من الذبائح الشركية

من الذبائح الشركية

من الذبائح الشركية عدد من الذبائح المعروفة، حيث أن هناك العديد من العبادات التي تجعل العبد مقربًا من ربه، ومنها الذبح، وكان ذلك عندما أوحى الله عز وجل على سيدنا إبراهيم عليه السلام في رؤياه أن يقوم بذبح ابنه، وقد بدأت من هذا الوقت شعائر الأضحية، فلابد أن يكون الذبح لله عز وجل، وإذا كان لغيره فهو يعتبر شرك بالله، ومن هنا سوف نتحدث عن الذبائح الشركية من خلال هذا المقال.

من الذبائح الشركية

يعد الذبح لغير الله عز وجل هو من الذبائح الشركية، ومثال على ذلك الذبح للأصنام أو الأزلام أو الجن والعفاريت وغيرها مما يتخذونه إله، وذلك لكي تساعدهم في أمورهم في الحياة، فتصبح الذبيحة في حكم الميتة وتكون محرمة في الإسلام.

حكم أكل ذبائح أصحاب العقائد الشركية

لا يجوز أكل أي من ذبائح ما يعرف بالعقيدة الشركية الفاسدة فمن المعروف أن أي ذبيحة شركية لا يجب أكلها إذا كان الشخص غير مضطرًا لها بما أنه يعيش وسط مسلمين، ويجب على الشخص أن يسأل ويبالي بهذا الأمر، فهناك أشخاص يعبدون ما يدعون بأولياء الله عز وجل فلا يتم أكل ذبيحتهم، لأن عبادتهم تشبه عبادة الجاهلية، بعد أن جاءهم البينة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

حكم الذبح لغير الله

يعد الذبح لغير الله شيء كبير وشرك به، مهما كان الشيء الذي يذبح له حتى لو كان لنبي، حيث قال تعالى:{ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ☆ لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}، وقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بإثبات هذا بقوله :” لعن الله من ذبح لغير الله”.

شاهد أيضًا: من الذبائح المشروعة العقيقة

أحكام الذبائح في الإسلام

هناك العديد من أحكام الذبح في الإسلام ومن أهمها الآتي:

  • يجب أن يكون الذبح متحققا بقطع الحلقوم والمريء والودجين في الشرع.
  • ويجب أن يتم النحر في اللبة وهي منطقة أسفل العنق.
  • ويجب أن يكون العقر للحيوان الذي لا يقدر عليه، فيتم جرحه في بدنه، حتى يدركه الصائد ويقوم بذبحه وهو حي.
  • يجب أن يتم الذبح بآلة حادة ولا يمكن استخدام المنخنقة ولا الموقوذة.
  • يجب أن يذكر الشخص اسم الله عز وجل أثناء الذبح لكي تحل له.
  • ويجب ألا يتم استخدام تدويخ الحيوان لرحمته وإحسان له.
  • يجب على المسلمين الذين يقومون في الخارج أن يحاولوا الحصول على إذن للقيام بالذبح الشرعي.
  • يجوز للمسلمين الذين يزورون بلاد ليست إسلامية أن يأكلوا مز اللحم المباح في الشرع مع التأكد من عدم وجود أي من المحرمات فيه.
  • يجب أن يتم التذكية على الدواجن من خلال المذكي نفسه وبالشروط الشرعية، ويمكن استخدام الآلات الميكانيكية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن من الذبائح الشركية ما تم ذبحه لغير الله سبحانه وتعالى مثل الذبائح التي يتم ذبحها للأصنام وأولياء الله الصالحين والأزلام وغيرهم من الأشياء التي يتم عبادتها دون الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *