من اشهر المنتجات الزراعية السعودية

من اشهر المنتجات الزراعية السعودية

من اشهر المنتجات الزراعية السعودية ؟ أحد الأسئلة الهامة التي يتساءل عنها الكثير من السعوديين، فقد تحسنت الزراعة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير خلال العقود الماضية؛ وفي هذا المقال سنوضح كيف حصل هذا التحسن في المملكة، كما سنذكر اشهر المنتجات الزراعية السعودية، وسنتحدث عن الأشجار الدائمة في السعودية، وسنتذكر أفضل منطقة زراعية في السعودية.

الزراعة في السعودية

على الرغم من أن الصحاري تشكل جزء كبير من مساحة المملكة العربية السعودية، إلا أن الحكومة السعودية ساهمت في تحويل العديد من  المناطق الواسعة إلى حقول زراعية، وتجربة المملكة في الزراعة فريدة من نوعها  وقد حققت فيها نجاحًا تجاوز الهدف وأوصلها إلى مرحلة تصدير العديد من المحاصيل والمنتجات الزراعية في الخارج، وأكدت المؤشرات الاقتصادية قوة هذا القطاع ودوره الريادي باعتباره مصدرًا أساسياً للاقتصاد الوطني وأحد أهم مصادر الأمن الغذائي للمواطنين، والمقيمين في المملكة، وقد شهد هذا القطاع نموا مبهرًا، ليرتفع الناتج المحلي الزراعي إلى 42.2 مليار ريال سنويا، في عام 2010 م.[1]

شاهد أيضًا: ما خصائص التربة الجيدة للزراعة

من اشهر المنتجات الزراعية السعودية

هنالك العديد من المحاصيل الزراعية التي تهتم المملكة بزراعتها، وقد حققت فيها الاكتفاء الذاتي ومن أهم هذه المحاصيل ما يلي:[2]

الحبوب

اشتهرت المملكة العربية السعودية بزراعة الحبوب من الشعير، والقمح، والذرة بأنواعها، و الدخن “الأحمر والهيشي”، وقد بلغ إجمالي المساحة المزروعة بالحبوب بالمملكة 2,683,312 دونم، وقد حصل الشعير حصل على أعلى مساحة مزروعة بالحبوب تجاوزت 938 ألف دونم وبنسبة بلغت (30%) من إجمالي المساحات المزروعة بالحبوب بالمملكة، وقد جاءت منطقة الرياض كأعلى مساحة مزروعة بالشعير تليها منطقة القصيم ثم منطقة حائل فيما جاء محصول القمح في المرتبة الثانية بمساحة تجاوزت ب 879 ألف دونم، وقد جاءت منطقة الجوف كأعلى مساحة مزروعة بالقمح تليها منطقة القصيم، ثم منطقة الرياض.

الأعلاف

بلغ إجمالي المساحة المزروعة بالأعلاف 4,866,133 دونم، وقد حصل البرسيم على أعلى مساحة مزروعة بالأعلاف تجاوزت 4 مليون دونم، بنسبة بلغت (86,5%) من إجمالي المساحات المزروعة بالأعلاف بالمملكة، وتعد منطقة الرياض الأولى بين المناطق الإدارية من حيث المساحة المزروعة بالأعلاف بنسبة (35,5%) من إجمالي المساحات المزروعة بالأعلاف بالمملكة، تليها منطقة الجوف، ثم منطقة حائل.

البطيخ

بلغت المساحة المزروعة بالخضراوات المكشوفة الصيفية أكثر من 392 ألف دونم، كما أظهرت النتائج أن محصول البطيخ يأتي كأكبر محاصيل الخضروات الصيفية بالمساحة، وعلى مستوى المناطق الإدارية فقد حصلت منطقة مكة المكرمة على ما نسبته (70%) من إجمالي المساحة المزروعة من محصول البطيخ الصيفي، كما جاءت في المرتبة الثانية منطقة الرياض بنسبة بلغت ( 10%) من إجمالي المساحة المزروعة من محصول البطيخ الصيفي.

الطماطم

بلغت مساحة الطماطم المزروعة بنسبة (11%) من إجمالي المساحة المزروعة بالخضراوات الصيفية في المملكة، وقد حصلت منطقة الرياض على النسبة الأكبر حيث بلغت نسبتها (65%) من إجمالي المساحات المزروعة بمحصول الطماطم الصيفي في المملكة، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة بلغت (9%) من إجمالي المساحات المزروعة بمحصول الطماطم الصيفي في المملكة.

البطاطس

بلغت المساحة المزروعة بالخضراوات المكشوفة الشتوية أكثر من 467 ألف دونم،و محصول البطاطس يأتي كأكبر محاصيل الخضروات الشتوية مساحة مزروعة بنسبة بلغت (32%) من إجمالي المساحة المزروعة بالخضراوات الشتوية في المملكة، وقد حصلت الرياض على ما نسبته (45%) من إجمالي المساحة المزروعة المحصول البطاطس الشتوي، كما جاءت في المرتبة الثانية منطقة حائل بنسبة بلغت (33%) من إجمالي المساحة المزروعة بمحصول البطاطس الشتوي.

الخيار

بلغت مساحة الخضار المحمية المزروعة بالمملكة 32,947,306 مترا مربعا، وقد جاءت منطقة الرياض أولا من حيث إجمالي المساحة المزروعة بمحصول الخيار المحمي حيث تجاوزت مساحة البيوت المحمية المزروعة بها 3 مليون متر مربع، وبنسبة بلغت (37%) من إجمالي المساحات المزروعة بالخيار المحمي بالمملكة، تليها منطقة نجران.

أزهار القطف

بلغت مساحة البيوت المحمية المزروعة بأزهار القطف 2,410,106 مترا مربعا، وبلغ عدد البيوت 4,919 بيت محمي بالمملكة، وجاء الورد الطائفي في المرتبة الأولى من حيث المساحة المزروعة بأزهار القطف المحمية، وقد جاء الفل في المرتبة الثانية.

الزيتون

تركز (۸۲%) من إجمالي عدد أشجار الزيتون بالمملكة في منطقة الجوف؛ إذ بلغ عددها 11,708,376 شجرة، وقد بلغت كمية إنتاجها أكثر من 287 ألف طن من اجمالي كمية الإنتاج الأشجار الزيتون في المملكة

العنب

تركز (45%) من إجمالي عدد أشجار العنب بالمملكة في منطقة تبوك إذ بلغ عددها  2,280,376 شجرة وقد بلغت كمية إنتاجها أكثر من 35 ألف طن من اجمالي كمية الإنتاج الأشجار العنب في المملكة.

شاهد أيضًا: الزراعة في السعودية .. وأهم المحاصيل الزراعية في المملكة

الأشجار الدائمة في السعودية

بلغ اجمالي عدد الأشجار الدائمة -عدا أشجار النخيل بالمملكة- أكثر من  ۲۸  مليون شجرة، فيما بلغ إجمالي عدد أشجار النخيل بالمملكة 31,234,155 نخلة، وقد جاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى بين مناطق المملكة، تلتها في المرتبة الثانية منطقة القصيم، فيما احتلت منطقة المدينة المنورة المرتبة الثالثة، وأهمية النخيل لدى المملكة السعودية لا تكمن في أنها مصدر للغذاء فقط، بل لها أهمية خاصة في المجتمع السعودي لارتباطها بعادات وتقاليد وقيم اجتماعية، ولهذا اعتبر النخيل شعارا للمملكة العربية السعودية.

أفضل منطقة زراعية في السعودية

تميزت المملكة العربية السعودية بالعديد من الأراضي الخصبة التي تصلح للزراعة، وفيما يلي أبرز تلك المناطق:

  • تبوك: تعتبر منطقة تبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة، ومساحة الأراضي الزراعية بها 228384 هكتار، وتمتاز مدينة تبوك بزراعة العديد من المحاصيل الزراعية، ومنها: زراعة العنب والتين والرمان.
  • الجوف: تعتبر منطقة الجوف أحد أفضل المناطق الزراعية في المملكة، وقد اشهر الجوف بزراعة النخيل، والزيتون، وقد دخلت الجوف موسوعة غينيس كأكبر مزرعة زيتون حديثة في العالم.
  • جازان: منطقة جازان تشتهر بزراعة الذرة، وزراعة البابايا والمانجو، المانجو حيث تحتضن مزارع أراضي جازان ثلاثين صنفا من المانجو .
  • عسير: تتميز منطقة عسير بمدرجاتها الزراعية، وغاباتها المرتفعة، وقد بلغت مساحة الرقعة المزروعة بمنطقة العسير حوالي 16238 هكتار، واشتهرت منطقة عسير بزراعة الرمان والخوخ والتفاح البلدي.
  • الباحة: منطقة الباحة تعتمد بشكل أساسي على الزراعة التي يعمل فيها غالبية السكان، وتشتهر بزراعة الرمان، الذي يُعد من أجود أنواع الرمان، والقمح والشعير والدخن والعدس والسمسم.
  • القصيم: تعتبر القصيم المنتج الثاني للتمور في المملكة، وفيها أكبر مزرعة تمور في العالم، وأيضًا من الزراعات المشهورة بها الخوخ، والتين، والجريب فروت، والتوت، والرمان، والليمون، والأترنج، والمانجو.

اقرأ أيضًا: اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

بينا في هذا المقال أن من اشهر المنتجات الزراعية السعودية الحبوب، والبطيخ، والخيار، والطماطم، التمور، والعنب، والبطاطس، والزيتون، كما وضحنا كيف تحسنت الزراعة في المملكة العربية السعودية، وبينا أفضل المناطق الزراعية في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *