هل العاده السريه تؤثر على الانجاب

هل العاده السريه تؤثر على الانجاب

هل العاده السريه تؤثر على الانجاب؟ وما هي أهم الأضرار الناتجة عن الإدمان على هذه العادة، تعتبر العادة السرية من الممارسات الشائعة بين صفوف الرجال والنساء على حد سواء حيث يهدف الشخص إلى إرضاء رغباته بعيدًا عن العلاقة الحميمية، ومن الجدير بالذكر بأن غالبية الناس يشعرون بالندم بعد القيام بالعادة السابقة لاعتقادهم بأنها تنقص الخصوبة وتؤثر على الإنجاب، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى مزيد من المعلومات المتعلقة بالموضوع السابق، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

هل العاده السريه تؤثر على الانجاب

لا، لا تؤثر العادة السرية على الإنجاب عادةً إلا في حال وجود اضطرابات تناسلية مرافقة مثل التهابات السبيل التناسلي الذكري أو الأنثوي، ولكن على الرغم من عدم وجود إثباتات علمية على العلاقة بين ممارسة العادة السرية والعقم، إلا أن الكثير من الأشخاص يقلقون حيال ذلك، ويعتقدون بأن الإدمان على العادة سبب من أسباب العقم؛ نظرًا لتأثيره على الرغبة الجنسية التي تتراجع لدى الزوج أو الزوجة بعد الاعتياد العصبي على ممارسة العادة ونقص الاستثارة العصبية المرتبطة بالعلاقة الحميمية التقليدية.[1]

 

شاهد أيضًا: هل العادة سرية تؤثر على الفتاة

 هل تؤثر العادة على الزواج للرجال

نعم، تؤثر العادة السرية على الزواج للرجال حيث يسبب الإدمان عليها نقص الرغبة الجنسية وعدم الوصول إلى النشوة عند ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوجة، وينتج ذلك بشكل أساسي عن التعود على نوع معين من الاستثارة، والذي ينتج عن ملامسة العضو التناسلي لليد على خلاف الآلية الطبيعية للجماع، يؤثر ذلك على العلاقة بين الزوجين، ويهدد استقرارها مما قد يسبب مشاكل كثيرة ناتجة عن عدم القدرة على التوقف عن ممارسة العادة السرية أو ممارسة العلاقة الزوجية الطبيعية، ويمكن القول بأن العادة السرية تؤثر في هذه الحالة بطريقة غير مباشرة على الإنجاب، فينقص احتمال الحمل مقارنةً مع بقية الأزواج.[2]

شاهد أيضًا: هل العادة تسبب العقم

هل العادة السرية تؤثر على الدورة الشهرية

لا تؤثر العادة السرية على الدورة الشهرية على الإطلاق فهي لا تسبب أي تغير في التراكيز الدموية للهرمونات المسؤولة عن انتظام الدورة أو تركيب البطانة الرحمية ولا علاقة لها بعمل المبيضين أو عملية الإباضة بحد ذاتها، وبالتالي يجب على النساء اللواتي يعانين من مشاكل الدورة الشهرية أن يستشرن الطبيب للوصول إلى السبب الحقيقي وراء الاضطراب السابق، ويجب التنويه بأن هناك حالات نادرة تترافق فيها ممارسة العادة باضطرابات نفسية شديدة مما قد ينعكس على مستوى الهرمونات الأنثوية ويسبب تبدلات غير طبيعية في الدورة الشهرية للمرأة.[3]

شاهد أيضًا: اضرار العاده السریه في المستقبل للرجال 

هل العادة السرية تؤثر على الذكاء

لا تؤثر العادة السرية على مستوى ذكاء الشخص على الإطلاق ولكنها تسبب في غالبية الأحيان نقصاً في الانتباه وتشتت في التركيز، كما يلعب الشعور بالندم بعد ممارسة العادة دوراً مهماً في التقلبات المزاجية التي تنعكس على إنتاجية الفرد وجودة عمله بشكل واضح وصريح، كما أن الإدمان على العادة يدفع الشخص إلى التفكير الدائم بممارستها، فيصبح غير قادر على التحكم بنفسه في أوقات العمل، أو في المدرسة وبالتالي يتشتت تركيزه، وتنخفض جودة عمله ويتدهور تحصيله العلمي، وهذا هو سبب الربط بين ممارسة العادة وانخفاض معدل الذكاء.

شاهد أيضًا: هل العاده السريه تؤثر على الطول

هل العادة السرية تؤثر على الهرمونات

تزداد التراكيز الدموية لبعض الهرمونات استجابةً لممارسة العادة السرية، إذ تساعد على الوصول إلى شعور النشوة والاستمتاع المرافق للعادة، وهذه الهرمونات هي:

  • هرمون الدوبامين: يُسمى هرمون الدوبامين بهرمون السعادة فهو مسؤول عن شعور النشوة والاستمتاع المرافق لممارسة العادة السرية، ومن الجدير بالذكر بأن مستوياته تزداد بشكل واضح عند القيام بأي نشاط حميمي.
  • هرمون الإندروفين: يلعب الإندروفين دوراً مهماً في تحسين المزاج، إذ تزداد مستوياته بشكل واضح بعد ممارسة العادة؛ مما يعطي شعوراً بالسعادة والرضا لبعض الوقت.
  • هرمون البرولاكتين: يمكن القول بأن المستويات العالية من هرمون البرولاكتين غير طبيعية، إلا أنه يرتفع بشكل بسيط بعد العادة.
  • هرمون التستسرون: يعبّر هرمون التسترون عن الذكورة حيث يزاد مستوياته بعد البلوغ بشكل واضح، ويتضاعف تركيزه داخل جسم الرجل خلال العلاقة الحميمية أو ممارسة العادة السرية.
  • هرمون الأوكسيتوسين: يسمى أيضًا بهرمون الحب حيث يتم إفرازه داخل الجسم استجابةً للتبدلات الشعورية المختلفة كالحب والرغبة والشوق وغيرها.

أضرار العادة السرية

على الرغم من أن ممارسة العادة السرية آمنة تمامًا، ولا تسبب أي مضاعفات خطيرة على الجسم، إلا أن الإدمان عليها ينعكس بشكل سلبي على الجسم مسببًا مجموعة من الأضرار النفسية والجسدية في الوقت ذاته، ومن أهم هذه الأضرار:[4]

  • الشعور بالندم بعد ممارسة العادة، إذ يعتقد الشخص بأنه قام بشيء سيئ بحق نفسه؛ مما يدفعه إلى قطع الوعود بالامتناع عنها.
  • الشعور بالذنب لاعتقاد الشخص بأنه خالف معتقداته والتزاماته الدينية.
  • التقلبات المزاجية الحادة حيث يشعر الشخص بالسعادة والرضا خلال ممارسة العادة، ثم يسيطر شعور الندم والغضب بعدها، فيدخل المريض في حالة من عدم الاستقرار النفسي.
  • الاكتئاب والقلق الناتج عن العجز عن الامتناع عن ممارسة العادة فالمدمن يعتقد بأنه شخص فاشل وضعيف.
  • الحساسية الجلدية في المنطقة التناسلية بسبب الإفراط في استعمال أدوات المتعة.
  • اضطرابات الرغبة الجنسية فالمدمن على العادة السرية لا يشعر بالرضا خلال ممارسة العلاقة الحميمية الطبيعية؛ مما ينعكس بشكل سلبي على علاقاته العاطفية.
  • المشاكل الزوجية الناتجة عن إدمان الزوج أو الزوجة على العادة والتهرب من العلاقة الزوجية التقليدية، وهذا قد يؤخر الحمل والإنجاب.
  • دوالي الخصية الناتجة عن الاحتقان الوريدي المرافق للممارسة المتكررة للعادة السرية، وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور لتجنب تطور المضاعفات.
  • التهاب البروستات الناتج عن الاحتقان التالي لممارسة العادة حيث ينتج عن ذلك ألم واحتباس بولي مزعج للمريض.

 

شاهد أيضًا: اضرار العاده السریه في المستقبل للبنات

كيف اتخلص من العادة السرية

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على التخلص من العادة السرية، وذلك في حال التحلي بالصبر وقوة الإرادة، ومن أهمها:

  • اتخاذ القرار بالامتناع عن ممارسة العادة السرية ومحاولة الالتزام به حيث تعتبر القناعة الذاتية والثقة بالنفس شرطاً أساسياً للتخلص من العادة.
  • الاطلاع على أضرار العادة ومدى تأثيرها على الحالة النفسية للشخص والعلاقات الاجتماعية والعاطفية له.
  • توطيد العلاقة مع الشريك (الزوج أو الزوجة) وإمضاء وقت أطول معه مع الحرص على خلق الأجواء الرومنسية لتحسين طبيعة العلاقة.
  • تجنب مشاهدة الأفلام الإباحية وحذف جميع المواقع أو الفيديوهات التي تولد شعور الرغبة في ممارسة العادة.
  • ملء أوقات بالنشاطات المفيدة مثل المطالعة أو ممارسة التمارين الرياضية أو زيارة الأقارب والأصدقاء.
  • استشارة الطبيب المختص بالمجال السابق في حال عدم القدرة على التخلص من العادة السرية والالتزام بالنصائح والتعليمات.

علاج العادة السرية بالأعشاب

يؤكد أطباء الأعشاب على وجود مجموعة من الأعشاب والخلطات الطبيعية التي تساعد على التخلص من العادة السرية بسرعة وفعالية، ومن هذه الوصفات:

  • وصفة الكركديه والبابونج: نخلط كمية قليلة من الكركديه المطحون مع زيت البابونج، ثم نضيف كأس ماء إليها ونغليها لمدة عشر دقائق، يجب شرب هذه الخلطة مرتين يوميًا لمدة شهر للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • وصفة النعناع واليانسون والكمون: نخلط كمية قليلة (ما يقارب ملعقة صغيرة) من زيت الكمون وزيت اليانسون وزيت النعناع، ونضعها في كوب من الماء الفاتر ونحرك جيدًا، ثم يتم شرب الخليط السابق مرتين يوميًا.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال هل العاده السريه تؤثر على الانجاب، كما تم التطرق إلى تأثير العادة على الدورة الشهرية والهرمونات والذكاء بالإضافة إلى ذكر أهم أضرارها ومجموعة من النصائح للتخلص منها، وأخيرًا تم الحديث عن كيفية علاج العادة السرية بالأعشاب.

أسئلة شائعة

  • هل العادة السرية تجعل اولادك معاقين؟

    لا تؤثر العادة السرية على المعلومات الجينية للأطفال على الإطلاق، وبالتالي لا تزيد نسبة الشذوذات أو التشوهات الخلقية.

  • هل تؤثر العادة على غشاء بكارة

    لا تؤثر العادة السرية على غشاء البكارة إلا في خال إدخال الأجسام الصلبة والغريبة داخل المهبل أثناء ممارسة العادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *