هل بكره عيد أم صيام؟ موعد عيد الفطر 1443/2022

هل بكره عيد أم صيام

هل بكره عيد أو صيام؟ هذا السؤال من أبرز الأسئلة التي يتداولها المسلمون مع وجود عدد قليل من الساعات حتى انتهاء شهر رمضان المبارك، وبدء الاحتفالات بعيد الفطر التي تتخذ طابعًا مختلفًا في كل دولة من الدول الإسلامية بحسب العادات والتقاليد التي تتميز بها كل دولة من الدول، ويأتي هذا التساؤل كل عام في هذا الوقت وتكون الإجابة عليه بعد أن يتم الإعلان عن ذلك رسميًا من قبل المحاكم أو هيئات الإفتاء والأوقاف في الدول المختلفة.

هل بكره عيد

غدًا هو اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان 1443 وهو يوم صيام عادي، وطبقًا للحسابات الفلكية فإن أول أيام العيد هو يوم الاثنين حيث يأتي يوم التاسع والعشرين من رمضان حاملًا معه ترقب انقضاء الشهر الكريم وبداية الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، ومن بين أبرز الأسئلة التي يتداولها المسلمون السؤال حول “هل بكره عيد؟” والإجابة عن هذا التساؤل بشكل قاطع لا تتم إلا بعد استطلاع هلال شهر شوال بشكل شرعي، من خلال هيئات ولجان التحري والرصد المنتشرة في كافة الأنحاء، ويتم استطلاع هلال شهر شوال في مساء اليوم، التاسع والعشرين من رمضان الموافق الثلاثين من شهر أبريل 2022، وبناء على نتيجة استطلاع الهلال يتم التعرف على ما إن كان بكره العيد أم لا، فإن تمت رؤية هلال شوال يكون غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك، أما إن تعذّرت رؤية الهلال فيكون غدًا يوم صيام عادي وآخر أيام صيام شهر رمضان المبارك لهذا العام.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة عيد الفطر جديدة

هل بكره صيام

هل بكره صيام أم عيد؟ طبقًا للحسابات الفلكية فإن غدًا هو يوم صيام عادي وهو الثلاثين من شهر رمضان المبارك، ولكن هذا الأمر لا يُحسم بشكل قاطع من خلال الحسابات الفلكية فهي تؤخذ بصورة استشارية لما تسفر عنه الرؤية الشرعية للهلال، فإن توافقت معها ولم يتم رؤية الهلال مساء اليوم فيكون غدًا أول أيام عيد الفطر ويفطر المسلمون فيه ويبدؤون الاحتفالات بالعيد، وإن لم يتم رؤية الهلال فيكون غدًا صيام آخر يوم من أيام رمضان بعد إكمال الشهر الكريم ثلاثين يومًا.

شاهد أيضًا: هل شهر رمضان كامل

موعد عيد الفطر فلكيا 2021

نظرًا للتقدم العلمي الذي يشهده مجال الفلك في العصر الحالي أصبح التعرف على مواعيد بدايات ونهايات الأشهر الهجرية أمرًا ممكنًا منذ بدء العام الهجري، وهي المواعيد التي تتوقّف عليها المناسبات الدينية للمسلمين كصيام رمضان، والوقوف بعرفة، والاحتفال بعيد الفطر وعيد الأضحى، وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية تقوم على أسس وقواعد علمية دقيقة إلا أنها لا يتم الاعتماد عليها بشكل كامل في استطلاع الأهلة وتحريها، حيث يتم اعتماد الطريقة الشرعية في رؤية الهلال لبداية الأشهر ونهايتها، وبناء على التوقعات الفلكية فإن عيد الفطر المبارك لعام 2022 سيوافق يوم الاثنين الثاني من شهر مايو 2022.

شاهد أيضًا: موعد تحري هلال شوال في السعودية

موعد عيد الفطر رسميًا في السعودية

المحكمة العليا في السعودية هي المسؤولة عن إعلان أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك بعد معاينة هلال شهر شوال في يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رمضان، والموافق للأول من شهر مايو 2022، وعليه يكون العيد يوم الأحد الأول من مايو أو الاثنين الثاني من مايو.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل بكره عيد الفطر أم استكمال لشهر رمضان المبارك؟ وتعرفنا من خلاله كذلك على المواعيد المقررة لبداية شهر شوال والاحتفال بعيد الفطر بناء على ما تم الإعلان عنه فلكيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *