يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه

يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه

يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه؟ حيث إن الصيام هو ركن من أركان الإسلام، وهو فرض عَين على كل مسلم بالغ عاقل قادر عليه، ولكن يسقط الصيام في بعض الحالات عن الأشخاص، فهل يسقط الصيام عن الشخص الكبير الذي لا يستطيعه؟ هذا سوف يكون موضوع مقال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه

الإجابة صحيحة، فالصيام يسقط عن الرجل أو المرأة الكبيرين في العمر واللذين يشق عليهما الصيام، فإذا كان الشخص كبيراً في العمر بحيث لا يستطيع الصيام، في هذه الحالة يسقط عنه الصيام، ولكن على من أفطر في رمضان بسبب المرض أو العَجز أن يُطعم عن كل يوم أفطر فيه مسكيًنا بنصف صاع من التمر أو القمح أو الأرز أو ما شابه، فإذا كان هذا الشخص الكبير في العمر غير قادر على الصيام؛ بسبب مرض أو ما شابه يتأكد في حقه الإفطار، وفي هذه الحالة إذا أفطر لأجل المرض ليس عليه كفارة، ومتى شُفي المريض وجب عليه قضاء ما أفطره من أيام، ولكن إذا عجز عن القضاء بسبب التقدم في العمر، في هذه الحالة يجب أن يُطعم عن كل يوم أفطر فيه مسكينًا، وقد دلّ على ذلك قوله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}[1]، فالكبير بالسن الذي أفطر رمضان ولم يستطع القضاء وجب عليه الإطعام.[2]

شاهد أيضًا: كبير السن العاجز عن الصيام يفطر ويطعم عن كل يوم كيلو ونصف

هكذا تم التعريف في يسقط وجوب الصوم على الكبير الذي لا يقدر عليه حيث بينا الحكم الشرعي لذلك الأمر، وتعرفنا ماذا يلزم من أفطر بسبب الكبر من كفارة.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم الشيخ الكبير الذي لا يقدر على الصيام؟

    في هذه الحالة يجوز له أن يفطر رمضان، ولكن عليه أن يُطعم مسكينا أو محتاجًا عن كل يوم أفطر فيه، لأن الله تعالى لا يُكلف نفسًا إلا وسعها.

  • ما هي كفارة العاجز عن الصيام؟

    العاجز عن الصيام بسبب مرض لا يمكن شفاؤه؛ في هذه الحالة يجب عليه إطعام مسكينًا عن كل يوم أفطر فيه، وقيمة الإطعام هي نصف صاع من التمر أو الأرز أو القمح أو غير ذلك من الطعام المتداول بين أهل المنطقة.

  • هل يجوز إخراج مال بدلاً من إطعام مسكين؟

    يجوز إخراج مال كفارة عن كل يوم أفطر فيه الشخص، فيدفع الشخص عن كل يوم أفطر فيه ما قيمته إطعام مسكين من المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *