نظام كامبردج لتنزيل الوزن

نظام كامبردج لتنزيل الوزن

نظام كامبردج لتنزيل الوزن ، هو من أحد الأنظمة الغذائية الشائعة والذي يمتاز بأنه منخفض السعرات الحرارية مثله مثل باقي الأنظمة الغذائية الخاصة بتنزيل الوزن ومن بينها نظام الصيام المتقطع، ونظام الكيتو، فمن هذا المنطلق سنتحدث عن نظام كامبردج لتنزيل الوزن..

نظام كامبردج لتنزيل الوزن

ينص نظام كامبريدج الغذائي على أهمية الاستهلاك المنتظم للأطعمة منخفضة السعرات الحرارية المتمثلة بالحساء والعصائر  وخفق الطعام والوجبات الخفيفة المصممة خصيصًا لهذا البرنامج، وذلك لتلبية جميع المتطلبات الغذائية اليومية وفقًا لإرشادات السعرات الحرارية الصارمة، ولكن هذا النظام الغذائي لا يجب أن يتم التساهل فيه، ويجب استشارة الطبيب عند البدء باتباع حمية كامبردج، فهو على غرار نظام الكيتو الغذائي، يعمل كامبريدج عن طريق إجبار الجسم على الدخول في الحالة الكيتوزية، ويحدث هذا عندما لا يحصل الجسم على كل السعرات الحرارية التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح وبالتالي يضطر إلى اللجوء إلى مخازن الدهون من أجل الاستمرار في الحرق، وبالتالي يفقد الشخص الوزن الزائد.

وتشتهر حمية كامبريدج بتقديم نتائج واضحة وسريعة، خاصة بعد اكتمال المراحل القليلة الأولى من الخطة، حيث تتمثل حمية كامبردج بتناول ما لا يقل عن 600 سعر حراري في المتوسط ​​في اليوم، ويعتقد مؤسسي نظام كامبريدج الغذائي أنه يمكن خسارة ما يصل إلى عشر كيلوغرام من الوزن شهريًا، وبمجرد الوصول الى الوزن المثالي تتغير خطة حمية كامبردج خطوة بخطوة لإعادة إدخال نظام غذائي عادي ومنتظم ويتضمن تعليمًا محددًا حول تناول الطعام الصحي والتحكم في الكمية. [1]

اقرأ أيضًا: افضل نظام غذائي لانقاص الوزن.

قواعد اتباع نظام كامبردج لتنزيل الوزن

وفي ما يأتي أبرز القواعد المهمة التي يجب تذكرها عند اتباع خطة نظام كامبردج الغذائية: [2]

  • شرب الماء باستمرار : حيث يأتي 60% من الاستهلاك اليومي من المياه من الطعام الذي يتم تناوله، ولذلك عند استهلاك كميات أقل بشكل ملحوظ كل يوم من الطعام، فإنه يحب شرب الكثير من الماء لتعويض ذلك، ويوصي نظام كامبريدج الغذائي بشرب ما لا يقل عن 2.25 لترًا يوميًا.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: حيث الذهاب إلى الفراش مبكرًا يساعد في نزول الوزن أيضًا، خاصة في الأسابيع القليلة الأولى.
  • شرب شاي الأعشاب: يُسمح أيضًا بشرب شاي الأعشاب والفواكه، حيث يساعد شاي البابونج وشاي النعناع في مكافحة بعض الآثار الجانبية المحتملة للنظام الغذائي مثل الإمساك.
  • أكل الخضروات: مثل الجرجير أو السبانخ أو الخس أو الخيار أو الفجل أو الكرفس.

مزايا حمية كامبريدج لتنزيل الوزن

تتمثل حمية كامبردج بمجموعة من المزايا، وفيما يأتي بعض منها: [1]

  • يجد الكثير من متبعي هذه الحمية أن فقدان الوزن سيكون سريعًا.
  • إذا التزم الشخص بالقواعد فمن المؤكد أنه سيكون أكثر نحافة في النهاية.
  • على عكس بعض الأنظمة الغذائية الأخرى منخفضة السعرات الحرارية، فإن بدائل الوجبات جميعها متوازنة من الناحية التغذوية لذا يمكن التأكد من حصول الشخص على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

سلبيات نظام كامبردج لتنزيل الوزن

في حين أن هناك العديد من الشهادات عبر الإنترنت من الأشخاص الذين جربوا حمية كامبريدج بنجاح وحققوا نتائج مذهلة في إنقاص الوزن وفقًا للخطة، فقد تحذر الجمعيات الغذائية من أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ليست استراتيجية طويلة الأمد لإدارة الوزن ويجب استخدامها فقط كجزء من خطة إدارة الوزن الشاملة، وفيما يأتي أيضًا عرض لبعض سلبيات نظام كامبردج وهي على النحو الآتي: [1]

  • يعتقد بعض الخبراء الطبيين أنه ليس من الصحي وصول الجسم إلى الحالة الكيتوزية، حيث يمكن أن تؤدي النتائج إلى حرق الجسم ليس فقط حرق الدهون وإنما حرق كتلة العضلات أيضًا.
  • من الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها للنظام الغذائي هي رائحة الفم الكريهة، وتساقط الشعر والغثيان والدوخة والإسهال.
  • سعر الوجبات يكون نوعًا ما غالي الثمن.

اقرأ أيضًا: نظام الصيام المتقطع لخسارة الوزن.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على نظام كامبردج لتنزيل الوزن ، من حيث قواعده وسلبياته وايجابياته وكل ما ينصح به خلال اتباع هذه الحمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *