من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال

من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال

من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال فهي تنهك الجسم وتؤدي إلى نقص مناعته. ويصبح عاجزًا عن مقاومة أنواع الجراثيم والفيروسات والطفيليات المختلفة. وتعتبر مشاكل الوزن من أشيع الاضطرابات المنتشرة بشكل خاص بين صفوف المراهقين. ويتم تسليط الضوء عادةً على البدانة ومشاكلها واختلاطاتها ولكن هذا المقال سيناقش أعراض النحافة وتأثيرها على الصحة العامة كما ستتم الإجابة عن السؤال السابق.

من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال

من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال العبارة صحيحة، حيث أن الأمراض بشكل كبير عند النحيفين مقارنةً بغيرهم حيث يقف الجهاز المناعي لديهم عاجزًا عن مواجهة العوامل الممرضة التي تتغلب عليه، وتؤثر على الجسم مسببةً الكثير من المشاكل والاضطرابات. كما يشيع فقر الدم عند هذه الفئة من الناس فيشعر النحيل دائمًا بالتعب والإجهاد السريع ويسيطر الشحوب والهزال على مظهره، ويكون غير قادر على إتمام الأعمال البدنية التي تتطلب طاقة وجهد.[1]

أسباب قلة مقاومة الأمراض عند النحيفين

يمكن القول بأن النظام الغذائي الصحي والمتوازن أساس تكوين الجسم القوي والمقاوم. فالجهاز المناعي كغيره من أعضاء الجسم سيتأثر بنقص الطعام. وبما أن تكوين الكريات البيض وعناصر دفاع الجسم يحتاج إلى مكونات خاصة كالفيتامينات والمعادن المختلفة فإن نقص الوارد منها سيؤدي إلى انخفاض تشكيل هذه الكريات. والتي هي بمثابة الجنود الحقيقية التي تهاجم البكتيريا وتمنع الأمراض.[2]

مخاطر النحافة المفرطة على الصحة

يوجد الكثير من المخاطر الناتجة عن النحافة المفرطة حيث تؤثر على الصحة بشكل كبير وأكثر بكثير مما نتوقع. ومن أهم هذه المخاطر:[3]

  • تخلخل العظام: يؤدي نقص التغذية إلى انخفاض كمية فيتامين د والكالسيوم والفوسفور عن الحد الطبيعي. وبما أن هذه العناصر ضرورية لتكوين عظام قوية قادرة على حمل الجسم سيؤدي نقصها إلى حدوث تخلخل عظام وهشاشتها.
  • فقر الدم: يعتبر عنصر الحديد من العناصر الأساسية في تكوين الدم وبالتالي فإن نقص الوارد منه لن يسمح بصنع الأعداد المطلوبة من كريات الدم الحمر. وسينتج عن ذلك فقر دم بشدة تتناسب طردًا مع درجة النحافة ونقص التغذية.
  • قرحة المعدة: يمكن القول بأن القرحة المعدية واضطرابات المعدة من الأمراض الشائعة عند النحيلين. وذلك بسبب قلة الطعام الوارد إليها والقلق الذي يرافق مرضى القهم العصبي.
  • التعب العام: لا يحصل الشخص النحيل على الطاقة الكافية للقيام بالأنشطة الفكرية والبدنية اليومية. فهو يشعر بتعب وعجز دائم يؤثر على نوعية حياته ونمطها.
  • انقطاع الطمث: تعاني الكثير من النحيلات من اضطراب في الدورة الطمثية وربما انقطاعها. فالنحافة والحالة النفسية المرافقة لها تؤثر على الدماغ بطريقة ما وتنقص إفراز الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.
  • اضطرابات جلدية: تعد البشرة من أول المتأثرين بنقص التغذية حيث تصبح جافة وشاحبة وتفقد توردّها ولونها الصحي. فمريض فقر الدم يمتلك بشرة صفراء مميزة له.
  • مشاكل الشعر وتقصفه: يفقد الشعر لمعانه عند النحيفين ويصبح سهل التكسّر. كما يتباطأ معدل نموه بشكل كبير.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال من اعراض النحافة قلة مقاومة الامراض والهزال كما تم توضيح أسباب قلة مقاومة الأمراض عند النحيلين ومخاطر النحافة المفرطة على الصحة. دمتم بألف خير.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 10 Encouraging Signs of Progress on Your Weight Loss Journey , 25/12/2021
  2. ^ medicinenet.com , Weight Loss: Symptoms & Signs , 25/12/2021
  3. ^ activehealth.sg , 5 alarming dangers of extreme weight-loss you can't afford to ignore , 25/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *