هل طواف الوداع واجب في العمرة

هل طواف الوداع واجب في العمرة

هَل طَواف الوَداع وَاجب في العُمرة؟ يُقصد في طواف الوداع هو: الطواف حول بيت الله الحرام، وهو طواف يقوم به الحاج أو المعتمر عند الانتهاء من جميع أركان الحج، والمبادرة بتوديع مكة المكرمة والمغادرة إلى حيث موطنه، وفي مقال موقع محتويات سوف نتعرف فيما إذا كان طواف الوداع واجباً في العمرة أم لا؟

هل طواف الوداع واجب في العمرة

طواف الوداع ليس واجبًا من واجبات العمرة، بل هو مستحب، فيمكن الإتيان به أو عدم الإتيان به، ولكن الأفضل أن يتم الإتيان به، فإذا قام المعتمر بطواف الوداع بعد الانتهاء من عمرته هذا الأحسن والأكمل والأفضل، ولكن إذا لم يأتِ به، وأنهى عمرته بدون طواف الوداع؛ فهذا جائز ولا يترتب عليه شيء لذلك، فلو أن المُعتمر أنهى عمرته، ولم يقم بطواف الوداع فمرته صحيحة، ولكنه في الحج واجب من الواجبات، ولكن في العمرة لا، والحديث الذي ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ونصه: (لا ينفِرنَّ أحدٌ منكم حتَّى يكونَ آخرَ عهدِه الطَّوافُ بالبيتِ)[1]، وهذا الخطاب موجّه للحجاج دون المعتمرين، وللمعتمر بعد إنهاء عمرته أن يقوم بشراء ما يريد من حاجيات حتى وإن كانت للتجارة والبيع؛ إذا لم يُطِل مدة الإقامة هناك، وأما إذا أطال الإقامة في هذه الحالة يجب على المعتمر أن يُعيد الطواف.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز النوم بعد طواف الوداع

بذلك؛ تم التعريف في هَل طوَاف الودَاع واجب في العمْرَة؟ حيث وضحنا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا أيضًا على حكم طواف الوداع للحاج، وتعرفنا إلى معنى طواف الوداع.

أسئلة شائعة

  • كيف يتم طواف الوداع؟

    طواف الوداع يكون عن طريق: الطواف حول البيت العتيق سبعة أشواط من دون السعي، ثم صلاة ركعتين ثم يُنهي المسلم عمرته أو حجته بذلك، وقد قام النبي بطواف الوداع لما أنهى حجته.

  • متى يبدأ وقت طواف الوداع؟

    يبدأ طواف الوداع بعد الانتهاء من كل مناسك الحج أو العمرة، فيطوف المسلم للوداع بعد ذلك إنهاء كل المناسك.

  • ما هو حكم طواف الوداع في العمرة عند الشافعية؟

    طواف الوداع ليس واجب على المعتمر بحسب الفقهاء من المذاهب الفقهية الأربعة.

  • هل يجوز الصلاة في الحرم بعد طواف الوداع؟

    إذا طاف الحاج طواف الوداع، فيقوم بالخروج من الحرم ويتوجه إلى بيته، ولكن إذا كان وقت صلاة، فيجوز أن يصلي في الحرم، ثم يغادره.

المراجع

  1. ^ حجة الوداع , عبدالله بن عباس ،ابن حزم ،حجة الوداع،225 ،إسناده متصل صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , هل طواف الوداع واجب في العمرة؟ , 04/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *