اذا حدث السهو في الصلاه حكم سجود السهو في الصلاه

اذا حدث السهو في الصلاه حكم سجود السهو في الصلاه

اذا حدث السهو في الصلاه حكم سجود السهو في الصلاه يعد من أكثر الأمور التي يبحث عنها المسلمين لتأدية فرض الصلاة على أتم وجه، ويعد السهو في الصلاة أمر وارد على الناس حتى الأنبياء، ولكن السهو عبارة عن أنواع ولكل نوع من السهو يكون له أحكامه، وهذا ما سوف نتعرف عليه في المقال التالي فتابعوا معنا.

اذا حدث السهو في الصلاه حكم سجود السهو في الصلاه

سجود السهو واجب حيث يعتبر سجود السهو في الصلاة مكمل للصلاة نفسها ففي حالة من نسي شيئًا أو عمل شيئًا سهوًا فلابد من سجود السهو، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسجود السهو وذلك لأنه يعتبر مكمل للصلاة، وعلى سبيل المثال في حالة المصلي نسي السجود أو الركوع فلا بد من سجود السهو، وأيضًا في حالة المصلي نسي التشهد الأول فلابد له من سجود السهو كما فعل نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم، أما في حالة نسي المصلي ركعة وأنهى الصلاة وسلم أو في حالة نسي ركعتين فلابد أن يكمل صلاته ويأتي بسجود السهو.

مواضع سجود السهو

تعددت أقوال العلماء في طريقة سجود السهو ومواضعها وأصبح لدينا ثلاث آراء لسجود السهو، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الفقرات التالية:

  • القول الأول: للعلماء بالنسبة لسجود السهو هو أن يكون سجود السهو قبل التسليم من الصلاة.
  • والأمر الثاني: أن يكون سجود السهو بعد الانتهاء من الصلاة والتسليم مباشرة.
  • القول الثالث: متوقف على حالة أن المصلي يكون نسي ركن من أركان الصلاة ففي هذه الحالة يكون سجود السهو بعد التسليم من الصلاة، وفي حالة زاد شيء عن الصلاة ففي هذه الحالة يسجد للسهو قبل التسليم، وبالرغم من اختلاف العلماء في مواضع سجود السهو إلا أنه يجوز أن يعمل المسلم بأي وجه تخفيف له.

شاهد أيضًا: حكم سجود السهو عند حدوث زيادة أو نقص أو شك

هل يسجد للسهو عن كل سرحان

إن سجود السهو لا يكون إلا في حالة زيادة شيء في الصلاة أو في حالة نقصان في الصلاة، وأيضًا في حالة التشكك في الصلاة فلابد أيضا من سجود السهو، ولكن في حالة السرحان أو شرود الذهن في الصلاة فهي ليست سبب لسجود السهو طالما تكون الصلاة صحيحة.

ومن الأمور التي تساعدك على عدم السرحان وشرود الذهن هي الاستعانة بالله سبحانه وتعالى والاستعاذة من الشيطان الرجيم سواء كان قبل البدء في الصلاة أو من الممكن في نفسك، ومن الأمور التي تمنع شرود الذهن هي التدبر في قراءة القرآن الكريم، وأن تعرف تماما أنك بين يدي الخالق سبحانه وتعالى.

حكم من نسي سجود السهو

إن في حالة زيادة شيء في الصلاة أو النسيان فلابد من سجود السهو ولكن في حالة أيضًا نسي المصلي سجود السهو تكون الصلاة صحيحة، ولكن لابد من أن يسجد سجدتين في حالة تذكر سجود السهو سواء كان ذلك في البيت أو في المسجد.

ولكن هناك من العلماء قالوا في حالة طال الفصل فتسقط عن الشخص سجدة السهو، ولكن الأرجح في ذلك هو أنه مهما طال الفصل فلابد أن يسجد سجدتين وتكون بنية السهو وذلك سواء كان في البيت أو المسجد.[1]

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تعرفنا على الإجابة على السؤال اذا حدث السهو في الصلاه حكم سجود السهو في الصلاه، كما تعرفنا على مواضع سجود السهو وتعرفنا أيضًا على حكم من نسي سجود السهو، لكي يعلم جميع المسلمين أمور دينهم، ويقومون بأداء الصلاة على أكمل وجه.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , سجود السهو أحكامه ومواضعه , 7-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *