البحر بالنسبة للسمكة

البحر بالنسبة للسمكة
البحر بالنسبة للسمكة

البحر بالنسبة للسمكة هو شيء مهم سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث أن السمكة من الكائنات الحية التي تعيش في الماء وتتنفس في الماء، ومعظمها يتنفس من خلال الخياشيم، كما ولها زعانف وقشور، وجميع الأسماك هي من فصيلة الفقاريات أي لها عمود فقري.

البحر بالنسبة للسمكة

البحر بالنسبة للسمكة هو موطنها ومكان عيشها ومأكلها ، حيث تعيش العديد من النباتات والحيوانات المختلفة في البحار في جميع أنحاء العالم، والتي تعد بمثابة غذاء لبعض الأسماك، كما أنها مصدر تنفس الأسماك في البحار، فالأسماك بالتالي تعيش في البحار، كما وتمتلك أشجار المانغروف التي تعيش في البحار أنظمة جذرية قوية جدًا، فغالبًا ما تكون جذور المنغروف عناقيد متشابكة تحت الماء ، مما يوفر أماكن اختباء رائعة لحيوانات البحر الصغيرة، مثل الإسفنج وسرطان البحر والأسماك الصغيرة، وعندما تكون الأسماك أكبر وأكبر يمكنها العيش في الشعاب المرجانية الاستوائية. [1]

اقرأ أيضًا: ماذا تسمى حركة سطح البحر

معلومات عن الأسماك

فيما يأتي مجموعة من الحقائق والمعلومات عن الأسماك:[2]

  • السمكة حيوان يعيش ويتنفس في الماء.
  • جميع الأسماك فقاريات (لها عمود فقري)، كما وتشكل الأسماك حوالي نصف جميع أنواع الفقاريات المعروفة.
  • معظم الأسماك تتنفس من خلال الخياشيم ولها زعانف وقشور.
  • تواجدت الأسماك على الأرض منذ أكثر من 500 مليون سنة.
  • 25000 نوع معروف من الأسماك مقسمة إلى ثلاث مجموعات رئيسية، وهي مجموعة عديمة الفك، والغضروفية، والعظمية.
  • الأسماك من ذوات الدم البارد مما يعني أن درجة حرارة الجسم الداخلية تتغير مع تغير درجة الحرارة المحيطة.
  • لا تمتلك بعض الأسماك مثل أسماك القرش المثانة الهوائية للمساعدة في إبقائها طافية، فبالتالي يجب إما أن تسبح باستمرار أو تستريح في القاع.
  • تمتلك الأسماك عضوًا متخصصًا يسمى الخط الجانبي والذي يعمل مثل الرادار ويساعدها على التنقل في المياه المظلمة أو العكرة.
  • أكبر سمكة هو قرش الحوت العظيم الذي يمكن أن يصل طوله إلى خمسين قدمًا، وأصغر الأسماك هي أسماك القوبي الفلبينية التي تقل عن 1/3 بوصة عند نموها بالكامل.

شاهد أيضًا: هل تحتاج الاسماك التي تعيش في الاعماق الى مثانة العوم

حواس الأسماك 

تتمتع الأسماك بحواس ممتازة تتمثل في الرؤية واللمس والتذوق والعديد منها يمتلك حاسة شم وسمع، كما وتشعر الأسماك بالألم وتعاني من الإجهاد مثل الثدييات والطيور، وتأكل الأسماك الأسماك الأخرى وبيض الأسماك والرخويات والنباتات المائية والطحالب والعوالق الحيوانية والحشرات الأرضية والطيور المائية والسلاحف والضفادع والثعابين والفئران.[2]

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ماذا يعد البحر بالنسبة للسمكة ، كما وتم التعرف على مجموعة من المعلومات عن الأسماك المتمثلة بأهم صفااتها، أنواعها، طرق تنفسها، وغيرها الكثير.