هل الاحتفال بالكريسماس حرام السيد السيستاني

هل الاحتفال بالكريسماس حرام السيد السيستاني

هل الاحتفال بالكريسماس حرام السيد السيستاني؟ هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يعدّ الكريسماس من أبرز المناسبات التي يحتفل بها العالم أجمعين في نهاية العام الميلادي، وهو مناسبة لإحياء ذكرى ميلاد المسيح عليه السلام، ويهتم موقع محتويات عبر هذا المقال ببيان الحكم الشرعي للاحتفال بالكريسماس عند الطائفة الشيعية والسيد السيستاني.

هل الاحتفال بالكريسماس حرام السيد السيستاني

بيّن السيد السيسـتاني أنّ الاحتفـال بالكريسـماس لا مانع فيه بحدّ ذاته، طالما لم يقترن بالفساد أو الضلال، ولكن ما يحرم على العبد أنّ يقرنه بشيءٍ من شرب الخمر والاستمتاع بالشهوات، ونحو ذلك من الأمور، وقد وردت للشيخ السيسـتاني العديد من الأسئلة المتعلقة بالاحتفال بأعياد غير المسلمين، وهي:[1]

  • السؤال: هل يجوز أن نحتفل برأس السنة الميلادية؟
    الجواب: لا مانع منه في حدّ ذاته، نعم إذا كان يقترن بشيءٍ من الفساد أو ترويج الضلال لم يجز.
  • السؤال: هل يجوز المشاركة في مجالس الأعياد الغير الإسلاميّة؟
    الجواب: إذا خلت عن الفسوق وسائر أنواع الفساد ولم يكن في ذلك نشرٌ للضلال فلا مانع.

هل يجوز وضع شجرة الكريسماس عند الشيعة

إنّ شجرة الكريسماس ووضعها في البيوت واقتنائها والمتاجرة بها هو أمر مباح عند الشيعة فيما ليست من الأمور التي تروج للضلال والفسوق، فإن اقترن بها الفسوق والضلال فقد حرمت على المسلمين، وأما غير ذلك فلا حرج ولا إثم لمن وضعها بالمعتقد الشيعي، والله أعلم.

بذلك نصل لختام هذا المقال هل الاحتفال بالكريسماس حرام السيد السيستاني والذي قدّم مجموعة من الأحكام الشرعية عند أهل الشيعة المتعلقة بالاحتفال بأعياد الميلاد ووضع شجرة الكريسماس في البيوت أو الحدائق والاحتفال بها.

المراجع

  1. ^ sistani.org , الأعياد والمناسبات , 25/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *