من اهل الزكاه المستحقين لها ابن السبيل ويقصد به

من اهل الزكاه المستحقين لها ابن السبيل ويقصد به

من اهل الزكاه المستحقين لها ابن السبيل ويقصد به ماذا؟ الزكاة فرض عين على كل مسلم مكلف، وتعد الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام، وهناك فئات معينة حددهم الله تعالى تصوف الزكاة في حقهم، وعددهم ثماني فئة، من ضمن تلك الفئات ابن السبيل.

من اهل الزكاه المستحقين لها ابن السبيل ويقصد به

من أهل الزكاة المستحقين لها ابن السبيل، ويقصد بابن السبيل الرجل المجتاز للطريق ويحتاج للمؤون المعونة لكي يقدر على إتمام الطريق، وتجوز فيه الصدقة لكن بشروط، حيث قال الله تعالى في سورة التوبة: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.

قال العلماء أن ابن السبيل هو الشخص الذي يسافر من بلد لبلد أخر لأي غرض كان، وأثناء السفر لم يجد معه ما يستعين به أثناء سفره من مأكل ومشرب ومال وما إلى ذلك، وسمي بابن السبيل نسبة للطريق، حيث أن الطريق يسمى بالسبيل، حيث روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أما أبو جهم؛ فلا يضع العصى عن عاتقه” لذلك يجوز في حق ابن السبيل الصدقة، وذلك بشروط.

شاهد أيضًا: مِنْ أهل الزكاة من يحق له الأخذ منها حتى وإن كان غنياً، وهم

ما هي شروط أخذ ابن السبيل للزكاة

لكي يتمكن ابن السبيل من أخذ الصدقة أن يكون فقير في البلد الذي سافر لها، أو في البلد التي مر عليها أثناء سفره، حتى لو كان غنيًا في بلده، بدليل ما روي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة: العامل عليها، أو رجل اشتراها بماله، أو غارم، أو غاز في سبيل الله، أو مسكين تصدق عليه منها فأهدى لغني”، ما روي أيضًا عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تحل الصدقة لغني إلا في سبيل الله، وابن السبيل، أو جار فقير فيهدي لك أو يدعوك”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن من اهل الزكاه المستحقين لها ابن السبيل ويقصد به الرجل المجتاز للطريق ويحتاج للمؤون المعونة لكي يقد على إتمام الطريق، وتجوز فيه الصدقة لكن بشروط، كفقر ابن السبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *