هل تجوز هذه المقولة صلوا على من بكى شوقًا لرؤيتنا

هل تجوز هذه المقولة صلوا على من بكى شوقًا لرؤيتنا

هل تجوز هذه المقولة صلوا على من بكى شوقًا لرؤيتنا، معلوماً أنَّ الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من الأذكار التي شرعها الله -عزَّ وجلَّ- وأمر بها عباده المسلمون، وفي الآونة الأخيرة انتشرت صيغة لها، وهي: “صلُّوا عَلى مَن بَكى شوقا لرؤيتِنا”، فما حكم الصلاة على النبيِّ بهذه الصيغة؟ وما هي فضائل الصلاة على رسول الله؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

هل تجوز هذه المقولة صلوا على من بكى شوقًا لرؤيتنا

لا حرج في دعوة المسلمين إلى الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذه المقولة، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: وَدِدْتُ أنِّي لَقيتُ إخواني، قال: فقال أصحابُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَليسَ نحن إخوانَكَ قال: أنتم أصحابي، ولكِنْ إخواني الذين آمَنوا بي ولم يَرَوْني”،[1] والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضًا: كيفية الصلاة على النبي بطريقة صحيحة

فضل الصلاة على النبي

لقد رتب الشرع الحنيف على الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فضل عظيم، وفيما يأتي بيان هذا الفضل:

  • أنَّ الصلاة على رسول الله سببٌ من أسباب نيل صلاة الله على العبد، ودليل ذلك قول النبيِّ: “من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ”.[2]
  • أنَّه أولى الناس برسول الله يوم القيامة، ودليل ذلك قول النبيِّ: “أولى النَّاسِ بي يومَ القيامةِ أَكثرُهم عليَّ صلاةً”.[3]
  • أنَّ الصلاة على النبيِّ في يوم الجمعة تُعرض عليه، ودليل ذلك قول رسول الله: “من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ”.[4]

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنواناً هل تجوز هذه المقولة صلوا على من بكى شوقًا لرؤيتنا، وفي تمَّ بيان حكم الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهذه الصيغة، كما تمَّ بيان فضائل الصلاة على النبي.

أسئلة شائعة

  • ما هي صيغ الصلاة على رسول الله؟

    يُمكن للمسلم الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأيِّ صيغةٍ شاء: مثل: اللهمَّ صلِّ على رسول الله، واللهمَّ صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وصلَّى الله على رسول الله، وغيرها من الصيغ.

  • ما معنى الصلاة على رسول الله

    إنَّ المراد من الصلاة على رسوله الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وطلب العبد من الله أن يصلِّي على نبيَّه الكريم، تعني طلب الرحمة له، والثناء عليه عند ملائكته.

المراجع

  1. ^ تخريج المسند لشعيب , شعيب الأرناؤوط، أنس بن مالك، 12579، حسن لغيره
  2. ^ صحيح النسائي , أنس بن مالك، الألباني، 1296، صحيح
  3. ^ نتائج الأفكار , ابن حجر العسقلاني، عبدالله بن مسعود، 295/3، حسن
  4. ^ تفسير القرآن، , ابن خزيمة، أوس بن أوس، 463/6، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *