هل ليلة النصف من شعبان بدعة

هل ليلة النصف من شعبان بدعة

هل ليلة النصف من شعبان بدعة؟ ليلة النصف من شعبان هي من الليالي التي يكثر تداول الأحاديث حولها، حيث يقوم بعض الأشخاص بتخصيص هذه الليلة بصيام أو قيام أو طاعات معينة، ولكن هل هذه الليلة بدعة؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

هل ليلة النصف من شعبان بدعة

تخصيص ليلة النصف من شعبان بأي عبادة أو طاعة أو صيام أو صلاة هو أمر بدعي لا دليل له من القرآن ولا من السنّة، فليلة النصف من شعبان هي ليلة مثل باقي الأيام والليالي، ولا يجوز تخصيصها بأي أعمال أو طاعات، ولم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- يخصص هذه الليلة بأي عبادات خاصة، كذلك الصحابة لم يفعلوا ذلك، وجميع الأحاديث التي تحث على عمل طاعات أو عبادات خاصة بالنصف من شعبان هي أحاديث ضعيفة وموضوعة، ولم يرد في ليلة النصف من شعبان سوى حديث واحد حسّنه بعض العلماء؛ والبعض الآخر ضعفّوه، كذلك لا يجوز الاحتفال بالنصف من شعبان ولا إظهار أي شعائر خاصة أو احتفالات، ومن أراد من المسلمين أن يقوم في ليلة النصف من شعبان يقوم كقيامه في غيرها من الليالي والأيام العادية من دون زيادة عمل أو عبادة، كذلك يجوز صيام الأيام البيض وهي: 13 و 14 و15 من شعبان، كالصيام في باقي الأشهر بشرط أن لا يعتقد الشخص أن صيام هذه الليالي في النصف من شعبان له فضل خاص.[1]

شاهد أيضًا: أقوال العلماء في ليلة النصف من شعبان

هكذا؛ تم التعريف في هَل لَيلة النّصف مِن شعبان بدعة حيث وضحنا فيما إذا كانت هذه الليلة بدعة من البدع، وفيما إذا كانت ليلة لها أجر أو ثواب خاص بها أو طاعات.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ابن باز؟

    الاحتفال بالنصف من شعبان هو بدع من البدع التي أحدثها الناس، وهذه الليلة مثلها مثل باقي أيام وليالي السنة وليس لها أي فضائل أو مزايا خاصة.

  • هل صيام النصف من شعبان بدعة إسلام ويب؟

    تخصيص النصف من شعبان بصيام لا يجوز، وأما صيامه مثل باقي الأيام لمن كانت له عادة الصيام فهو جائز.

  • هل هناك حديث صحيح في ليلة النصف من شعبان؟

    عند ابن باز ليس هناك أي أحاديث صحيحة في ليلة النصف من شعبان، وما ورد عن هذه الليلة كلها أحاديث ضعيفة وغير صحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *