نزلت آيات من القرآن في غزوة الخندق تفضح

نزلت آيات من القرآن في غزوة الخندق تفضح

نزلت آيات من القرآن في غزوة الخندق تفضح من؟، قد وقعت غزوة الخندق في عامها الخامس من الهجرة، وقد كانت بين الأحزاب وبين المسلمين حيث اجتمع الأحزاب لكي يقوموا بغزو المدينة المنورة، والقضاء على الدولة الإسلامية لذلك أرسل لهم النبي صلى الله عليه وسلم جيشه لكي يقوموا بحصارهم لأنهم نقضوا العهد الذي بينهم وبين النبي ولهذا السبب قامت غزوة الخندق.

نزلت آيات من القرآن في غزوة الخندق تفضح

لقد نزلت آيات من القرآن في غزوة الخندق تفضح المنافقين المشركين الذي نقضوا عهدهم مع النبي صلى الله عليه وسلم وقاموا بغزو المدينة المنورة لكي يقضوا على المسلمين ويتخلصوا  منهم لذلك أنزل الله العديد من الآيات القرآنية لكي تفضحهم ومن تلك الآيات (ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبًا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ويقولون للذين كفروا هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلًا)، وقوله تعالى (فمنهم من آمن ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيرًا).

غزوة الخندق

قامت غزوة الخندق بعد الهجرة في شهر شوال وتسمى أيضًا هذه الغزوة بغزوة الأحزاب، وذلك لأنها قامت بجمع الأحزاب من أعداء الإسلام لكي يغزو المدنية المنورة ويقضون على المسلمين حيث جاء يهود بني نضير إلى مكة المكرمة وذلك لكي يقوموا بتحريض قبيلة قريش لكي يقتلوا المسلمين ووعدوهم بأنهم سوف يتعاونوا معهم، وسوف يمدوهم بأي شيء يحتاجونه وبالفعل وافق قريش على محاربة المسلمين واجتمعت الكثير  من الأحزاب والقبائل لمحاربة المسلمين والقضاء عليهم.

شاهد أيضًا: ما هي الغزوات التي قام بها المسلمون في شهر رمضان

أحداث غزوة الخندق

اجتمع العديد من الأحزاب مع المشركين للقضاء على المسلمين ومنهم قبيلة قريش وقبيلة كنانة وبلغ عددهم أربعة آلاف وسبعمائة مقاتل وخرج المشركون مع حزبهم وقد قسموا أنفسهم وكان لكل قائد قبيلة وعندما وصل أمرهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم أمر النبي أصحابه بأن يقوموا بحفر خندق في شمال المدينة المنورة، وذلك لأنها مكشوفه للأعداء لكي لا يتمكنوا من مراقبتهم .

الصعوبات التي واجهت المسلمين في حفر الخندق

لقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه بمساعده المسلمين في حفر الخندق في الشتاء وكانوا يعانون من البرد ومن الجوع فمن شدة جوعهم كانوا يربطون الحجر على بطونهم وكان النبي يؤيد المسلمين، ويشجعهم على حفر الخندق وأنهم سوف ينتصرون على المشركين وفي أثناء حفر الخندق حاول العديد من المشركين عبر الخندق، ولكن الصحابة قاموا بقتلهم وانتصر المسلمون في غزوة الخندق، ومن الأمور التي ساعدت وخففت عن المسلمين هو موقف نعيم بن مسعود حيث قام بعمل فتنة بين قبيلة قريش وبين قبيلة بني قريظة، كما أرسل الله عز وجل على المشركين ريحًا شديدة بثت الخوف في قلوب المشركين ونصر الله النبي والمسلمين بجنوده الكثيرة من الملائكة والرياح التي قضت على المشركين.

معجزات النبي في غزوة الخندق

ظهرت الكثير من المعجزات في غزوة الخندق ومن أهمها:

  • بركة في الطعام حيث أن الطعام كان قليلًا ولكن النبي دعا الجميع لكي يأكلوا منه ولقد قال دعاء الطعام وبالفعل بارك الله لهم فيه واكلوا جميعهم منه.
  • تنبؤ النبي بفتح بلاد فارس والشام واليمن فعدمنا كان النبي يحفر مع المسلمين الخندق اعترضتهم صخره كبيرة فنبأهم النبي بأن لا ييأسوا وأنهم سوف ينتصرون ويفتحون بعد ذلك بلاد فارس واليمن والشام.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على نزلت آيات من القرآن في غزوة الخندق تفضح المشركين المنافقين الذين نقضوا عهدهم مع الرسول وقاموا بجمع الأحزاب لقتل المسلمين ولغزو المدينة المنورة كما تعرفنا على أحداث غزوة الخندق والمصاعب التي واجهت المسلمين أثناء حفر الخندق وذكرنا أيضًا معجزات النبي في غزوة الخندق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *