يكرم الشيخ المسلم فقط عند المسلمين

يكرم الشيخ المسلم فقط عند المسلمين

يكرم الشيخ المسلم فقط عند المسلمين هل العبارة صحيحة أم خاطئة، فالشيوخ وكبار العلماء المسلمين من أهم الشخصيات الإسلامية، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إكرام الشيوخ والعلماء، هذا لأنهم يمتلكون معرفة كبيرة بكافة الأحكام الشرعية الدينية، وإن أراد المسلم معرفة حكم معين من أحكام الشريعة الإسلامية يمكنه معرفة هذا الحكم من خلال الشيوخ.

يكرم الشيخ المسلم فقط عند المسلمين

العبارة صحيحة، فقد كرم الله عز وجل منزلة الأنبياء والرسل وأيضاً العلماء والشيوخ، فالشيوخ يمتلكون مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، لذلك يجب على المسلم أن يقدر ويحترم الشيوخ والعلماء، فقد يلجأ إليهم الشخص في وقتاً ما لتعلم أمور دينه ودنياه، لذلك لا يجب مجادلتهم والتقليل من قدراتهم فهم أساس هذا الدين.

كما يجب العلم أن الشيخ أو كبار السن أصبحوا في هذه المرحلة السنية في حالة صعف عام، حيث قد حدث لهم العديد من التغيرات الجسدية والنفسية بسبب تقدمهم في السن، فعلى سبيل المثال الشخص المسن يظهر على جلده تجعد وحاسة السمع تقل كثيراً، كما يحدث ضعف في حاسة البصر والشم، هذا بجانب حدوث بطء في الحركة وضعف في عظام الجسم.

شاهد أيضًا: يبدأ الكبير بالسلام على الصغير.

حقوق الشيخ على المسلم

يوجد عدة حقوق للشيخ على المسلم ومن أهمها:[1]

  • على المسلم يحسن الحديث مع الشخص المسن، كما يجب أن يناديه بلطف ويحدث بلين الكلام، كما يجب احترامه وتقدير مكانته وسنه، حيث يمكن مخاطبته بالعم أو الشيخ أو غير ذلك، هذه الكلمات تعطيه منزلة ومرتبه هامة جداً في المجتمع.
  • كما علينا أن نكرم الشيخ المسن ونوقره، فلابد أن يكون لديه مكانة كبيرة في قلوبنا، فقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على احترام الكبير والعطف عليهم، فنحن الآن شباب غداً سوف نصبح شيوخ.
  • أيضاً علينا أن نعاملهم معاملة حسنة ونقول لهم كل جميل، كما علينا أن نتودد لهم، فإكرام واحترام الكبير وحسن مخاطبته هو جزء من الشريعة الإسلامية.
  • وأخيراً من حقوق كبار السن علينا أن نبدأ بإلقاء السلام عليهم دون أن ننتظر أن يلقوا السلام علينا، أي علينا أن نبادر بإلقاء السلام عليهم بكل أدب واحترام، كما يجب أن نراعي أن كبار السن حاسة السمع تصبح لديهم ضعيفة، لذلك لابد من إلقاء السلام بصوت مناسب حتى يسمعه ولا يؤذيه أيضاً.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه يكرم الشيخ المسلم فقط عند المسلمين، كما تعرفنا على حقوق الشيخ على المسلمين بالتفصيل، وهذا ما حثنا عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

المراجع

  1. ^ alukah.net , حقوق كبار السن في الإسلام , 09\05\2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *