هل اليوغا حرام

هل اليوغا حرام

هل اليوغا حرام من الأسئلة المهمة التي يتم طرحها باستمرار على الأشخاص المختصين في مجال التشريع، فاليوغا من الرياضات التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، لما لها من الفوائد النفسيّة والجسديّة على الشخص الذي يمارس هذه الرياضة، وفي مقالنا التالي سوف نتعرف فيما إذا كانت اليوغا حرام أو لا؟ وما هي اليوغا وأصولها؟

ما هي اليوغا

اليوغا: هي لفظ باللغة السنسكريتيّة، ومعناه الاتحاد، ويُطلق على الرياضة الصوفيّة التي يمارسها حكماء الهند في سبيل الاتحاد بالروح الكونيّة، فاليوغا إذن ليست مذهبًا فلسفيًا، وإنما طريقة فنيّة تقوم على ممارسة بعض التمارين التي تحرر النفس من الطاقات الحسيّة والعقليّة السلبيّة، وتوصلها شيئًا فشيئًا إلى الحقيقة، والشخص الذي يمارس اليوغا يُطلق عليه اسم اليوغي، ومن تعريفات اليوغا الأخرى: أنها الوحدة، أي اتحاد الإنسان مع الروح، وهي الروح الكونيّة، ويمكننا القول بأن اليوغا هي: رياضة روحيّة وبدنيّة يراد بها ابتداء الفناء والاتصال بالله تعالى.[1]

هل اليوغا حرام

هل اليوغا حرام اختلف العلماء في حكم ممارسة رياضة اليوغا عند المعاصرين، فقد ذهب بعضهم إلى المنع على الإطلاق من ممارسة هذه الرياضة، وذهب آخرون إلى جواز ممارسة هذه الرياضة مع التقيد ببعض الشروط والضوابط، ولا يُنكر أحد من هؤلاء العلماء الذين أجازوا ممارسة اليوغا أن أصل هذه الرياضة تأتي من العقيدة الوثنيّة الهندوسيّة البوذيّة، لذا فمن جازها فقد أخذ وسلب منها ما يتعلّق بالاعتقاد والأرواح، وحكم عليها باعتبارها رياضة للبدن، وأما مضن منعها، فيكون لأصلها الدّيني، وللمشابهة بأولئك الوثنيين وضررها على الجسم ولأسباب أخرى، ومن فرّق بين نوع وآخر من اليوغا، فقوله غير مقبول لعدم صحة ما استثناه من المنع، ولعدم قدرة الناس على التمييز بين الممنوع والمسموح في الحالات التي حددها.[2]

شاهد أيضا: ما الفرق بين العقيدة والشريعة

العلماء الذين قالوا في عدم جواز ممارسة اليوغا

قال بعض العلماء أنه يحرّم على المسلم ممارسة اليوغا أبدًا، سواءًا كان يمارسها عن عن عقيدة أو عن تقليد، والأسباب التي دعتهم لذلك هي:[3]

  • لأن اليوغا تمس عقيدة التوحيد، وتشرك مع الله سبحانه وتعالى مخلوقًا آخر غيره، لما فيها من السجود للشمس، وترديد بعض أسمائها.
  • لأن فيها تقليدًا للوثنيين ومشابهة لهم، في وردت الأحاديث النبوية بأن من تشبّه بقوم فهو منهم.
  • لأن بعض تمارين اليوغا تضرّ غالبيّة الناس، وتؤدي إلى عواقب صحيّة خطيرة.
  • لأن فيها بعض الحركات الشاذة بدءًا بطريقة الجلوس المُعيبة، والخمول، والذهول فقط، وهذا كله مضرّ من الناحية النفسيّة والعقليّة.
  • لأن فيها إضاعة للوقت والجهد في شيء غير مفيد، ولا يرجع على صاحبه إلا في الأذى والثبور في الحياة الدنيا والآخرة.
  • لأن فيها دعوة إلى التشبّه بالحيوانات وبُعد عن الإنسانيّة مثل: تبني العرّي، والاعتماد على الأطراف الأربعة في أغلب التمارين، والوقفة الخاصة بالتمرينيين الثالث والثامن.
  • لأن الكثير ممن حاولوا ممارسة ما يُسمّى “اليوغا العلميّة” أو “الطب السلوكي”، وقعوا في هوّة المخدرات، وفي مستنقع الإدمان، وقد ثبت عدم جدوى هذه الطريقة.
  • لأنها تقوم على الكذب والدّجل، وقد اعتمد مروجوها على الغشّ وقلب الحقائق في أثناء نشرها والدعاية لها لجذب أكبر عدد من الأشخاص البسطاء الساذجين.
  • لأن عدد ممن يمارسون اليوغا خاصة المتمرسين، أو بعض الاتجاهات الغامضة قد تظهر على أيديهم أمور خارقة للعادة يخدعون بها الناس ويضللونهم، وهي في أغلبها تستخدم شياطين الجن كما في الاستدراج والسحر وغيره، وهذا حرام.
  • لأن أكثر الأمور التي يوصي بها دُعاة اليوغا هي وصايا ضارة، ومؤذية للإنسان ومنها، العري والذي يسبب أمراض بدنيّة ونفسيّة وجسميّة، وتعريض الجسم للشمس وما ينتج عنه من حروق وكدمات على الجلد، تركيز النظر على الشمس مما يؤدي إلى أخطار كبيرة وخطيرة على العين، التشجيع على الحِمية النباتيّة التي لم ترد في أحاديث أو سور وليس لها أي دليل على صحتها.

شاهد أيضًا: جزاء الشياطين التي تسترق السمع من الملأ الاعلى

العلماء الذين قالوا بجواز ممارسة اليوغا

قال بعض العلماء بجواز ممارسة اليوغا بشرط تجريدها من الطقوس المشبوهة أو الضارة مثل التوجّه للشمس، والانحناء والتحيّة، وخلوها من الكلمات الوثنية الشركيّة، وقال هؤلاء بجواز ممارستها مع الالتزام ببعض الضوابط منها:[4]

  • مخالفة ترتيب الأوضاع المذكورة في اليوجا، وإدخال بعض الأوضاع الجديدة عليها منعًا للمشابهة.
  • عدم فعلها في الأوقات التي يحرص الهندوس على أدائها فيها،كوقت شروق الشمس.

فممارسة اليوجا مع الالتزام بهذه الضوابط يخرجها عن معنى اليوجا المتعارف عليه، فتكون بمثابة رياضة لها تمارين سهلة وبسيطة يمكن ممارستها من قبل جميع الناس، ويمكن القيام بالتسبيح والذكر عند ممارسة التمارين التي لا يظهر فيها حرج.

شاهد أيضًا: أعظم أمانة أداها النبي صلى الله عليه وسلم هي

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل اليوغا حرام اختلف العلماء في حكم ممارسة رياضة اليوغا عند المعاصرين، فقد ذهب بعضهم إلى المنع على الإطلاق من ممارسة هذه الرياضة، وذهب آخرون إلى جواز ممارسة هذه الرياضة مع التقيد ببعض الشروط والضوابط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *