عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري

عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري
عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري

عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري ، حيث تعتبر جسيمات ألفا من أنواع الجسيمات التي تطلق أثناء الإشعاع النووي في أحد أنواعه، كما أن هنالك أنواع أخرى من الإشعاعات مثل أشعة بيتا والتي تنتج عن نوى ذرات غير مستقرة يتم إطلاقها من بعض نوى الذرات.

ما هي جسيمات ألفا

جسيمات ألفا هي أولى الجسيمات المكتشفة من قبل عالم الذرة رزرفورد ، وبعد اكتشافها تم اكتشاف الجزيئات الأخرى من بيتا وغاما، تعرف جسيمات إلفا على أنها عبارة عن جسيمات دقيقة مكونة من أحد أجزاء نواة الذرة وهي بروتونين ونيوترونين، وترتبط هذه الجسيمات مع بعضها البعض بقوة هائلة، وبإمكان جسيمات إلفا  الانطلاق أثناء أحد الانبعاثات النووية الإشعاعية والمسمى اضمحلال بيتا، اعتبارًا من نواة العنصر المشع، كما أن جسيمات إلفا ونواة ذرات الهيليوم مطابقة لها تمامًا، حيث أن جسيمات إلفا ونواة الهيليلوم -4 تحويان 4 جسيمات صغيرة.[1]
وإن جسيمات إلفا لاحتوائها على بروتونين موجبين فهي تمتلك شحنة موجبة تعادل 2 كما أنها كتلتها الذرية تساوية4، وقد كان أول إطلاق لأشعة إلفا في عام 1925، عندما قام العالم لاكت بتحويل النتروجين بجسيمات إلفا إلى أوكسجين، وف يالعصر الحديث أصبح جسيمات إلفا تشتق من ذرات الهيليوم عندما يتم نزع الإلكترونات السالبة ومنح طاقة هائلة للنواة.[2]

شاهد أيضًا: جسيم بيتا إلكترون له طاقة عالية يأتي من السحابة الالكترونية

عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري

عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري  يصبح معدومًا حيث تتكون الجسيمات من بروتونين موجبي الشحنة، ومن نيوترونين لا يملكان أي شحنه، وبما أن العدد الذي في الذرة مسؤولة عنه إلكترونات السحابة الإلكترونية، فإن الجسيمات السالبة غير موجودة بشكل قطعي في نواة ذرة الهيليوم موجبة الشحنة والمكافئة لجسيمات ألفا.

ما هي أهم خصائص جسيمات إلفا

تتميز جسيمات إلفا بالعديد من الخصائص والتي ميزتها عن سواها من الجسيمات ، ومن أهم خصائص جسيمات إلفا:[1]

  • إن جسيمات ألفا ثقيلة الوزن نسبيًا مقارنة بجسيمات بيتا وغاما حيث تعادل كتلة كل جسيم ما يقارب كتلة أربع بروتونات.
  • إن جسيمات ألفا تتحرك بسرعة تعادل 5 إلى 7 بالمئة من سرعة الضوء، أي أن سرعة هذه الجسيمات تساوي تقريبًا 20 مليون مترًا في كل ثانية.
  • إن جسيمات ألفا شديدة التأين على عكس جسيمات بيتا، ويعود ذلك إلى شحنتها الموجبة المزدوجة بالإضافة لكتلتها الكبيرة، ولذلك فإن أضرارها على النسج الحية كبيرة مقارنة بجسيمات بيتا.
  • إن جسيمات بيتا غير قادرة على اختراق الأجسام التي توضع امامها بمسافات كبيرة، حيث تبلغ نفوذيتها في الهواء حوالي بضعة سنتيمترات، بينما لا يمكنها عبور أكثر من أجزاء من الميللمترات في النسج الحية.
  • جسيمات ألفا غير قادرة على اختراق الخلايا الميتة، لكن بإمكانها أن تخترق قرنية العين وتسبب تلفًا كبيرة فيها.
  • غن جسيمات ألفا خطيرة على وبشكل خاص إذا انطلق الاشعاع من ضمن الخلايا في حال استنشاق هذه الجسيمات أو دخولها للجسم عن طريق فتحات الجروح.

وفي الختام، تمت الإجابة على سؤال عند تحلل جسيمات الفا فإن العدد الذري، وقد تبين أن الإجابة هي تصبح النواة تحتلك بروتونين فقط ونيوترونين فقط، وقد تبين أن جسيمات إلفا هي جسيمات موجية الشحنة وثقيلة متأينة، كما أنها تمتلك طاقة عالية، كما تم شرح بعض خصائص جسيمات ألفا

المراجع

[1]arpansa.gov.auAlpha particles17/12/2021
[2]britannica.comalpha particle17/12/2021