يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى

يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى

يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى تختلف ديموغرافيا الشعوب من منطقة لأخرى، إلا أن عدد سكان العالم في تزايد مستمر، فقد تجاوز السبعة مليارات نسمة، الأمر الذي لفت أنظار المجتمعات الدولية، للأخذ بأسباب التزايد السكاني، والتنبه لما ينتج عنه من مشكلات.

يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى

حول يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى صح او خطا: الإجابة خاطئة. كما وتنخفض الكثافة السكانية انخفاضًا ملحوظًا في الأماكن الآتية: في المناطق الجبلية الوعرة، والبيئة الصحراوية، وفي نطاق الغابات، وفي منطقتي القطب الشمالي والجنوبي.

شاهد أيضًا: من العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان التضاريس

العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان

من الخطأ الاعتقاد أن سكان العالم بيتوزعون شكل متساوي من قارة إلى أخرى، وذلك يعود لعدة عوامل طبيعية وبشرية، ومن العوامل الطبيعية المؤثرة في توزيع السكان على سطح الأرض:

  • التضاريس: التي تتنوع بين الشواطئ، والبحار ، والمحيطات، والجبال، والهضاب، والأودية، والسهول والصحاري.
  • المناخ وعناصر الطقس: إذ يختلف توزيع السكان باختلاف المناخ من منطقة إلى أخرى، بحسب درجة الحرارة وارتفاع معدل الرطوبة والجفاف، وكميات الأمطار، والهطولات الثلجية، والضغوط الجوية، وسرعة الرياح، وما إلى ذلك.
  • وفرة المياه: فمصادر المياه من العوامل الأساسية في توزع السكان. كما وقد قامت مختلف الحضارات على ضفاف الأنهار. كذلك وترتفع الكثافة السكانية قرب السواحل البحرية للاستفادة منها في الزراعة والملاحة والتجارة. لاسيما في الموانئ.
  • التربة الصالحة الخصبة: والتي تساهم في قيام النشاطات الزراعية والصناعية التي تجذب السكان.

شاهد أيضًا: توزيع السكان من أنواع الجغرافيا البشرية

تركز الكثافة السكانية

من خلال معرفة أنه لا يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى. كما ويتركز سكان العالم في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية بالتأكيد الإجابة خاطئة. لأن الكثافة الأعلى بالسكان، تتركز في قارة آسيا وتحديدًا في الصين والهند وإندونيسيا وغيرها من الدول. في حين أن أعلى معدلات للنمو السكاني فهي تبلغ ذروتها في قارة إفريقيا، حيث تتركز في نيجيريا والجزائر ومصر وغيرها. وبمعنى آخر فإن توزع سكان العالم يتركّز في نصف الكرة الأرضية الشمالي

مما تقدم نجد أنه لا يتوزع سكان العالم بشكل منتظم من قارة إلى أخرى بشكل متساوي نظرًا لتوفر عوامل عديدة أهمها طبيعة التضاريس، والموقع والامتداد على درجات العرض والطول، والمناخ والموارد والثروات الباطنية كالغاز والنفط ، ووفرة المياه، بالإضافة إلى توفر الأمن والأمان، والاستقرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *