هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله

هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله

هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله ؟ هو أحد الأسئلة المهمّة التي لا بدّ من الإجابة عنها، فحكم التهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك هو أحد الأحكام الشرعيّة التي لا بدّ للمسلم أن يكون على دراية بها، كسائر الأحكام في الشريعة الإسلاميّة، فتعلُّم الدين الإسلامي ومسائله الفقهية والتمعن في فتاويه أمر واجب على كل مسلم، حتَّى لا يقع في الخطأ الشرعي جهلًا، وسنعرف في هذا المقال حكم التهنئة بشهر رمضان.

هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله

في بيان حكم التهنئة برمضان قبل دخوله فلا حرج في ذلك، فهو شهر عظيم كريم فيه الخير الكثير، وقد قال العلماء ومنهم الشيخ ابن باز رحمه الله أنّه لا بأس إن قام المسلمون بتهنئة بعضهم برمضان المبارك قبيل دخوله، والثابت في السنّة النبويّة أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلَّم- كان يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح، وعدَّه بعض أهل العلم أصلاً في تهنئة الناس بعضهم بعضاً بقدوم الشهر، والأمر في ذلك واسع بإذن الله تعالى وليس هناك لفظ معين  لهذه التهنئة.[1]

شاهد أيضًا: حكم من دخل رمضان وقد بقي عليه أيام من رمضان السابق

حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله

في بيان حكم التهنئة بقدوم العيد فهي من الأمور المباحة، وقد عُرفت عن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم، وجاء ذلك في قول لابن قدامة -رحمه الله- يقول فيه: ” وذكر ابن عقيل في تهنئة العيد أحاديث منها أن محمد بن زياد، قال: كنت مع أبي أمامة الباهلي وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فكانوا إذا رجعوا من العيد يقول بعضهم لبعض : تقبل الله منا ومنك”، والظاهر ن فعل الصحابة الكرام أنّ التهنئة بالعيد تكون بعد صلاة العيد ولو اقتصر الإنسان على ذلك فحسن، واقتداءً بأصحاب النبي صلّى الله عليه وسلَّم، وإن هنأ المسلم أصحابه قبل قدوم اعيد فلا بأس في ذلك، فالتهنئة تأتي في باب العادات وباب العادات فيه سعة ويرجع للعرف السائد بين الناس.[2]

شاهد أيضًا: حكم التهنئة بقدوم شهر رمضان .. هل يجوز قول كل عام وأنتم بخير في رمضان

تهنئة بدخول شهر رمضان المبارك

بعد أن بيّنا أنّه لا بأس في التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله، سندرج بعض عبارات التهنئة بقدوم الشهر الفضيل:

  • أهدي إليكم أجمل العبارات والتّهاني بمناسبة حلول شهر الفضل الذي يتنزّل الله تعالى فيه على عباده بسحائب رحمته.
  • جعلنا الله من المُداومين على قراءة القرآن الكريم في شهر القرآن، ورزقنا الله الطمأنينة والسّلام الروحيّ الذي نتقوّى به على مصائب الحياة وصعوباتها.
  • رزقكم الله حلاوة الإيمان وتلاوة القرآن وحُسن الصّيام في حُلُول أفضل الأيام شهر رمضان المُعظّم.
  • إليكم إخواتي المُسلمين وأخواتي المُسلمات في جميع مناحي العالم أفضل باقات التّهاني بمناسبة حُلُول شهر تحقيق الأماني.
  • أرقّ الأمنيات لكم أيّها المُسلمون بمناسبة حلول خير الشهور، والذي يتنعّم فيه المرء بصلاة الأسحار، وبصحبة الأطهار، وباختيار الأبرار، لتنالوا بذلك رحمة العزيز الغفّار.
  • مبارك عليكم شهر العتق من النيران، والرحمة الواسعة من الرحيم الرحمن، والفضل الوسيع الذي أعدّه الله للصائمين والصّائمات، والمداومين على قراءة القرآن الكريم والمُداوِمات.
  • نبعث إليكم بأسمى الأماني وأرقّ التّهاني بمناسبة حُلُول الشّهر الذي أُنزل فيه القرآن، ليُخرج النّاس من ظُلُمات كُفرهم إلى نور الإسلام، ومن الجهل العميم الذي عاشوا فيه إلى الفهم الوسيع الذي بعثه القرآن في عُقُولهم؛ فصاروا أوسع أُفقًا وفَهمًا. تهنئتي إليكم أن يتقبّل الله منّا الصلوات، ويُبارك لنا في رجب وفي شعبان، وأن يُبلّغنا اللهم رمضان، ونحن على أتمّ حالٍ حتى نكون فيه من المقبولين، وأن يرزقنا اللهم فيه سعادةً لا نشقى بعدها أبدًا.
  • تهنئتي مُقدّمة إليكم من أعماق أعماق فؤادي بمناسبة الشّهر الذي تنعم فيه القُلوب بالقُرب من ربّها، وتتغذّى فيه الأرواح بذكر خالقها، وتتقوّى به العُقول لمُجابهة أفكارها، وتتقوّى فيه الأبدان في ما بقى من عامها.
  • التهنئة الكلاميّة المقرونة بالأماني القلبيّة أهديها إليكم أعزائي الأكارم بمناسبة قدوم شهر العزائم، والّذي ينال فيه المرء قدر عمله وإخلاصه.
  • مبارك عليكم شهر هو أعظم الشّهور، ففيه عبادة الله تعالى جعلها لنفسه، وهو الذي يجازي به، فكُلّ عبادةِ للمرء إلا الصوم هو لله، وهو الذي يُجازي عباده به، وما أعظم عطاء الله.
  • نُبارك لكم على قُدُوم شهر الخيرات، وعلينا جميعًا أن نُسارع إلى فعل الخيرات والطّاعات حتى ننال رضوان ربّ العباد سُبحانه.
  • أهنئكم بأجمل الكلمات وعبق العبارات بحُلول هذا الشّهر الميمون المُبارك الذي تنبعث فيه الرّوحانيّات وتتضاعف الحسنات وتُغفر فيه السيّئات.

وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال هل يجوز التهنئة برمضان قبل دخوله، وعرفنا أيضًا حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله، وأخيرًا ادرجنا بعض العبارات التي تصلح للتهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم التهنئة بحلول شهر رمضان , 12-04-2021
  2. ^ islamqa.info , حكم التهنئة بالعيد قبل دخوله , 12-04-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *