يرى ياسر قمرا كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مره اخرى

يرى ياسر قمرا كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مره اخرى

يرى ياسر قمرا كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مره اخرى، حيث يعتبر القمر نوعاً من أنواع الأجرام السماوية التي لها العديد من الخصائص والمميزات المهمة عن باقي أنواع الأجرام السماوية الأخرى، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن أطوار القمر.

يرى ياسر قمرا كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مره اخرى

يحتاج القمر من الوقت حتى يكتمل مرة أخرى شهراً واحداً، حيث يمر القمر بمجموعة من الأطوار والتي تستغرق شهراً كاملاً، وبالتالي يحتاج القمر شهراً حتى يظهر بالشكل الكامل مرة أخرى، حيث إن قمر كوكب الأرض هو القمر الوحيد لهذا الكوكب، ويدور القمر حول نفسه بنفس المعدل الذي يدور به حول كوكب الأرض، كما أنه من المعروف أن حجم القمر أصغر من حجم كوكب الأرض وهو ما يؤدي إلى رؤية جانب واحد فقط من القمر وهو الجانب المواجه للأرض حيث تسقط أشعة الشمس على هذا الجانب؛ مما يؤدي إلى رؤية القمر.[1]

شاهد أيضًا: ما هو لون القمر

ما هي أطوار القمر

يمر القمر بمجموعة من الأطوار خلال الشهر، وتتمثل هذه الأطوار فيما يلي:[1]

  • الهلال المتزايد: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الغربي من القمر، ولكن باقي القمر يكون معتمًا، كما أن الجزء المضيء يزداد بالتدريج.
  • الهلال المتضائل: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الشرقي من القمر ولكن باقي القمر يكون معتمًا، ولكن الجزء المضيء يقل بالتدريج.
  • طور الربع الأول: وهي المرحلة التي يظهر فيها القمر في السماء وقت الظهر ويختفي بحلول منتصف الليل.
  • طور الربع الأخير: وهي المرحلة التي يختفي فيها القمر في السماء وقت الظهر ويظهر بحلول منتصف الليل.
  • الأحدب المتزايد: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الغربي من القمر، ولكن شكله يكون أقرب للبيضة، ويزداد حجم الجزء المضيء بالتدريج.
  • الأحدب المتضائل: وهي المرحلة التي يضيء فيها الجزء الشرقي من القمر، ولكن شكله يكون أقرب للبيضة، ويقل حجم الجزء المضيء بالتدريج.
  • البدر: وهي المرحلة التي يكون فيها القمر كاملاً.
  • المحاق: ولا يمكن رؤية القمر في هذه المرحلة، وذلك لكون الشمس والقمر والأرض على نفس الاستقامة.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال يرى ياسر قمرا كاملا كم من الوقت يحتاج حتى يكتمل القمر مره اخرى، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن المراحل الثمانية التي يمر بها القمر خلال الشهر بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Sciencing.com , What Causes Phases of the Moon? , 19/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *