هل أكل الكنغر حلال أم حرام

هل اكل الكنغر حرام ام حلال

هل أكل الكنغر حلال أم حرام ؟ من الأسئلة التي سيتم التعرّف على إجابته في هذا المقال، فمن المعلوم أنّ الدّين الإسلامي جاء ليشمل كافة نواحي الحياة؛ الاجتماعية والاقتصاديّة والعلميّة والعملية وغيرها، حتى أنه وجه الأحكام المتعلّقة بالأطعمة من حيث الحلّ والحرمة، لذلك سيتم فيما يأتي التعرّف على حكم أكل لحم الكنغر.

الكنغر

الكنغر هو أكبر وأشهر الجرابيات الحيوانيّة، ووجوده منتشر في القارة الأسترالية، ويوجد حوالي 90 نوعًا من الكنغر على وجه الأرض، والنوع المتوسط ​​يسمى Waller والصغير يسمى الولاب أو الكنغر الصغير، وهناك نوع صغير جدًا من الكنغر يسمى الفئران، والكنغر وأكبر الأنواع وأطولها وهو الكنغر الأحمر وهو ارتفاع تقريبي مترين، يعيشون في مجموعات وقطعان في مناطق مفتوحة وعشبية في المهجع، وترعى هذه القطعان في الليل وتستريح في الظل خلال النهار.

هل أكل الكنغر حلال أم حرام

إنّ أكل لحم الكنغر حلال ومباح في الإسلام؛ لأن الأصل في أكل لحوم أي حيوان يظل حلالًا ما لم يكن هناك دليل في الشريعة الإسلامية يحرم أو يُكره أكله والكنغر ليس من الحيوانات التي تأكل النجاسة؛ فهي تأكل وتتغذى على الأعشاب، كما أنّها ليست من السّباع، بل على العكس، يعيشون بالأكل، ولا ضرر في أكل لحومها، ممّا يعني أنه جائز والله تبارك وتعالى أعلم وأحكم.[1]

شاهد أيضًا: حكم أكل الكبد والطحال وما يحرم أكله من الأطعمة

فوائد لحم الكنغر

لحم الكنغر له فوائد عديدة حيث أنه يحتوي على عناصر مهمة للجسم مثل الحديد والزنك، فضلًا عن كونه من اللحوم الحيوانية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتينات الضرورية لبناء العضلات في الجسم، ويقبل العالم لحم الكنغر لقلة نسبة الدهون فيه ولا تزيد نسبة الدهون في لحم الكنغر عن 2٪.

حيوان الكنغر في أستراليا

الكنغر هو الحيوان الوطني لأستراليا، وقد وصل عدد الكنغر في أستراليا إلى ما يقرب من 50 مليون نتيجة للطقس اللطيف والأمطار الوفيرة، مما أدى إلى نمو سريع للأعشاب في المناطق المفتوحة، ومصدر لطعام الكنغر، لكنه أصبح مصدر إزعاج بسبب وفرة الكنغر، لهذا السبب يشجع الخبراء في أستراليا على صيد ولحوم وتكاثر الكنغر، وقال بيان صادر عن وزارة البيئة والاستدامة في فيكتوريا إن حيوانات الكنغر تهدد بإتلاف الأسوار والتنافس مع الحيوانات على موارد الغذاء والمياه المتاحة لها، إلحاق أضرار جسيمة بالمحاصيل الزراعية، وفي بعض الأحيان يكون من بين الحيوانات التي تشكل آفة وطنية في الدولة بسبب تهديد حياة الناس.

شاهد أيضًا: حكم صيد حمام الحرم وحكم أكل أو إتلاف بيضه

هل لحم الكنغر حلال عند الشيعة

نهت مصادر الشيعة عن أكل لحم الكنغر دون ذكر أدلة العلماء الذين نهوا عن أكل لحم الكنغر، وبعضهم أباحه بعد الذبح الشرعي، لقد تحوروا أو عاملوا حيوانات أخرى بقسوة بسبب تشابه بعض الأعضاء فيما بينها، والتي تم النص على حظرها بوضوح في النص.

هل لحم الزرافة حلال أم حرام

إنّ لحم الزرافة حلال مثل لحم الكنغر، لأنه ليس من الحيوانات المفترسة والسّباع، وليس من الحيوانات ذات الأسنان المحرمة في الإسلام، ويتغذى في الغالب على الأعشاب، وأصل لحم هذه الحيوانات مباح في الإسلام، والله تعالى أعلم وأحكم.[2]

هل لحم التمساح حلال أم حرام

بالرغم من أن التمساح يعتبر حيوانًا بحريًا، ويجوز أكله كحيوان البحر الذي لديه أنياب، إلا أنه يحرم أكل لحم التمساح لما له من أضرار ضارة تعود أثرها السلبي على صحة الإنسان.[3]

شاهد أيضًا: ما هو حكم أكل لحم الخيل

أجبنا في هذا المقال على سؤال: هل أكل الكنغر حلال أم حرام ؟ وتبيّن أنه لا بأس من أكل حيوان الكنغر، كونه من الحيوانات غير المفترسة والتي ليس لها أنياب، كما أنها تتغذى على الأعشاب، والله تعالى أعلم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , حكم أكل الكنغر , 24-08-2021
  2. ^ islamweb.net , حكم أكل الزرافة , 24-08-2021
  3. ^ islamqa.info , حكم أكل التمساح , 24-08-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *