من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة

من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة

يرغب الكثيرون في معرفة إجابة تساؤل من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة ولماذا كانت تستحي منه، ومن شدة حيائه وأدبه؟ خاصة عندما يذكر حديث رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم عندما قال: “ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة” والذي قيل في حضرة هذا الصحابي الجليل الذي عرف عنه شدة الحياء والخجل، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على الصحابي الذي تستحي منه الملائكة.

من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة

هو الصحابي الجليل والخليفة الراشد “عثمان بن عفان” والذي عرف بأنه كان شديد الحياء والأدب، لدرجة أن الملائكة الكرام كانوا يستحيون منه، كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.

وكانت السيدة عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها وأرضاها- قد روت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنه قد قابل يومًا ما سيدنا أبو بكر، والذي استأذن للدخول على النبي وهو مضطجع على فراشه، فأذن له وهو على حاله، فقضى الله حاجته ثم انصرف، وبعدها قد استأذن عمر -رضي الله عنه- للدخول على الرسول، فأذن له المصطفى وهو على هذا الوضع، فقضى الله حاجته، ثم انصرف عمر، وبعدها جاء عثمان ابن عثمان، واستأذن للدخول على النبي، فإذا بالمصطفى ينهض من نومته، وأصلح ثيابه وأذن لعثمان بالدخول، فإذا بالسيدة عائشة تسأل المصطفى صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله، لم أرك فزِعْتُ لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان، ليأتي الرد من الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليخبرها بأن عثمان رجل حيي تستحي منه الملائكة.

اقرأ أيضًا: من هو شاعر الرسول حسان بن ثابت

متى أسلم سيدنا عثمان بن عفان

سيدنا عثمان بن عفان هو أحد المبشرين بالجنة وهو ثالث الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر وعمر، وقد أسلم سيدنا عثمان على يد سيدنا أبي بكر الصديق، وكان أحد السابقين بالإسلام، وقد شهد الهجرة الأولى والهجرة الثانية، وقد عرف عنه جهاده بماله، فكان شديد الإنفاق في سبيل الله -سبحانه وتعالى- كما اختصه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بكتابة الوحي.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

بهذا نصل إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عمن هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة وكذلك تحدثنا عن سيرته الذاتية وعن قصة إسلامه وعن الأعمال الجليلة التي قدمها في خدمة الإسلام والمسلمين منذ أن دخل إلى الدين الإسلامي وحتى لحظة وفاته وهو خليفة للمسلمين.

المراجع

  1. ^ marefa.org , عثمان بن عفان , 09/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *