من النصوص الداله على ان الصدق يوصل الى الجنه قول النبي صلى الله عليه وسلم

من النصوص الداله على ان الصدق يوصل الى الجنه قول النبي صلى الله عليه وسلم

من النصوص الداله على ان الصدق يوصل الى الجنه قول النبي صلى الله عليه وسلم؟ الصدق هو من أفضل الأخلاق التي دعى النبي -صلى الله عليه وسلم- أمته على التحلّي بها، وقد ورد في فضائل الصدق وأهميته عدد كبير من الأحاديث النبويّة الشريفة سوف نتعرف على أحدها خلال موقع محتويات في السطور القادمة.

من النصوص الداله على ان الصدق يوصل الى الجنه قول النبي صلى الله عليه وسلم

الإجابة الصحيحة هو: قول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يُكْتَبَ صِدِّيقًا، وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ كَذّابًا)[1]، فالصدق هو: قول كلمة الحق التي تُرضي الله تعالى، والصدق أمر أساسي تحتاجه جميع المجتمعات الإنسانيّة، وعكسه الكذب الذي يعد إفسادًا في الأرض، وهو من الصفات التي ذمّها الله تعالى، والصدق يشتمل على الصدق مع الله تعالى عند أداء العبادات، والصدق مع الخَلْق، والصدق مع النفس، والصدق في التعاملات والعهود والوعود ونهاية الصدق موصلة إلى الجنة.[2]

هكذا؛ تم التعريف في مِن النّصوص الداله على ان الصدق يوصل الى الجنه قول النبي صلى الله عليه وسلم؟ حيث بيّنا الحديث النبوي الشريف الذي يحث على الصدق.

أسئلة شائعة

  • ما هي أهمية الصدق في الإسلام؟

    الصدق منجاة لصاحبه في الحياة الدنيا والآخرة، وهو من أحسن الصفات وأفضلها، كذلك الصدق سبب في الترابط والتكاتف والتعاضد بين أبناء الأمة الإسلاميّة.

  • هل الصدق واجب؟

    نعم الصدق واجب على كل المسلمين والمسلمات، لأنه طريق لصلاح المجتمعات وتعاونها وسلامتها من الظلم والغدر.

  • ماذا قال الرسول عن الصدق؟

    قال صلى الله عليه وسلم: (اضمنوا لي ستًّا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدَّثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضُّوا أبصاركم، وكفُّوا أيديكم).

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن مسعود ،مسلم ،صحيح مسلم ،2607،  [صحيح] 
  2. ^ islamqa.info , أهمية الصدق , 26/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *