من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة

من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة

من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة، إن الصحابة من أهم الشخصيات الإسلامية، فقد كانوا من خيرة الناس وأكثرهم قربًا من رسول الله والتزامًا بأوامره وتذكرًا لأقواله، سيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى الإجابة عن سؤال من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة

الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة هو أبو بكر عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن لؤي بن غالب الذي يعتبر واحدًا من أهم الشخصيات الإسلامية وأكثرهم قربًا من النبي وعامة المسلمين في زمانه، وقد اشتهر بلقب الصدّيق؛ نظرًا لمكانته الكبيرة في قبيلة قريش، إذ كان واحدًا من أشرافها وأهم الرجال فيها، فيلجأ إليه الناس لحل النزاعات بينهم والحكم بما يراه مناسبًا، وقد قرر أبي بكر مرافقة الرسول في هجرته من مكة المكرمة إلى مدينة المنورة، واختبأ معه في غار ثور، وقد كانت هذه الهجرة بأمر من الله حفاظًا على نبيه الكريم وتجنبًا لشر المشركين.[1]

اقرأ أيضًا: صحابي شهد بيعة العقبة وبيعة الرضوان

أسباب هجرة الرسول من مكة إلى المدينة

تعتبر هجرة الرسول الكريم (ص) من أهم الأحداث في التاريخ الإسلامي، وتعود هذه الهجرة للعديد من الأسباب مثل:

  • تجنب شر المشركين الذين حاولوا إيذاء الرسول- صلى الله عليه وسلم- وقتله في عدة فرص، ولذلك أذن الله تعالى لنبيه بالهجرة لدرء الشر الذي يمكن أن يحدث.
  • أهمية التقاء أهل يثرب بالرسول -صلى الله عليه وسلم- فقد كان ذلك ضرورياً لتثبيت الدعوة الإسلامية وتعميق الإيمان لدى أهل المدينة المنورة.
  • تحقيق الهدف الأسمى من أهداف الدعوة الإسلامية وهي نشر الإسلام في كل أصقاع الأرض ونواحيها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على من هو الصحابي الذي كان مع الرسول في الهجرة، كما تم التطرق إلى أسباب هذه الهجرة بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما هو لقب الصحابي أبو بكر؟

    اشتهر أبو بكر بلقب الصدّيق؛ نظرًا لمكانته الكبيرة في قبيلة قريش، إذ كان واحدًا من أشرافها وأهم الرجال فيها فيلجأ إليه الناس لحل النزاعات بينهم والحكم بما يراه مناسبًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *