ما هي وحدة قياس سرعة السفن

ما هي وحدة قياس سرعة السفن
ما هي وحدة قياس سرعة السفن

ما هي وحدة قياس سرعة السفن ؟، السفينة هي وسيلة نقل عامة للإنسان والبضائع فوق الماء، استخدمها الإنسان منذ القدم للتنقل على المسطحات المائية وهي أحد أعمدة التجارة والنقل الحديث، وفي هذا المقال سنُجيب عن سؤال ما هي وحدة قياس سرعة السفن.

ما هي وحدة قياس سرعة السفن

العقدة هي وحدة قياس سرعة السفن، وتساوي العقدة ميلًا بحريًا واحدًا في الساعة، (حوالي 1.851 كم في الساعة)، وهذا يعني أنّ السفينة التي تمشي بسرعة 20 عقدة، توازي سرعة سيارة تسير بسرعة 37 كم / ساعة، ويحتوي طول كل عقدة حوالي 47 قدمًا (14.3 مترًا)، وقد جاء أصل كلمة عقدة منذ الأيام الماضية، عندما كانت السرعة على متن السفن تُقاس عن طريق رمي سجل في البحر مرتبط بحبل مع عقد متباعدة بشكل متساوٍ، ومع تحرك السفينة بالنسبة إلى السجل، سيتم حساب عدد العقد خلال فترة زمنية معينة لقياس سرعة السفينة[1].

شاهد أيضًاالعقدة كم كيلو .. كم تساوي العقدة البحرية من كيلو متر

11 معلومة عن السفن والقوارب قد تفاجئك

هناك بعض المعلومات عن السفن والملاحة البحرية قد تفاجئك، ومنها ما يأتي[2]:

  • أصبحت النبيلة الفرنسية جين دي كليسون، في القرن الرابع عشر تعمل في القرصنة (شخص عادي أو سفينة تخوض حربًا بحرية) للانتقام لموت زوجها الراحل، وقد مات زوجها مشنوقًا على يد الملك الفرنسي بتهمة الخيانة، وقد قامت هذا النبيلة بدوريات في القناة الإنجليزية لاستهداف السفن الفرنسية، مما أدى في كثير من الأحيان إلى قتل طاقمها، وواصلت مساعيها للقرصنة لمدة 13 عام، ولم يتبق سوى عدد قليل من الأشخاص ليشهدوا على قتلها.
  • بسبب قضاء أسابيع أو شهور على متن سفينة، تعتبر القصص والخرافات جزءًا لا يتجزأ من حياة البحار، فمثلًا يعتبر الصفير حظًا سيئًا لأنه يمكن أن يؤدي إلى رياح قوية، وقد يكون الموز على متن القارب فأل سيء، خاصة في قوارب الصيد، حيث يُعتقد أنه إذا كان الموز على متنها، فلن يتمكن الصياد من صيد الأسماك، وقد تحدث أعطال ميكانيكية للقارب، على حسب اعتقادهم، وبمجرد إزالة الموز تعود الأمور إلى نصابها الصحيح، من جانب آخر، يٌعتقد أن القطط تجلب الحظ السعيد، لذلك غالبًا ما يتبنى البحارة البريطانيون والأيرلنديون قطة سوداء، والتي قد تبدو غير منطقية كما هو الحال في بعض الثقافات، التي تعتبر القطة السوداء فألًا شريرًا، ومع ذلك  هناك بعض المنطق في ذلك، حيث تقوم القطط بمطاردة القوارض والتخلص منها، والتي تعيش عادة على السفن وقد تمضغ الحبال أو تأكل الطعام.
  • توجد المراحيض في مقدمة السفينة، لقضاء حاجة من على متنها، ويتم المراحيض بانتظام من خلال حركة الموجة العادية.
  • يعود أصل الحجر الصحي من الإيطالية، ويأتي ذلك من سياسة البندقية الخاصة بحجر السفن من الأماكن المنكوبة بالطاعون لمدة 40 يومًا، مما يضمن عدم وجود أي شخص مصاب على متنها.
  • في عام 1664، غرقت سفينة في مضيق ميناي قبالة ساحل ويلز، لكن نجا واحد من 81 راكبًا، ويدعى هيو ويليامز وبعد أكثر من مائة عام، أي في عام 1785، غرقت سفينة أخرى في مضيق ميناي، ومرة أخرى نجا شخص واحد فقط من الركاب البالغ عددهم 60 راكبًا، ويدعى أيضًا هيو ويليامز، ولإضافة المزيد من الغموض إلى الحكاية، شهد عام 1820 ثالث حالة غرق في المضيق، وكان الناجي الوحيد يدعى هيو ويليامز أيضًا.
  • انطلقت الطفلة لورا ديكر البالغة من العمر 14 عامًا في عام 2012 للإبحار بمفردها حول العالم، وبعد 518 يومًا، وصلت إلى خليج سيمبسون، وفي سن السادسة عشرة، أصبحت أصغر شخص في العالم يبحر بمفرده حول العالم.

شاهد أيضًاكم عمق البحر الأحمر

لماذا السفن مهمة

تكمن أهمية السفن كوسيلة نقل فيما يلي[3]:

  • 90% من كل البضائع في العالم كان في مرحلة من المراحل يُنقل عن طريق السفن.
  • السفن هي الطريقة الأكثر أمانًا والأسرع  في نقل البضائع من مكان إلى آخر.
  • هناك أكثر من 81000 سفينة تشكل الأسطول العالمي والتي تعمل بمثابة عامل قوة وراء الصناعة البحرية.

شاهد أيضًاماذا تسمى السفينه الصغيره

ما هي وحدة قياس سرعة السفن ؟، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول سؤال ما هي وحدة قياس سرعة السفن، كما نأمل أن تكون المعلومات التي ذكرناها حول السفن والملاحة البحرية مفيدة وممتعة

المراجع

[1]britannica.comMillimetre26/8/2021
[3]namepa.netTYPES OF SHIPS26/8/2021