اقل السنن مرتبه

اقل السنن مرتبه
اقل السنن مرتبه

اقل السنن مرتبه ما هي؟ حيث أن السنن هي عبارة عن الكتب التي ذكر فيها جميع الأحاديث النبوية، وهذه السنن هي ستة سنن وهناك من يقول أنها سبع سنن، وتلك السنن تعتبر هي أمهات الكتب التي تروى فيها الأحاديث الشريفة التي تكن ذات سند معروف حيث رواها الصحابة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

اقل السنن مرتبه

اقل السنن مرتبه هي سنن ابن ماجه حيث هو أقل مرتبة من بين السنن الأخرى أو الذي ينفرد به فقط يكون ضعيفًا، فالكثير من العلماء يقولون أن ابن ماجة هو أخر السنن ترتيبًا، ولكثرة ضعف كتب ابن ماجة لم يتم ذكره من ضمن الكتب الستة، والذي قام بإضافته للكتب الستة أبو الفضل ابن طاهر من خلال (شروط الأئمة)، ولكن الذي يجعل كتبه ضعيفة هو وجود أحاديث عديدة ضعيفة جدًا.

من هو ابن ماجه

ابن ماجه هو أبو عبد الله بن ماجه الربعي القزويني، وهو معلم ومؤرخ مسلم، وهو واحد من الأئمة في علم الحديث، وقد ولد في قزوين وكذلك توفى فيها، وكان ابن ماجه يستمع لشيوخ بلده الذين هم من كبار الأئمة ولهم معرفة كبيرة بعلم الحديث، وابن ماجه قد سافر للعديد من البلدان ومنها الشام ودمشق ومكة والمدينة المنورة ومصر والكثير من البلدان الأخرى، وخلال سفره لتلك البلدان قد قام بالتطلع للكثير من المدارس التي تختص بالحديث النبوي، وفي هذه البلاد قد قام بلقاء عدد كبير من الشيوخ في كل بلد ذهب إليها، وقد قام بتصنيف كتابه باسم (سنن ابن ماجه).

ما هي مؤلفات ابن ماجه؟

هناك الكثير من مؤلفات الإمام ابن ماجه هي كما يلي:

  • كتاب السنن.
  • كتاب تفسير حافل للقرآن الكريم.
  • كتاب تاريخ عظيم قام فيه بتأريخ من عاصر الصحابة حتى عصره.

ومن تلك المؤلفات لم يبقى سوى كتاب السنن، وابن ماجه لم يؤلف فقط ولكن قام بعملية التعليم والتدريس، وأشهر من تتلمذ على يده هو “ابن سيبوبه، ومحمد ابن عيسى،وأحمد ابن روح البغدادي” والكثير من المشاهير الرواة.

شاهد أيضًا: هو اقل مرتبة من باقي السنن وغالب ما ينفرد به يكون ضعيفا

سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه هو من كتب السنة النبوية الشريفة، وبهذا الكتاب عرف واشتهر، وقام ابن ماجه بترتيب الأحاديث من خلال الكتب والأبواب، وسنن ابن ماجه يوجد فيها من هو صحيح ومنها الحسن وكذلك يوجد منها الضعيف، كتاب السنن فيه ما يزيد عن 4000 حديثًا، وقد بدأ في كتابه بكتابة مقدمة عن السنن، وكذلك اتباعها وهذا حتى يسيروا على السنن ويتمسك بها، وذكر ابن ماجه بداية من كتاب الطهارة وحتى كتاب الزهد.

ترتيب كتب السنة من حيث الصحة

لا بد من معرفة ما هو الترتيب الصحيح لكتب السنة، حيث كان في المرتبة الأولى هو (البخاري) وهو الذي يكون عليه الجمهور، وهناك من يقوم بتقديم (مسلم)، ولكن كل هذا لا يعني أن جميع الأحاديث في البخاري أصح من أحاديث المسلم، حيث يوجد موجب الترجيح إلى وجود حديث في مسلم عن غيره في البخاري، وبعد صحيح مسلم يأتي في الترتيب (صحيح ابن خزيمة) ومن ثم يأتي بعده في الترتيب لكتب السنن (صحيح ابن حبان) ومن بعده يأتي الخامس في الترتيب (مستدرك الحاكم) وهناك كتب آخر منها الصحيح وكذلك كتب السنن والموطأ وكذلك المسند، وهما الذين اختلفوا من حيث ترتيبهما، فالحافظ يقوم بترتيبهما بناءً على أبو دواد الترمذي والنسائي وابن ماجه وهي التي تعتبر أقل مرتبة.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا أن اقل السنن مرتبه وهي سنن ابن ماجه من بين السنن الستة الذي يكون فيها البخاري ومسلم هما الأفضل من بين كتب السنن.