موعد صلاة عيد الفطر في تبوك 2024-1445

موعد صلاة عيد الفطر في تبوك 1444

هل تحدد موعد صلاة عيد الفطر في تبوك 1445 ؟ حيث يتساءل العديد من المواطنين السعوديين والمقيمين في أراضي منطقة تبوك عن التوقيت المُقرر لإقامة صلاة العيد، حيث شارف شهر رمضان الكريم على الرحيل، واقترب قدوم عيد الفطر السّعيد، وتتفاوت مواقيت الصلاة في مناطق ومحافظات المملكة بفارق دقائق معدودة، ولهذا سنتعرّف سويًا على ميعاد ووقت صلاة عيد الفطر في منطقة تبوك لعام 2024/1445، التي تقع بين صحراء النفود شرقاً والبحر الأحمر غربًا، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف.

متى اول أيام عيد الفطر 2024 في تبوك

من المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر في تبوك يوافق يوم 10 من أبريل، بناءً على الاستطلاعات الفلكيّة، وعليه فإنّ يوم الثلاثاء الموافق 9 هو المتمم لشهر رمضان 2024، والأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد لعام 1445هـ في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ولكن يتم تأكيد أول أيام العيد بناءً على رؤية هلال شهر شوال؛ إذ يتم تحري هلال شهر شوال مع غروب شمس يوم الاثنين الموافق 8 من أبريل لعام 2024م؛ أي في اليوم التاسع والعشرين من رمضان لعام 1445 هجرية.

اقرأ أيضًا: موعد تحري هلال شوال في السعودية

موعد صلاة عيد الفطر في تبوك 1445

تمَّ تحديد موعد صلاة عيد الفطر في منطقة تبوك لعام 2024م الموافق 1445هـ بعد شروق شمس صبيحة العيد ب، 12 دقيقة، ويمتد وقتها حتى موعد أذان الظهر، ويجوز أداء الصلاة في المنزل إن تعذر أداؤها في مساجد منطقة تبوك وجوامعها.[1]

اقرأ أيضًا: هل صلاة العيد واجبة 

عادات وتقاليد أهالي تبوك في العيد

تحظى منطقة تبوك بالعديد من العادات والتقاليد التي تُميّزها عن غيرها من المناطق، وإليكم أبرز عاداتها في عيد الفطر:

  • إعداد حلوى العيد وتجهيزها مبكرًا، والتي تحظى بتسميات متعددة إلى جانب أنواع المكسرات وتقديمها إلى المعيدين والضيوف الزائرين خلال أيام العيد.
  • لبس الجديد من الثياب وصلة الأرحام والزيارات المتبادلة للأقارب والأهل والجيران.
  • الخروج إلى المسطحات الخضراء.
  • زيارة المرضى في المستشفيات.
  • تبادل التهاني والتبريكات بين الناس وهم يحرصون على أداء صلاة العيد في المشهد ثم السلام على أمير المنطقة ومعايدته في جو احتفالي بهيج ويتناولون طعام الإفطار على مائدة أمير المنطقة بقصر الإمارة.
  • إقدام الأطفال في أيام العيد على شراء الألعاب النارية والمفرقعات مع خطورتها، إلا أنه لا يمكن تغييب فرحة العيد التي ترتسم على محيا الأطفال أكثر من غيرهم ولاسيما الكبار لتشكل فضاء رحبًا ممتزجًا بألوان الفرح والابتهاج.
  • ممارسة فن الدحة وهو لون منتشر في شمال المملكة.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على موعد صلاة عيد الفطر في تبوك 1445.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *