيضًا: هل سليمان عليه السلام ملك ونبي

حقيقة منطق الطير في قصة سيدنا سليمان

ما حصل في قصة سيدنا سليمان من معرفة للغة الطير هي معجزة ربانيّة، جاءت لخرق العادة والخروج على المألوف والسنن المعروفة بين الناس، فقال شيخ الإسلام ابن تيمية: الله تعالى يُلهم الحيوان من الأصوات حتى يفهم بعضها البعض، وقد سمّي ذلك منطقًا، في قول سليمان عليه السلام الذي ثال لقد علّمنا منطق الطير.

ورغم ذلك، فقد اختلف المفسرون في حقيقة منطق الطير، وكلام النمل في قصة سيدنا سليمان، فمنهم من قال: كان ذلك من باب الإستعارة، أو المجاز المرسل، بل ذهب بعض العلماء إلى أن سليمان عليه السلام لم يسمع صوتًا أصلاً، وإنما فهم ما في نفس الحيوانات إلهامًا من الله تعالى، وقال الكلبي: إلى أن ملكًا أخبره بذلك، وأنه لم يسمع صوتًا، وفي الحقيقة هي معجزة خارقة للعادة، لا يستطيع العقل البشري حتى تخيّلها، فقد كان سليمان عليه السلام يفهم منطق الطير، وقول النمل، وكل ما لا يُسمع صوته من الحيوانات، ولا يمكننا إلا أن نُسلم ونؤمن بما جاء به القرآن الكريم من خوارق وآيات ومعجزات.[3]

شاهد أيضًا: إتيان الهدهد سليمان عليه السلام بخبر ملكة سبأ دليل على

الصفات القياديّة لسيدنا سليمان التي وردت في القرآن

من أبرز الصفات القياديّة لسيدنا سليمان، والتي وردت في القرآن الكريم نذكر:[4]

  • أنه عليه السلام أوّاب: أيّ كثير التوبة والرجوع إلى الله تعالى.
  • تفقّد الرعيّة: فكان دائم التفقّد لرعيته وجنوده، من خلال المتابعة الميدانيّة، ومعرفة المقصرين، واللذين يقومون بتطبيق القوانين، ومعرفة من يحتاج للمساعدة ليساعده.
  • الشعور بالمسؤوليّة عن هداية الآخرين: فهو يشعر بمسؤوليته في هداية الآخرين حتى لو لم يكونوا من رعيته، وهذا واضح في كتابه إلى بلقيس عندما أرسل لها يدعوها لدخول الإسلام.
  • المحاسبة: فكان يحاسب من كان بمعيته من أشخاص وطير وجنود ولكن بالحق ومن دون تهاون في ذلك.
  • النفوذ الواسع: وهو القدرة على إحداث أمر أو منعه، ويرتبط ذلك بالقدرات الذاتيّة، والإمكانات الماديّة، والأدوات المتوفرة.
  • رفض الرشوة: فالقائد يجب أن يكون نقي السريرة، صادق النية، لا يقبل الهدية إذا كان من أجل هدف معين، وهذا بدا واضحًا عند سيدنا سليمان عندما رفض هدية بلقيس له.
  • مواكبة التطوّر العلمي: فقد استغل العلم في صناعة الزجاج وتطوير مملكته، وجعل من تحت الزجاج ماء جاري، مما جعل ملكة سبأ بلقيس تشعر بمدى صدق سيدنا سليمان ومعجزته فأسلمت له.
  • الشكر: فصفة الشكر ينبغي أن تلازم القائد الناجح، فكان سليمان عليه السلام عندما يرى أي نعمة من نعم الله تعالى يبادر بشكرها.

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي اثبتت حادثة وفاته عدم معرفة الجن للغيب

وفي نهاية مقالنا تعرفنا إلى معنى منطق الطير ، وحقيقة منطق الطير في قصة سيدنا سليمان، والصفات القياديّة التي تمتع بها سيدنا سليمان.

المراجع

  1. ^ سورة النمل , 16
  2. ^ alro7.net , سورة النمل 27 , 27/12/2021
  3. ^ islamweb.net , حقيقة منطق الطير وكلام النمل في قصة سيدنا سليمان , 27/12/2021
  4. ^ alukah.net , سليمان عليه السلام.. النبي القائد , 27/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *