من صلى داخل المسجد الحرام يتوجه الى

من صلى داخل المسجد الحرام يتوجه الى

من صلى داخل المسجد الحرام يتوجه الى ؟ حيث أن الصلاة داخل المسجد الحرام لها الكثير من الفضل والأجر والثواب حيث قال العلماء أن الصلاة داخل المسجد الحرام تعادل المئة ألف صلاة في أي مسجد آخر سواء كانت صلاة فرض أو نافلة ومن يصلي داخل المسجد الحرام عليه أن يتوجه لجهة معينة.

من صلى داخل المسجد الحرام يتوجه الى

من صلى داخل المسجد الحرام يتوجه إلى عين الكعبة أي ذات الكعبة وليس الاتجاه فقط كمن يصلي خارج مكة أو خارج المسجد الحرام ولا يمكنه إدراك الكعبة بعينه، حيث قال الله عز وجل في سورة البقرة: “فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ”.

وورد في السنة ما ورد عن ابنِ عبَّاسٍ رضي الله عنه، قال: لَمَّا دخَل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم البيتَ، دعا في نواحيه كلِّها، ولم يُصلِّ حتى خرَجَ منه، فلمَّا خرَج ركَعَ ركعتينِ في قُبُلِ الكَعبةِ، وقال: هذه القِبلةُ” كما أجمع أئمة الفقهاء على ذلك.

شاهد أيضًا: كم تعادل الصلاة في المسجد النبوي

فضل الصلاة داخل المسجد الحرام

ورد في فضل الصلاة داخل المسجد الحرام ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاةٌ في مسجِدِي هذا أفْضَلُ من ألْفِ صلاةٍ فِيما سِواهُ من المساجِدِ إلا المسْجِدَ الحرامَ، وصلاةٌ في المسْجِدِ الحرامِ أفضلُ من صلاةٍ في مَسْجِدِي هذا بِمِائةِ صلاة” كما أن الفقهاء أجمعوا على أن الصلاة داخل المسجد الحرام تعادل مئة ألف صلاة وذلك فيما يتعلق بأجر كل الصلوات النافلة والفرض.

كما قال الله تعالى: “وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَاد” كما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: مَسْجِدِي هذا، وَمَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الأقْصَى”.

شاهد أيضًا: دعاء دخول المسجد الحرام

فضل الصلاة داخل المسجد النبوي

للصلاة داخل المسجد النبوي الكثير من الفضل حيث اعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة فيه خير من ألف صلاة في بقية المساجد الأُخرى باستثناء المسجد الحرام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاةٌ في مَسْجِدِي أفضلُ من ألفِ صلاةٍ فِيما سِواهُ إلا المسجِدَ الحرامَ” كما يعتبر المسجد النبوي هو أحد الثلاثة مساجد التي يشد إليها الرحال.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن من صلى داخل المسجد الحرام يتوجه الى عين الكعبة أي ذات الكعبة الصلاة داخل المسجد الحرام توجب على المصلي التوجه لعين وذات الكعبة وذلك ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن الصلاة خارج المسجد الحرام أي الصلاة في مكان لا يمكن إدراك الكعبة فيه بالعين يجب التوجه لاتجاه الكعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *