هل الشمام مضر للحامل وفوائد الشمام للحامل وأضراره

هل الشمام مضر للحامل وفوائد الشمام للحامل وأضراره
هل الشمام مضر للحامل

هل الشمام مضر للحامل ففي الحمل يجب أن تعتني الحامل بنفسها كثيراً لأن صحة الأم العامة هي التي ستحدد معدل نمو وحالة الجنين داخل الرحم لذلك ينصح الأطباء بشدة بتضمين الفواكه في نظامك الغذائي لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن التي تتيح لك تناولًا متوازنًا لكل ما يحتاجه الجسم من مغذيات خلال هذه الفترة وهذا ما سوف نتعرف عليه كل ما يخص هذا السؤال.

هل الشمام مضر للحامل

يعد مسك البطيخ أو ما يسمى بالشمام أفضل الفواكه التي يتم تناولها بانتظام حيث تحتوي بذور هذه الفاكهة على كمية جيدة من الفيتامينات A و B و C والبوتاسيوم وحمض الفوليك،  أي إن جواب سؤال هل الشمام مضر للحامل لا إن الشمام غير مضر على صحة المرأة الحامل وذلك لأن أطباء التوليد ينصحون الحوامل في تناول الخضار والفواكه بكثرة لأنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد فللشمام جملة من الفوائد على صحة المرأة الحامل. 

 يعد الشمام من الفاكهة الآمنة على الحامل وعلى جنينها في حال لم تسرف في تناولها أي تم تناولها باعتدال وذلك لأن هذه الفاكهة منخفضة في عدد السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات والألياف مما يجعلها من الأغذية الآمنة والصحية فتعد وجبة خفيفة للحامل، يوجد أيضاً على قشرة الشمام الخارجية سلالة من البكتيريا تسمى بكتيريا الليستريا وهي التي يمكن أن تكون ضارة للنساء الحوامل قد ينصح الأطباء الحامل في بداية حملها بعدم تناولها أو تجنبها لهذا السبب ومع ذلك فإن الفاكهة نفسها آمنة للاستهلاك إذا تم تنظيفها جيدًا.[1]

شاهد أيضاً: هل الزنجبيل مضر للحامل

فوائد الشمام للمرأة الحامل 

كثيرة هي فوائد الشمام للمرأة الحامل سواء على صحتها أو على صحة جنينها حيث تكمن فوائده في بذوره و سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد الشمام أو البطيخ الأصفر للمرأة الحامل والتي تعد جواب للسؤال هل الشمام مضر للحامل:[2]

يعزز الشعير عمل جهاز المناعة 

فبذور الشمام تحتوي  على مستويات عالية من فيتامين سي وحمض الفوليك و كل من هذه المكونات مفيدة للغاية في الحفاظ على نظام مناعة جيد أثناء فترة الحمل، حيث أثبتت الدراسات أنه حوالي 500 جرام من الشمام كل يوم يمكن أن تفي بالحد الأدنى من فيتامين سي المطلوب لجسمك في هذه المرحلة وهو مطلوب جداً حيث يساعد فيتامين سي في محاربة الالتهابات  في الجنين.

يقي من الإصابة بفقر الدم

 أثناء الحمل هو الوقت الذي تكون فيه المرأة أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وتعتبر بذور الشمام فعالة للغاية في علاج فقر الدم لأنها غنية بفيتامين سي الذي يساعد في توزيع الحديد في جميع أنحاء الجسم فالحديد يساعد في التجديد المنتظم لخلايا الدم الحمراء والأنسجة في الجنين.

ينظم ضغط الدم

لا زال الناس يتساءلون هل الشمام مضر للحامل في الحقيقة يعود ذلك لأن الشمام وبذور الشمام مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على مستوى السوائل والكهارل في الدم وهذا بدوره يؤدي إلى مستوى مضبوط لضغط الدم مما يمنع الجنين من أن يتأثر سلبًا.

يمنع تقلصات الساقين

 فأثناء الحمل و بسبب التقلب المفاجئ للهرمونات داخل جسمك قد تميل إلى نفاذ بعض المعادن ومنها البوتاسيوم  فقد يؤدي نقص البوتاسيوم إلى تقلصات في ساقيك خلال هذه الفترة والشمام بتركيبته يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والتي يمكن أن تعوض حصتك المفقودة في يوم واحد  إذا تم تناولها بكمية تصل إلى أكثر من 50 جرامًا.

يمنع حدوث تشوهات في الجنين

تحتوي بذور الشمام على نسبة عالية من فيتامين  B9 و حمض الفوليك وكلا هذين المكونين مهمان في نمو الجنين، كما أن  محتوى البوتاسيوم في الشمام مفيد أيضًا في نمو أنسجة طفلك. حيث أثبتت الدراسات أن مضاعفات الأنبوب العصبي عند الأطفال الذين لم يولدوا بعد يمكن علاجها بنسبة تصل إلى 50٪ تقريبًا مع الإمداد المستمر بالزنك وحمض الفوليك ومركبات فيتامين ب والبوتاسيوم وكلها موجودة في الشمام.

ينمي دماغ الجنين وجهازه العصبي

 حيث يعتبر نمو دماغ الجنين ومن ثم نظامه العصبي أمرًا حيويًا لتحديد المزيد من النمو  وقد تم العثور على مجمعات فيتامين ب مثل الثيامين والريبوفلافين و B6 بتركيز عالٍ في بذور الشمام وهذه الفيتامينات تساعد في تطوير خلايا الدم الحمراء والبروتينات؛ ف الريبوفلافين  ينمي عظام وعضلات الطفل علاوة على ذلك تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية وأوميغا 6 الموجودة في هذه الفاكهة في نمو الجهاز العصبي المركزي للجنين. ويجدر الذكر أنه يؤدي تناول حوالي 500 جرام من البطيخ يوميًا إلى تحسين الظروف الصحية العامة لطفلك.

ينمي خلايا جلد الجنين

 تحتوي بذور الشمام على نسبة عالية من فيتامين (أ)، والذي  يساعد على النمو الصحي لخلايا جلد الجنين، وقد أثبتت الدراسات أن 177 جرامًا من الشمام يحتوي على حوالي 88.5 وحدة دولية من فيتامين أ. فتناول الشمام طوال فترة الحمل يعزز جودة بشرة طفلك وملمسها. كما يؤدي هذا أيضًا إلى انخفاض خطر إصابة طفلك بسرطان الجلد في وقت لاحق من حياته.

يستعيد الأنسجة أثناء النفاس

 فأثناء ولادة الطفل قد تتعرض بعض أنسجتك الداخلية للإجهاد ونتيجة لذلك يتمزق، وتعتبر هذه الظاهرة شائعة و تواجهها كل امرأة بعد الولادة وتنمو هذه الأنسجة مرة أخرى في الوقت المناسب ومع ذلك من أجل إعادة نمو هذه الأنسجة يلزم تناول مكمل منتظم من فيتامين أ. ومن هنا تأتي أهمية الشمام حيث تحتوي بذور الشمام على نسبة عالية من فيتامين أ. فتناول كوب واحد من هذه الفاكهة يوميًا يمكن أن يزيد من سرعة استعادة الأنسجة.

يحفز عمل جهاز الهضم

حيث أن الشمام يحتوي على الكثير من الفيتامينات وحمض الفوليك والبوتاسيوم والسوائل الصحية كما تحتوي هذه الفاكهة أيضًا على الكثير من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، و تساعد هذه الأطعمة في الهضم وتخفيف الإمساك وهو الأمر المعتاد أثناء الحمل، كما  تحتوي بذور الشمام على فيتامين سي وهو عنصر ممتاز لتوزيع الحديد في جميع أنحاء الجسم وبالتالي المساعدة في حركة الأمعاء السليمة فكل هذه الفوائد تبين جواب سؤال هل الشمام مضر للحامل.

يساهم في ترطيب البشرة

 فلا بد أن الحمل يضعك في الكثير من مشاكل البشرة وخاصة البشرة الجافة! ومع ذلك فإن تناول الفواكه والخضروات الخضراء سوف يحافظ على رطوبة جسمك جيدًا، والشمام على وجه الخصوص يحتوي على الكثير من السوائل التي تمكن بشرتك من امتصاص المعادن وتقليل التهيج، وقد وجد الأطباء أنه لكل 177 جرامًا من هذه الفاكهة توفر حوالي 159 جرامًا من الماء للحامل، لذلك هليك التأكد من تناول الشمام بانتظام طوال فترة الحمل لهذا الغرض، غير ذلك أنه يؤدي إلى تقليل علامات التمدد على البطن والذراعين والساقين الناتجة عن الحمل أيضًا!

يوفر للجسم الطاقة

إن بذور الشمام مليئة بالفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، مما يعزز مستويات الطاقة الإجمالية في الجسم ويساعدك على الحفاظ على صحتك ونتيجة لذلك فإن تناول هذه الفاكهة بانتظام يؤدي أيضًا يحافظ على صحة وقوة الجنين حتى الولادة، الحمل هو فترة من الأكل الصحي مع الحرص على تلبية جميع متطلباتك الغذائية، لذلك حافظي على منزلك مليئًا بالفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والحديد.

شاهد أيضاً: هل الشاي الاخضر مضر للحامل

أضرار الشمام للحامل

هل الشمام مضر للحامل؟ فالشمام هو نوع من الفاكهة الآمنة وللغير مضرة للاستهلاك أثناء الحمل، ففي حال كان لديك أي مخاوف حولها أو سمعت حول بكتيريا الليستريا التي توجد أحيانًا على سطحها، بسهولة عندما تقوم بغسلها جيداً قبل تناولها؛ يرى أطباء الرعاية بالحوامل والتوليد  أن الشمام تسبب البكتيريا داء الليستريات والذي يرتبط ببعض المضاعفات أثناء الحمل، أيضاً لا ينصحون بتناول الشمام من قبل النساء اللاتي يعانين من حساسية معروفة تجاه الفاكهة، بخلاف ذلك بعض الأطباء الذين يعدون البطيخ ضمن قائمة الفاكهة الآمنة والمغذية للغاية للأمهات الحوامل.[3]

وهكذا وجدنا جواب سؤال هل الشمام مضر للحامل لا فإن الشمام يعتبر من الفاكهة الممتازة التي يجب تناولها في النظام الغذائي الخاص بالمرأة الحامل، حيث أن العناصر الغذائية العديدة الموجودة فيه تحافظ على صحة الأم وتساعد الجنين على النمو بشكل أقوى وأكثر صحة!