توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر

توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر
توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر

توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر ماذا ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، بالإضافة إلى التطرق إلى أهم مسميات هذا المخطط، وأهم مزايا مخطط هيكل السمكة، بالإضافة إلى قيود استخدام مخطط هيكل السمكة..

توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر

توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر أداة تصورية لتصنيف الأسباب المحتملة للمشكلة، وتساعد مثل هذه المخططات على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها، وتسمى مخططات هيكل السمكة أيضًا مخطط السبب والنتيجة أو مخطط إيشيكاوا، حيث تُستخدم هذه الأداة لتحديد الأسباب الجذرية للمشكلة، ويستخدم مخطط هيكل السمكة عادةً لتحليل السبب الجذري  ويجمع بين ممارسة العصف الذهني ونوع من قوالب الخرائط الذهنية، و تكون أداة فعالة كتقنية في حالة اختبارها لتحديد السبب والنتيجة، كما ويُعد مخطط هيكل السمكة مفيدًا في تطوير المنتجات وعمليات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، وعادةً ما يستخدم لتركيز محادثة حول مشكلة ما، و يأتي الاسم من تصميم المخطط الذي يشبه إلى حد كبير الهيكل العظمي للسمكة، ويعود الفضل للدكتور كاورو إيشيكاوا وهو خبير ياباني في مراقبة الجودة، في اختراع مخطط هيكل السمكة لمساعدة الموظفين على تجنب الحلول التي تعالج فقط أعراض مشكلة أكبر بكثير، لذلك أطلق عليها اسم مخطط السبب والنتيجة أو مخطط إيشيكاوا. [1]

شاهد أيضًا: هيكل السمكة من الأشكال التي تساعد على تنظيم المعلومات وتصنيفها وتلخيصها

مزايا مخطط هيكل السمكة

تتماشى المزايا مع الغرض وطريقة الرسم التخطيطي، وفي ما يلي أبرز مزايا المخطط: [2]

  • المساعدة في تحديد علاقات السبب والنتيجة مع المشاكل الأساسية.
  • المساعدة في تسهيل مناقشات العصف الذهني المشتركة.
  • تشجع عملية العصف الذهني والتفكير الواسع.
  • تساعد عملية التساؤل عن سبب حدوث شيء ما بشكل متكرر في كل مرحلة في التعمق في واحد أو أكثر من الأسباب الجذرية للمشكلة.

شاهد أيضًا: اذكر العلاقة بين مهارة التفكير الناقد ومهارة حل المشكلات

 قيود استخدام مخطط هيكل السمكة

لسوء الحظ  يمكن أن تتحول بعض المزايا الأكثر وضوحًا لمخطط هيكل السمكة إلى تحديات إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح، وفي ما يلي  بعض قيود مخطط هيكل السمكة: [3]

  • يمكن أن يؤدي ابتكار قضايا معقدة ذات أسباب وأسباب فرعية متعددة إلى مخطط مكتظ ومرهق.
  • يمكن أن تؤدي جلسات العصف الذهني في بعض الأحيان إلى العديد من الأسباب والعوامل المحتملة ليست ذات صلة والتي قد تتحول إلى مضيعة للوقت.
  • قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد العلاقات بين الأسباب والعوامل المتعددة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على وبالتفصيل على إجابة سؤال توظيف مخطط هيكل السمكة لتنظيم المعلومات يعتبر ماذا؟ كما وتم التعرف على أهم مزايا مخطط هيكل السمكة، وقيود استخدام مخطط هيكل السمكة.

المراجع