هل الاحتفال باليوم الوطني بدعة
هل الاحتفال باليوم الوطني بدعة؟ اليوم الوطني السعودي هو اليوم الذي يحتفل فيه السعوديون بذكرى تأسيس الدولة السعوديّة، وعادة يتم الاحتفال في هذا اليوم من كل سنة في 23 من شهر سبتمبر، حيث تقام الاحتفالات المتنوعة والفقرات الفنيّة والعروض، وفي مقالنا الآتي في موقع محتويات سوف نتعرف على إذا كان الاحتفال بهذا اليوم بدعة؟
هل الاحتفال باليوم الوطني بدعة
الاحتفال باليوم الوطني هو من البدع المُستحدثة، ونوع من التشبّه بأعياد الكفار وأيامهم، حتى وإن لم يقصد منظمو هذا اليوم التعبّد أو العبادة، فإن تبادل التهاني بهذا اليوم، وإظهار إنجازات الدولة، وما قامت به في سبيل رفعة الشعب، وذكر الإنجازات والأحداث، هذا كله يعتبر من البدع التي ليس عليها دليل لا من القرآن ولا من السنّة النبويّة، وهو تشبّه بالكفار وبالأيام التي استحدثوها، فقد نصر الله تعالى نبيّه في مشارق الأرض ومغاربها في الكثير من المعارك الخالدة، كذلك فتح الصحابة الكثير من الدول والإمارات، ولكنهم لم يخصصوا يومًا للاحتفال بهذه المناسبات، فقد ردّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كل المناسبات التي لم يرد فيها دليل شرع على أصحابها، أي جعلها محرّمة غير جائزة.[1]
شاهد أيضًا: حكم التهنئة باليوم الوطني.. ما هو حكم الاحتفال باليوم الوطني
حكم الاحتفال باليوم الوطني هيئة كبار العلماء
بحسب علماء اللجنة الدائمة للإفتاء فإن هذا اليوم هو من البدع التي لم يرد فيها دليل من الشرع سواءً في القرآن الكريم أو في السنة النبوية الشريفة، فالعيد هو الشيء الذي يتكرر ويأتي بانتظام، ولم يكن للمسلمين سوى عيدين هما عيد الفطر وعيد الأضحى، لذا فإنه لا يجوز تخصيص أيام معينة بحد ذاتها لابتداع أعياد ليس لها أصل، ولم ترد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا صحابته، فهذا اليوم هو تشبّه بالكفار ومتاسباتهم، ففيه استحداث عبادة لم تأت بالشرع الحنيف، لذا فإنه لا يجوز الاحتفال بهذا اليوم البدعي بأي حال من الأحوال؛ لأن فيه تشبّه بالكفار ومناسباتهم وأعيادهم، وهذا اليوم ليس فيه عبادة، ولا تقرّب إلى الله تعالى لا بقول ولا بفعل لذا فهو مبتدع ومحرّم.[2]
في الختام تعرفنا على هل الاحتفال باليوم الوطني بدعة حيث وضحنا الحكم الشرعي لهذا الأمر، وتعرفنا على حكم الاحتفال باليوم الوطني في نظر اللجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء، ووضحنا بعض الأسباب الداعية لجعل كل الأعياد ما عدا عيد الفطر وعيد الأضحى هو من الابتداع المردود على أصحابه.