من حقوق اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

من حقوق اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

من حقوق اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم علينا كمسلمين أن نؤدي جميع واجباتنا الدينيّة تجاههم، من دون تقصير ولا تهاون، وحقوق أهل بيت النبي عديدة ومتنوّعة سوف نتحدّث عنها، وعن اهل البيت في موضوع مقالتنا التالية.

من حقوق اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

من أبرز حقوق أهل البيت على المسلمين جميعهم نذكر:[1]

  • محبتهم: فمحبة اهل البيت ونصرتهم واجبة على كل مسلم  وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد بالتخلّف عنها.
  • توقيرهم وتعظيمهم: فاهل البيت لهم علينا حق التوقير والتعظيم، فهم أعظم الناس وأفضلهم، وقد أوصانا النبي بهم.
  • موالاتهم: فجميع المسلمين مطالبين بموالاة آل البيت والوقوف إلى جانبهم في جميع الظروف والأحوال.
  • إكرامهم: فواجبٌ علينا نحن كمسلمين إحترام أهل البيت وإكرامهم، وإبرارهم وتوقيرهم.
  • الإهتداء بهديهم: علينا الاقتداء باهل البيت العلماء الصالحين، فقد ورد في الحديث الشريف عن زيد بن أرقم عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (إنِّي تارِكٌ فيكُم ما إن تمسَّكتُمْ بِهِ لن تضلُّوا بَعدي أحدُهُما أعظَمُ منَ الآخرِ: كتابُ اللَّهِ حَبلٌ ممدودٌ منَ السَّماءِ إلى الأرضِ. وعِترتي أَهْلُ بيتي، ولَن يتفرَّقا حتَّى يَرِدا عليَّ الحوضَ فانظُروا كيفَ تخلُفوني فيهِما).[2]،والمقصود بعترته هم العلماء الفاضلون الذين لا يفارقون القرآن.
  • الاقتداء بسيرتهم: لأن اهل البيت هم مثلنا الأعلى في الأخلاق والقيم والإقدام والتضحية، لذا علينا الإقتداء بكل أفعالهم الحسنة.
  • الصلاة عليهم في التشهّد الأخير من الصلاة: فالصلاة على اهل البيت هو فرض يؤديه المسلمين كل يوم في صلاتهم، وتشهدهم الأخير.
  • إعطاؤهم من الغنيمة خمس الخمس: إن لآل بيت النبي حق في خمس الخمس من بيت مال المسلمين، قال تعالى: {واعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي القُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ} [3]، والصدقة محرّمة عليهم، ولا يجوز دفع الصدقة لمن ثبت انتسابه لأهل بيت النبي.

شاهد أيضًا: حكم الغلو في محبة آل البيت

من هم اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

ذكر العلماء عدّة آراء في تحديد أهل بيت النبي، فمنهم مَن قال: أنّ أهل البيت هم أزواج النبي وذريته، وبنو هاشم، وبنو عبدالمطلب، ومواليهم، ومنهم من قال: أن زوجات النبي ليسوا من أهل بيته، وقال بعض العلماء أنهم قريش، وبعضهم قال: أن آل محمد هم الأتقياء من أمته، وقال البعض: أنهم أمة محمد أجمعين.

أما زوجات النبي فالقول الغالب والراجح: أنهن من آل البيت، لأن الله تعالى عندما أمر نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالحجاب، ووصفهن بأنهن من آل البيت، قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}[4] ، وأما آل المطلب فقد قال الإمام أحمد والإمام الشافعي: أنهم من أهل البيت، وأما الإمام أبو حنيفة، والإمام مالك، فقد رءوا بأن آل عبدالمطلب ليسوا من أهل البيت، والقول الراجح أن بني عبد المطلب من آل البيت.

ومن اهل البيت بنو هاشم بن عبد مناف، وهم آل علي، وآل عباس، وآل جعفر، وآل عقيل، وآل الحارث بن عبدالمطلب، لذا فاهل البيت كما ثبت في الأحاديث الصحيحة هم: زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وذريته، وبني هاشم، وبني عبدالمطلب، ومواليهم.[5]

شاهد أيضًا: آل بيت الرسول هم

وفي نهاية مقالنا نكون قدتعرّفنا إلى بعض من حقوق اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وتعرّفنا إلى اهل البيت ومن هم، ومن يدخل تحت مسمّى اهل البيت، وأقوال العلماء في ذلك.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حقوق أهل البيت , 23/12/2012
  2. ^ صحيح الترمذي , الألباني، زيد بن أرقم، 3788، صحيح،
  3. ^ الأنفال , 41
  4. ^ الأحزاب , 33
  5. ^ islamqa.info , من هم آل البيت , 23/12/2012

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *