يضع المصلي يديه في الركوع على

يضع المصلي يديه في الركوع على

يضع المصلي يديه في الركوع على ؟ سؤالٌ يكثر البحث عنه، وسيكون هذا السؤال هو عنوان هذا المقال، ومن المعلوم أنَّ الركوع يعدُّ ركنًا من أركان الصلاة، فلا تصحُّ الصلاة دونه، وفي هذا المقال سيتمُّ تخصيص الحديث عن هذا الركن، فيستمُّ به بيان الإجابة على السؤال المطروح، كما سيتمُّ بيان ما يقوله المصلي في ركوعه، كما سيتمُّ ثمَّ بيان حكم قول سمع الله لمن حمده بعد الرفع من الركوع.

يضع المصلي يديه في الركوع على

يضع المصلي يديه في الركوع على ركبتيه، ويُفرِّج بين أصابعه تفريجًا متوسطًا، كما يجب عليه تحقيق الاطمئنان في ركوعه،[1] ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذَا قُمْتَ إلى الصَّلَاةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّ اقْرَأْ ما تَيَسَّرَ معكَ مِنَ القُرْآنِ، ثُمَّ ارْكَعْ حتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا“.[2]

شاهد أيضًا: ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات

أذكار الركوع

ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عددًا من الأذكار التي كان يقولها في ركوعه، وفيما يأتي ذكرها:[3]

  • سبحان الله وبحمده ثلاثًا.
  • سبحان ربي العظيم وبحمده ثلاثًا.
  • سبوح قدوس رب الملائكة والروح.
  • سبحان اللهم ربنا وبحمد، اللهمَّ اغفر لي.
  • اللهمَّ لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، أنت ربي، خشع لك سمعي وبصري، ومخّي وعظمي، وعصبي، وما استقلّت ،به قدمي لله ربّ العالمين.
  • اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، وعليك توكلت، أنت ربي، خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: هل تجزئ السنة الراتبة عن تحية المسجد

حكم قراءة القرآن في الركوع

نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن قراءة القرآن في الركوع، ودليل ذلك قوله -صلى الله عليه وسلم-: “ألَا وإنِّي نُهِيتُ أنْ أقْرَأَ القُرْآنَ رَاكِعًا، أوْ سَاجِدًا، فأمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فيه الرَّبَّ عزَّ وجلَّ، وأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا في الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ”.[4][5]

شاهد أيضًا: كم عدد القسم الذي أقسم الله بنفسه في القرآن

حكم قول سمع الله لمن حمده بعد القيام من الركوع

اختلف الفقهاء في حكم قول سمع الله لمن حمده بعد قيام المصلي من ركوعه، فذهب جمهور أهل العلم إلى أنَّها تعدُّ من سنن الصلاة لا من أركانها وواجباتها، وبناءً على ذلك فإنَّ من تركها عامدًا أو ساهيًا فإنَّ صلاته صحيحة ولا يلزمه سجود السهو، وذهب الحنابلة إلى أنَّها من واجبات الصلاة لا من أركانها وبناءً على ذلك فإنَّ من تركها عامدًا بطلت صلاته، ومن تركها سهوًا فصلاته صحيحة ويلزمه سجود السهو.[6]

شاهد أيضًا: إذا حدث سهو في الصلاة حكم سجود السهو في الصلاة

يضع المصلي يديه في الركوع على، مقال تمَّ فيه بيان مكان اليدين أثناء الركوع، كما تمَّ بيان أذكار الركوع الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثمَّ في ختام هذا المقال تمَّ بيان حكم قول سمع الله لمن حمده بعد قيام المصلي من ركوعه.

المراجع

  1. ^ الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة، حسين العوايشة، ص50 , https://al-maktaba.org/book/31910/488#p1 , 27/4/2021
  2. ^ صحيح البخاري، البخاري، أبو هريرة، 757، حديث صحيح
  3. ^ الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة، حسين العوايشة، ص50-51-52 , https://al-maktaba.org/book/31910/488#p1 , 27/4/2021
  4. ^ صحيح مسلم، مسلم، عبدالله بن عباس، 479، حديث صحيح
  5. ^ الموسوعة الفقهية الميسرة في فقه الكتاب والسنة المطهرة، حسين العوايشة، ص52 , https://al-maktaba.org/book/31910/490 , 27/4/2021
  6. ^ islamweb.net , مذاهب العلماء في قول سمع الله لمن حمده , 27/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *