من هي الدول السبع

من هي الدول السبع

 من هي الدول السبع؟ هي الدول الصناعية الكبرى التي تستحوذ على أكثر من نصف اقتصاد العالم. فمن هي هذه الدول ومتى تأسست وكيف تعمل ومن هم أعضاؤها. كل هذا سنتعرف عليه من خلال موقع محتويات في المقال التالي حيث سنقدم تفاصيل كاملة عن الدول السبع.

من هي الدول السبع

مجموعة الدول الصناعية السبع. هي ملتقى سياسي حكومي دولي يضمّ كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وكندا وإيطاليا واليابان وألمانيا. وتعتبر هذه الدول أكبر الاقتصادات المتقدمة العالمية وذلك بحسب صندوق النقد الدولي. كما تعتبر الأنظمة الديمقراطية الليبرالية الأغنى في العالم. تأسست مجموعة الدول السبع عام 1973 بعد اجتماع خاص بوزراء المالية. وصارت منذ ذلك الوقت ملتقى مهم لتنسيق الأمور الخاصة بالقضايا العالمية المهمة، وبالأخص فيما يتعلق بالأمن والتجارة، والاقتصاد كذلك التغيير المناخي. ومنذ سنة 2018، استحوذت دول مجموعة السبع على ما يقدر ب 60% من المجموع الصافي للثروة العالمية حوالي بـ 317 تريليون دولار. كذلك استأثرت بما نسبته 32% حتى 42% من الإجمالي العالمي والناتج المحلي. وعدد سكان يقدر بـ 770 مليون نسمة تقريبًا وبنسبة 10% من سكان العالم. [1]

شاهد أيضًا: اقوى 5 دول في العالم لعام 

متى اجتماع دول السبع

تجتمع مجموعة السبعة كل سنة مرة على مستوى رؤساء الحكومات للدول الأعضاء، إضافة لممثلين عن الاتحاد الأوروبي، كما يجتمع مسؤولين من مستوى رفيع للدول الأعضاء في مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي بشكل مستمر. وفي أغلب الأحيان يدعون ممثلين عن الدول والمنظمات الدولية الأخرى كضيوف على الاجتماع، والجدير بالذكر أن روسيا كانت عضوًا رسميًا من عام 1997 حتى 2014 العام وكانت تسمى مجموعة الثماني حتى تم إبعاد روسيا عن المجموعة بعام 2014 بعد قيامها بضم جزيرة القرم واعتراض الدول الأعضاء على ذلك التصرف.

شاهد أيضًا: تعريف علم الاقتصاد

آلية عمل مجموعة دول السبع

لا يعتمد عمل مجموعة دول السبع على اتفاقيات محددة وليس لها مقر عمل دائم أو أمانة دائمة بل تنتقل رئاستها بشكل دوري بين الدول الأعضاء، وتتولى الدولة الرئيسة استضافة وتنظيم قمة المجموعة وتحديد الأولويات. على الرغم من عدم وجود أسس قانونية أو مؤسسية لها، وتحظى مجموعة الدول الصناعية بنفوذ دولي كبير إذ استلمت مكافحة وباء فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، وقدمت مساعدة مالية لبلدان العالم الثالث النامية، كما تعمل على الحد من آثار التغير في المناخ باستخدام اتفاق باريس للمناخ الذي أبرم في العام 2015. وكثيرًا ما تتعرض المجموعة للنقد بسبب العضويات المشكلة من الطراز القديم والمحدود، وتمثيلها العالمي الضيق، ومن أبرز معارضين المجموعة هم جماعات ضد العولمة، والتي دائمًا تتظاهر أثناء عقد المؤتمرات الخاصة بالمجموعة.

شاهد أيضًا: بحث عن مجموعة العشرين

بدايات مجموعة دول السبع

برز مفهوم الملتقى للدول الصناعية الكبرى في العالم الرأسمالي قبل أزمة الحظر للنفط في عام 1973. في 25 مارس آذار عام 1973، وسميت في البدايات بـ “مجموعة المكتبة”، بسبب عقد اجتماعاتها في المكتبة الخاصة بالبيت الأبيض، وكان تم تـأسيسها في السبعينيات من قبل وزير الخزانة الأمريكي في ذلك الوقت جورج شولتز. حيث اجتمع وزراء مالية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة لعقد “محادثات غير رسمية” من أجل إيجاد حل لمشكلة اضطراب العملة. وبعد فترة قصيرة انضمت اليابان، وفي العام 1975 تحولت الاجتماعات إلى تجمعات لرؤساء الدول والحكومات. ومن ثم انضمت دول كندا وإيطاليا وأصبحت تسمى مجموعة السبع. كذلك أصبح اللقاء غير الرسمي لكبار المسؤولين الماليين من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا الغربية، واليابان، وفرنسا يسمى «مجموعة الخمسة».

هل كانت روسيا عضواً في مجموعة السبع

بعد القمة التي عقدت عام 1994 في مدينة نابولي الإيطالية، أقام المسؤولون الروس عدة لقاءات مع قادة مجموعة السبع. وقد أطلق على هذه الاجتماعات غير الرسمية اسم «السياسية الثمانية»، أو G 7+1. وقام قادة مجموعة السبع، بتوجيه دعوة للرئيس الروسي بوريس يلتسين باعتبار روسيا دولة ضيفة مراقبة. وفيما بعد تمت المشاركة التامة وذلك بعد اجتماع عام 1997. حيث دعيت روسيا بشكل رسمي إلى الاجتماع التالي وانضمت بشكل رسمي إلى المجموعة في سنة 1998. وسميت وقتها مجموعة الثماني. لكن مجموعة الدول السبع علقت عضوية روسيا في عام 2014 بعد قيامها بضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى الاتحاد الروسي.

لماذا لا تنتمي الصين إلى مجموعة السبع

على الرغم أنها أكبر دولة من حيث عدد السكان والاقتصاد الثاني الأكبر في العالم، تعد ثروات الصين أقل من ثروات الأعضاء في مجموعة الدول السبع. وذلك وفقاً لحسابات نصيب الفرد من الثروات في البلاد، لذلك لا تعتبر الصين من الدول ذات الاقتصادات المتقدمة بحسب المقياس المتبع لدول المجموعة، على الرغم من عضويتها في مجموعة العشرين، واحتوائها مدناً ضخمة حديثة مثل شنغهاي.

شاهد أيضًا: من هي مجموعة السبع

ما هي التحديات التي تواجه مجموعة السبع؟

تحديات كثيرة تواجه دول مجموعة السبع من أبرزها:

  • يوجد خلافات داخلية كبيرة بين أعضاء مجموعة السبع. من أبرزها خلاف الرئيس الأمريكي السابق ترامب مع أعضاء المجموعة فيما يخص الضرائب على الواردات والإجراءات الذي اتخذتها الولايات المتحدة الأمريكية حول التغير المناخي في قمة السبع التي انعقدت في كندا.
  • كذلك تواجه المجموعة انتقادات كبيرة لأن عملها لا يتناسب مع الوضع السياسي والاقتصادي على المستوى العالمي.
  • عدم تواجد أي دولة أفريقية أو أي دولة من دول أمريكا اللاتينية أو دول جنوب الكرة الأرضية بين أعضاء مجموعة السبع.
  • كما تواجه المجموعة تحدياً من اقتصادات الدول الناشئة بسرعة مثل الهند والبرازيل. كونهما ليستا من أعضاء مجموعة السبع ولكن هم من الأعضاء في مجموعة العشرين. وكان قد رجح بعض الخبراء في الاقتصاد أن هذه الاقتصادات الناشئة قد تتفوق اقتصادياً على أعضاء مجموعة السبع.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي ذكرنا فيها من هي الدول السبع. كذلك تحدثنا عن اجتماع دول السبع، وآلية عمل المجموعة. كذلك بدايات مجموعة دول السبع، ولماذا لا تنتمي الصين إلى مجموعة السبع.

المراجع

  1. ^ britannica , Group of Seven , 25/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *