يتأثر المناخ بالتيارات المائية

يتأثر المناخ بالتيارات المائية

يتأثر المناخ بالتيارات المائية، يعرف المناخ بأنّه النظام المناخي لمنطقةٍ معيّنة وفي وقتٍ زمنيّ معيّن. بينما التيارات المائيّة، فإنّها أيّ جسم مائيّ يتدفق فوق سطح الأرض كالمحيطات والبحار والأنهار. ومن خلال موقع محتويات سنبيّن تأثير التيارات المائيّة في مناخ الأرض.

يتأثر المناخ بالتيارات المائية

يتأثر المناخ بالتيارات المائية إجابة صحيحة إذ أنّ التيارات المائيّة تعمل على تنظيم المناخ العالميّ، حيث تلعب التيارات المائيّة، لا سيما الموجودة في المحيطات، بتشكيل المناطق المناخية في الأرض. في حين يؤثّر المناخ البحري على سبيل المثال وبشكلٍ كبير في المناطق التي تبعد مئات الأميال عن الشريط الساحلي. كما تلعب الرياح دورًا أساسيًّا في نقل المتغيّرات الطقسيّة، وتوزيعها، ونشرها في سطح الأرض. وبذلك فإنّ الرياح هي المحرّك الرئيسي للتغيرات المناخيّة، حيث تتعلّق هذه المتغيرات بسرعة الرياح فوق المحيطات.

شاهد أيضًا: تعد دوائر العرض اكبر مؤثر في المناخ

ما هو المناخ

في الواقع يعرف المناخ بأنّه النظام المناخي ومكوناته، أو الحالات التي تؤثّر فيه من محيطات أو جليد. لا سيما أنّ المناخ يتأثّر إن كان بالتضاريس، أو الارتفاع عن سطح البحر، أو دوائر العرض الجغرافيّة. في حين يمكن احتساب المناخ في مكانٍ معيّن، من خلال قياس متوسّط حالات الطقس في مدة تبلغ ثلاثين عامًا، وما يطرأ عليها من متغيّرات، حيث يتمّ قياس:

  • درجة الحرارة.
  • رطوبة الهواء.
  • الضغط الجويّ.
  • الرياح وسرعتها.
  • الهطول المطري.

شاهد أيضًا: متوسط الطقس في مكان ما يسمى

أنواع المناخ

من خلال موضوعنا يتأثّر المناخ بالتيارات المائيّة وهو كما أشرنا أعلاه إجابة صحيح. فلا بدّ لنا من التعرف إلى أنواع المناخ، وهي:

  • مناخ المناطق المداريّة.
  • مناخ المناطق المعتدلة.
  • مناخ المناطق القطبيّة.
  • مناخ المناطق الجافّة.
  • مناخ المناطق الباردة.

شاهد أيضًا: هل من العوامل المؤثرة في مناخ فلسطين وقوعها جنوب خط الاستواء

ما هي التيارات المائية؟

تعرف التيارات المائيّة التي تؤثّر بالمناخ بأنّها جميع الأجسام المائية، والتي تتدفق إلى سطح الأرض. كما أنّها تشمل المياه السطحية والجوفية، والتي تتأثّر بالضوابط: الجيولوجيّة: الجيومورفولوجية، الهيدرولوجية، البيولوجية. لا سيما أنّ التيارات المائيّة وعلى وجه الخصوص المحيطيّة، تعد من أكثر العوامل التي لها تأثير أساسي في مناخ الأرض. إذ أنّها تقوم بنقل الحرارة الموجودة في المناطق المدارية، حيث تصحبها إلى الأماكن الباردة، وبذلك فإنّها تؤدّي على توفير جوٍّ دافئ خلال فصل الشتاء.

ختامًا، بهذا نكون قد بيّنا أنّه يتأثر المناخ بالتيارات المائية التي تتدفق أو تجري على سطح الأرض. كما وضحنا مفهوم المناخ، وأنواعه، ومعنى التيارات المائية والتي تؤثّر بالمناخ بشكلٍ مباشر وضوابطها العلمية.

المراجع

  1. ^ coastal.ca.gov , Ocean Explorer , 06/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *