مُثل بيان الدالة التالية تقنيًا. أي الجداول التالية يعبر عن قيم نفس الدالة؟

مُثل بيان الدالة التالية تقنيًا. أي الجداول التالية يعبر عن قيم نفس الدالة؟

حل سؤال مُثل بيان الدالة التالية تقنيًا. أي الجداول التالية يعبر عن قيم نفس الدالة؟ الدوال الرياضية هي واحدة من أكثر المفاهيم شيوعًا في علم الرياضيات، حيث تركز عليها معظم المناهج الدراسية ولا سيما في المرحلة الثانوية، من أجل تعليم الطالب مهارات التعامل معها وحلها، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بالدوال الرياضية، ذاكرًا أهم أنواعها، مجيبًا على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

مُثل بيان الدالة التالية تقنيًا. أي الجداول التالية يعبر عن قيم نفس الدالة؟

إن الحل الصحيح للسؤال السابق هو “الاختيار الأول”، حيث أننا إذا قمنا بتعويض قيم س ص الموضحة في الجدول الأول، والتي تعبر عن قيم المنطلق والمستقر في هذه الدالة سوف نلاحظ أن الدالة صحيحة، بينما إذا قمنا بتعويض القيم وفقًا لما جاء في الجداول الثلاث الأخرى، فإن الدالة لن تتحقق.

شاهد أيضًا: الدوال المثلثية في المثلثات القائمة الزاوية

ما هي الدوال في الرياضيات

الدالة جمعها دوال، أو كما تعرف أيضًا باسم التابع، هي عبارة عن مفهوم رياضي يتم استخدامه من أجل تمثيل علاقة ربط بين عناصر مجموعتين، الأولى تدعى المنطلق، بينما الثانية تدعى المستقر أو مجموعة الوصول، ويرمز عادةً للدالة الرياضية بالرمز f، وكل عنصر من المنطلق يرتبط بعنصر واحد فقط من المستقر، بينما يمكن أن يرتبط العنصر من مجموعة المستقر بأكثر من عنصر من المنطلق.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن الدوال والمتباينات وخصائص كل منهم

أنواع الدوال في الرياضيات

توجد أنواع عديدة للدوال في الرياضيات، منها نذكر:

  • الدوال الزوجية والدوال الفردية.
  • الدوال الشمولية والتباينية والتقابلية.
  • المتتاليات.
  • الدوال المتزايدة والمتناقصة والرتيبة.
  • الدوال الحقيقية والمركبة.
  • الدوال ذاتية الاستدعاء.

وفي ختام المقال التالي يكون قد تم حل سؤال مُثل بيان الدالة التالية تقنيًا. أي الجداول التالية يعبر عن قيم نفس الدالة؟ ، كما تم شرح مفهوم الدوال في الرياضيات، وتعداد أشهر أنواع الدوال.

المراجع

  1. ^ britannica.com , function , 25/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *