هل يجوز للمراه ان تتنفس

هل يجوز للمراه ان تتنفس

هل يجوز للمراه ان تتنفس ؟ هو عنوان هذا المقال الذي سيوضِّح أحد التساؤلات الي تدور حول المرأة في الإسلام، كما سنذكر مكانتها وحقوقها وواجباتها كما وردت في الشريعة الإسلامية، فقد جاء دين الإسلام ليُنصف المرأة بعد أن كانت مسلوبة الحقوق، فضمن لها حقوقها، وأمر رجال المسلمين برعايتها والرفق بها وعدم تجاوز حقوقها، كما وضّح أيضًا الواجبات التي يجب على المرأة أن تُراعيها وتُؤديها بالمقابل.

هل يجوز للمراه ان تتنفس

يجوز للمرأة أن تتنفس بالتأكيد، فإنَّ التنفس عملية بيولوجية لا يمكن لكائن حي أن يعيش بدونها، ولا شكَّ في أنَّ ذلك يجوز للمرأة، بل إنّّه من واجبات المرأة الاهتمام بصحتها وبدنها؛ لأنَّ ذلك يجعلها تؤدي دورها في الحياة بشكل أفضل، فتكون امرأة مسلمة تسعى لرضا الله تعالى من خلال أداء العبادات وتربية الأطفال والاهتمام بأسرتها بأحسن شكل، كما إنَّ الإسلام لم يُحرِّم على المرأة إلَّا الأعمال التي تُسبب الأذى والفتنة لها وللمجتمع مثل التبرج وإبداء الزينة والنمص وغير ذلك، بل وأمرها بعدد من الواجبات مثل التصدّق،[1] ومن الجدير بالذكر أنَّ السؤال عن حكم تنفس المرأة هو سؤال يُخالف المنطق السليم والفطرة البشرية، وإنَّ دين الإسلام هو دين منطقي وسليم بأحكامه وشرائعه، وليس فيه ما يُخالف الفطرة والعقل السليمين.[2]

شاهد أيضًا: حكم عمل المرأة في العسكرية

مكانة المرأة في الإسلام

جاء دين الإسلام ليُكرِّم النفس البشرية عمومًا ويضمن حقوقها، وقد ركَّزت الشريعة الإسلامية على ضمان حقوق المرأة ورفع مكانتها وتكريمها، فبعد أن كانت مسلوبة الحقوق وعديمة الأهمية في الجاهلية، جاء ليُركز على مكانتها وأهميّة في المجتمع سواء أكانت أبنة أو أم أو زوجة، وإنَّ قوامة الرجال على النساء هي قوامة تقوم على مبدأ الاختصاص وليس الانتقاص، وإنَّ في ذلك تكريم للمرأة وليس انتقاص من كرامتها، وقد ورد ذلك في قوله تعالى: “الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ”[3]، والله أعلم.[4]

حقوق المرأة في الإسلام

بعد الإجابة عن سؤال هل يجوز للمراه ان تتنفس سننتقل لذكر أبرز حقوق المرأة في الإسلام، فقد كانت المرأة في الجاهلية مسلوبة الحقوق والمكانة، فجاء دين الإسلام ليوصّي بحقوق المرأة ويأمر بضمانها وتحقيقها، ومن أهم حقوق المرأة في الإسلام:[5]

  • الرعاية وهي أم: فقد وصّى الإسلام ببر الوالدين، وخصَّ بذلك الأم بل وجعل ذلك سبيلًا لدخول الجنة، وأمر بحسن جوارها ورعايتها والإحسان إليها من قبل الأبناء؛ وبيَّن أنَّ الجنة تحت أقدام الأمهات، كما إنَّ بر الأم عمل يؤجر فاعله، وعقوقها هو عمل يؤثم عليه فاعله في الدنيا والآخرة.
  • الرعاية وهي زوجة: أمر الله تعالى الرجال بالإحسان إلى زوجاتهم، وأمرهم بحسن جوارهم، والإنفاق عليهم بالإحسان، وبيَّن النبي -صلّى الله عليه وسلَّم- أنَّ خير الناس هو خيرهم لأهله.
  • الرعاية وهي ابنة: فقد رفع الإسلام مكانة الابنة وحرَّم بعض العادات المسيئة لها التي كانت متداولة في الجاهلية مثل الوأد والإجبار على الزواج، كما جعل الله تعالى لمن ربَّى ثلاث بنات على الخير والطاعة حجابًا من النار يوم القيامة.
  • الحق في الميراث: خصصت الشريعة الإسلامية أحكامًا تضمن للمرأة حقوقها من الميراث سواء من الأب أو من الزوج، وأمرت بعدم تجاوز هذا الحق.
  • الحق في تقرير مصيرها: فقد جعل الإسلام للمرأة الحرية في تقرير مصيرها في الزواج والتعلّم وغير ذلك، على ألَّا تُخالف في أعمالها الشرائع الإسلامية.
  • المساوة مع الرجل في الكثير من الأحكام: ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الكثير من الأحكام التي تتعلق بالطاعة والإيمان والعبادة، وكذلك ساوى بين الرجل والمرأة في حقوق البيع والتملّك والشراء والتصدّق.

واجبات المرأة في الإسلام

بعد أن ذكرنا إجابة السؤال الذي يدور حل هل يجوز للمراه ان تتنفس، سننتقل لذكر أبرز واجبات المرأة في الإسلام:[6]

  • أمر الإسلام المرأة بستر عوراتها، والحفاظ على عفافها وعدم إظهار زينتها.
  • أمر الإسلام المرأة أن تصون وتحفظ نفسها عن الخطأ والرذيلة.
  • أمر الإسلام المرأة بطاعة زوجها بما يُرضي الله تعالى، وعدم مخالفة أوامره.
  • أمر الإسلام المرأة في حال كونها أم أن تُحسن تربية أبنائها بطريقة سليمة وتعلِّمهم الأخلاق الفاضلة والتعاليم الإسلامية.

شاهد أيضًا: حكم قيادة المرأة للسيارة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي بيَّن هل يجوز للمراه ان تتنفس، كما ذكر مكانة المرأة في الإسلام، وأبرز الحقوق والواجبات التي ضمنها دين الإسلام للمرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *