زكاه الفطر للفرد كم 2024 .. طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية

زكاة الفطر للفرد كم

زكاة الفطر للفرد كم؟ من أكثر الأسئلة الشائعة بين المسلمين عامة، والمسلمين في المملكة العربية السعودية خاصّة؛ نظرًا لاقتراب عيد الفطر المُبارك، ويريدون أن يُسارعوا إلى دفع القيمة الواجبة عليهم من تلك الزكاة؛ حتى يُطبقوا ما أمر الله-عز وجل- به، ويُحققوا رضاه، وتُراود أذهانهم الطريقة التي يُمكن أن يدفعوا بها الزكاة مع ما يواجهه العالم في هذه الآونة؛ فهيّا معًا نتعرف على دفع زكاة الفطر في السعودية الكترونيا، وعبر موقع محتويات سيتم بيان مقدار الزكاة للفرد.

زكاة الفطر للفرد كم

أقرّت الشريعة الإسلامية القدار الذي يجب فيه الزكاة للفرد الواحد، وقد حُدّد المقدار من فعل النبي-صلى الله عليه وسلم-، فقد كان المُصطفى يُخرج الزكاة من الطعام، وكان مقدار القيمة التي يُخرجها الصاع، والصاع هو ملأ كفّي يد الرجل المُعتدل، وقد حُدّد الصاع بقيمة ثلاث كيلو جرامات في زماننا هذا.

كما أن بعض الفقهاء قد أجاز إخراج القيمة النقدية بدلا من الطعام؛ وذلك نظرًا لمراعاة أحوال الناس، وشدة احتياجهم للمال عن غيره من الأشياء، فبالمال يستطيع الإنسان أن يكفي حاجاته الضرورية، وهذا لا يتأتّى بالطعام، كما أنهم أوجبوا خروج الزكاة قبل صلاة عيد الفطر؛ وذلك لأنها جُعلت إغناءً لسؤال الفقراء في يوم العيد، وإذا لم تُخرج في الوقت المحدد لها، وأخرجها بعد هذا الوقت؛ فهي بذلك لا تُعدّ زكاةً، وإنما صدقةً، وصارت الزكاة دينًا عليه.

طريقة دفع زكاة الفطر اون لاين الكترونيا في السعودية

لمواكبة الظروف التي تمرّ بها المملكة؛ يستطيع المسلم أن يدفع زكاة الفطر عن طريق موقع زكاتي، كما يُوفر هذا الموقع الكثير من المزايا، فمن خلاله يستطيع المسلم حساب زكاته، كما يُمكنه اختيار الصنف الذي يرغب أن تكون زكاته منه سواء أكان من المال، أو الذهب، أو الفضة، أو غيرها، وحساب قيمة الزكاة في كلِّ منهم.

اقرأ أيضًا: الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر.

دفع زكاة الفطر الكترونيا في السعودية

وفّرت الجهات المختصة السعودية طرُقًا لدفع الزكاة إلكترونيا، وذلك من خلال موقع زكاتي، أو من خلال التطبيق الذي يُمكن للإنسان تحميله من متجر جوجل بلاي، وآب ستور، وتتنوع الخدمات التي يقدمها كلّا منهما، ويُعدّ هذا من الإجراءات الاحترازية التي تُوفّرها المملكة لمواجهة ما تعيشه البلاد في الآونة الأخيرة.

تطبيق زكاة الفطر

لتسهيل عملية دفع الزكاة عن طريق تطبيق زكاة الفطر، يُرجى اتبّاع الخطوات الآتية:-

  • تحميل التطبيق من خلال متجرجوجل بلاي  لأجهزة الأندوريد، و آب ستور.
  • تثبيت التطبيق على الجهاز الخاص بك.
  • تسجيل البيانات اللازمة للتسجيل في التطبيق.
  • اختيار “خيار الدفع”، ثم حدّد المبلغ الذي تُريده.
  • يجب أن يكون المبلغ بالريال السعودي.
  • توجد خانة ملاحظات؛ لتدوين الملاحظات، إن وُجدت.
  • توجد خانة أخرى؛ إذا أراد المُزكّي تسجيل أية معلومات خاصّة به.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على زكاة الفطر للفرد كم، وأهم الخطوات اللازمة لتسجيل ودفع زكاة الفطر إلكترونيا وكثرًا من المميزات التي يقدمها سواء التطبيق أو الموقع، والقيمة الواجب إخراجها للفرد الواحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *